هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مانتيكور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مانتيكور
Martigora engraving.jpg
 

المانتيكور أو المردخوار هو مخلوق أسطوري موجود في الأساطير الإيرانية القديمة. المانتيكور عبارة عن رأس ووجه رجل في غالبية الأوقات مع عيون رمادية ويمتلك جسم أسد بني اللون مع ذيل عقرب أو تنين في بعض الحالات. والمخلوق أضخم من الأسد لكنه أصغر من الحصان وكذلك فإن جسد المانتيكور أخشن من الأسد.

صورة المانتيكور
صورة مانتيكور

أصل الأسطورة[عدل]

ذُكر المخلوق في الأساطير القديمة، وهو يحمل الاسم مردخوار والذي يعني أكل الرجال، لكن من المحتمل أن الكلمة تغيرت إلى المانتيكور بعد أن انتقلت القصة إلى التراث اليوناني[1] ومن ثم عادت إلى التراث الفارسي. من المرجح أن أسطورة هذا الحيوان نشأت في الهند ومن ثم انتقلت إلى القسم الشمال غربي لإيران القديمة ومن ثم انتقلت الأسطورة إلى أسيا الوسطى ومن بعدها إلى اليونان وبقية أوروبا حتى باتت القصة مقرونة بالتراث الأسطوري لليونان.

طريقة الصيد[عدل]

تذكر الأساطير الأوروبية طريقة صيد المانتيكور لضحاياه. في البداية يقوم الوحش بلدغ الضحية لتسميمها مثل العقرب. بعد أن يتأكد من أن الضحية لا تقوى على الحركة يقوم بتقسيم اللحم ومن ثم طرحه جانباً يخرج السم من الجرح من تلقاء نفسه. ومن ثم يقوم بالغناء والتنغيم مع نفسه وهو يقوم بالأكل.

مراجع[عدل]

  1. ^ "manticore | Origin and meaning of manticore by Online Etymology Dictionary". www.etymonline.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 04 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Enyalioides rubrigularis male 2.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الحيوان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.