هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

مانكيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2017)


مانكيش
مانگيش
ܡܲܢܓܹܫ
قرية
Mangesh.png
صورة لقرية مانگيش في سنة 2011

إحداثيات: 37°02′00″N 43°06′00″E / 37.03333333°N 43.1°E / 37.03333333; 43.1  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
الدولة  العراق
المنطقة  كردستان
المحافظة محافظة دهوك
القضاء قضاء دهوك
عدد السكان
 • المجموع 3٬000
رمز جيونيمز 93706  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي www.mangish.net

تقع ناحية مانگيش في شمال محافظة دهوك شمال العراق عند خطي طول 43,2 شرقا ودائرة عرض 36,5 شمالا، وهي مركز ناحية مانگيش (الدوسكي سابقا) وتقع على بعد 30كم عن مركز محافظة دهوك.تبلغ مساحة ناحية مانگيش (454)كم². تأسست الناحية عام 1927, حيث يتبعها (54) قرية ومن القرى التابعة لها (بروشكي وكوفلي وكوريمي وبندا ومجلمخت وبيسفكي، ديرگژنيك، كربل، وبانه سورا، وشاوريكى) وغيرها من عشرات القرى، ويحدها نهر (الخابور)من الشمال الغربي من الناحية يستفاد منه للزراعة كما يحدها نهر (سپنه‌) من الشمال يوجد في حدود الناحية (36) موقع اثري مسجل لدى مديرية اثار محافظة دهوك بالإضافة إلى العشرات من الواقع السياحية.

المناخ[عدل]

من المعروف أن فصلي الصيف والشتاء طويلان نسبيا, فالشتاء قارص البرد وتصل درجة الحرارة فيه إلى (-9)مْ أو اقل, وفي الصيف تصل إلى (30)مْ لا أكثر وينحصر سقوط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع وأحيانا الخريف وان للأمطار الأثر الأكبر على اقتصاديات الناحية. ونظرا لانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء نجد أمطارها تسقط في العديد من الأحيان على شكل برد (الحالوب)اوثلج وان ابرد أيام الشتاء هي المعروفة بالأربعينية ومحليا تسمى ب(جلى زفستانى)وتبدأ من أول يوم عيد الميلاد في 25 كانون الأول إلى 5 شباط وغالبا ما يغطي الصقيع معظم المناطق في ليالي الشتاء. وأما فصل الربيع الذي يبدأ مع بداية شهر نيسان إلى نهاية حزيران فيعد فصل الحركة والنشاط والسفرات حيث تلبس الأرض رداء اخضر وتتفتح الأزهار والأشجار وتختلط ألوان الطبيعة مع ألوان ملابس فتيات مانگيش الجميلات. وهو فصل الزراعة والعمل والنشاط السياحي أما فصل الخريف الذي يبدأ من شهر أيلول وينتهي في أواخر تشرين الثاني.

المياه الجوفية[عدل]

وتتمثل بالأمطار المورد المائي الأساس الذي تعتمد عليه الزراعة الشتوية, كما تؤثر على حجم تصريف المياه الجوفية والثلوج حيث تمد المياه السطحية والجوفية بجزء كبير من مياهها المياه, والمياه الجوفية حيث هناك ينابيع طبيعية وأخرى اصطناعية صغرها سكان المنطقة.

مانگيش التسمية والتاريخ[عدل]

بخصوص التسمية هناك ثلاثة اجتهادا أو أراء تفسر معناه:- أولها:- قد يكون اسمها مأخوذة كلمتي (بيت منكوشي)الكلدانين أي (بيت المجوس). ثانيها:- قد يكون الاسم مشتقا من (منكيشة) أو (منكاش) الكلدانين ومعناها(الذي لمسه)أو الذي (لمس)كناية (مارتوما)متلمذ المشرق الذي لمس جروح المسيح. ثالثها:- الذي يؤكد إن تسمية مانگيش قد تكون (بيت مخنشي)أي (محل الاجتماع)

تطور المؤسسات الإدارية[عدل]

لم يذكر وجود المؤسسات الإدارية قبل أن تكون مانكيش مركزا للناحية عام 1927 وبعدما استوجب استحداث المؤسسات الإدارية شيد مبنى للناحية وبجانب مركز للشرطة (وفي عام 2004شيد مبنى جديد لمديرية الناحية ومركز الشرطة ودار لمدير الناحية بالإضافة إلى عشرات المشاريع التي تقوم بها حكومة إقليم كردستان بعد انتفاضة آذار1991). حيث يوجد فيها الدوائر الخدمية التالية:-

1- مديرية ناحية مانگيش.

2- مصرف الرشيد /فرع مانگيش

3- رئاسة بلدية مانگيش

4- مركز شرطة مانگيش

5- شعبة زراعة مانگيش

6- مركز الصحي-الرعاية الأولية في مانگيش

7- مدرسة مانگيش الابتدائية.

8- ثانوية مانگيش.

9- روضة مانگيش.

10- مستوصف بيطري.

11- مكتب بريد واتصالات مانگيش.

بالإضافة إلى مسجدين وكنيسة واحدة ودير للراهبات والمركز الثقافي المسيحي.

التغير السكاني[عدل]

يسكن مانگيش المسلمين والمسيحين (الكلدان). ولا تتوفر إحصاءات سكانية في مانگيش قبل عام 1947 وعليه يعد إحصاء عام 1947 أول تعداد رسمي لسكان البلدة والذي بلغ في العام المذكور(1195)نسمة أما الآن فيبلغ عدد سكان مانگيش المركز حوالي (3000)النسمة.

المصادر والوصلات[عدل]

الكتب والدوريات وشخصيات المدينة والدوائر الحكومية وبشكل رئيسي تم الاعتماد على كتاب (مانگيش بين الماضي والحاضر, الدكتور عبد الله مرقس ,1999).

- http://www.duhokgov.org/kurdi/index.php?action=qaza1 - http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=168531.0

  • الموقع الرسمي لقرية مانكيش على الإنترنت

www.mangish.net

مراجع[عدل]