مايكروسوفت أكسس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مايكروسوفت أكسس
Omega عدل القيمة على Wikidata
Microsoft Office Access (2019-present).svg
صورة الشعار
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
الإصدار الأول
نوفمبر 1992 (يوليوسي) عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
الرخصة
رخصة مملوكة عدل القيمة على Wikidata
الملفات المقروءة
 Incomplete list.svg القائمة ...
  • dBASE Table File Format (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 2007 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database (en) ترجم
  • FDB (Legacy Family Tree) (en) ترجم[1]
  • Access Project file format (en) ترجم
  • Access Add-in file format (en) ترجم
  • ACCDA file format (en) ترجم
  • MDE file format (en) ترجم
  • ACCDE file format (en) ترجم
  • ADE file format (en) ترجم
  • Access Blank Project Template (en) ترجم
  • Access Database Runtime (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 2002 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 2000 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 95 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 2 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database Link (en) ترجم
  • Microsoft Access Wizard template (en) ترجم
  • Microsoft Access Workgroup Information File (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الملفات المنتجة
 Incomplete list.svg القائمة ...
  • dBASE Table File Format (en) ترجم
  • Microsoft Access Database, version 2007 (en) ترجم
  • Microsoft Access Database (en) ترجم
  • Access Project file format (en) ترجم
  • Access Add-in file format (en) ترجم
  • ACCDA file format (en) ترجم
  • MDE file format (en) ترجم
  • ACCDE file format (en) ترجم
  • ADE file format (en) ترجم
  • Access Blank Project Template (en) ترجم
  • Access Database Runtime (en) ترجم
  • Microsoft Access Wizard template (en) ترجم
  • Microsoft Access Workgroup Information File (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
  • مايكروسوفت أكسس (بالإنجليزية: Microsoft Access)‏ هو نظام إدارة قواعد البيانات من مايكروسوفت، يجمع بين محرك قواعد البيانات Jet، وواجهة المستخدم الرسومية، وأدوات تطوير البرمجيات. مايكروسوفت أكسس هو جزء من حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس، ويوجد في النسخ الاحترافية والعالية أو يُباع بشكل مُنفصل، كما يوجد ضمن حزمة مايكروسوفت 365. تتضمن الإصدارات الأخيرة من مايكروسوفت أكسس حماية أوسع، وهناك نسخة تجريبية من البرنامج مُتاحة مجانا.

    يخزن مايكروسوفت أكسس البيانات بصيغة خاصة به، والمبنية على محرك بيانات أكسس Access Jet Database Engine، وبإمكانه كذلك استيراد أو الاتصال بالبيانات المخزنة في البرامج الأخرى وقواعد البيانات.[2]

    يستطيع مطورو البرامج، ومهندسو البيانات، والمستخدمون السلطويون استخدام مايكروسوفت أكسس لتطوير برمجيات تطبيقية. وكباقي تطبيقات برامج الأوفيس الأخرى، يعد أكسس مدعوماً من قبل فيجوال بيسك للتطبيقات، ولغة البرمجة كائنية التوجه التي بإمكانها الرجوع إلى العديد من الكائنات المختلفة، ومن ضمنها Legacy DAO (Data Access Objects) (كائنات بيانات أكسس)، وكائنات بيانات آكتيف إكس (ActiveX)، والعديد من مكونات آكتيف إكس الأخرى. تكشف الكائنات المرئية المستخدمة في النماذج والتقارير أساليبها وخصائصها في بيئة برمجة فيجوال بيسك للتطبيقات، وتقوم وحدات أكواد فيجوال بيسك للتطبيقات بالإعلان عن عمليات نظام التشغيل ويندوز واستدعائها؛ وذلك لأنها لا تملك نسخة ويب، فهي تعمل على نظام تشغيل ويندوز فقط.

    التاريخ[عدل]

    قبل قدوم أكسس، هيمنت شركة بورلاند (مع بارادوكس ودي بايس وفوكس (مع فوكس برو) على سوق قواعد بيانات البرامج المكتبية. يعد مايكروسوفت أكسس أول برنامج قواعد البيانات في السوق العام لنظام ويندوز. وبشراء مايكروسوفت لفوكس برو في عام 1992، وتضمين عمليات فوكس برو الاعتيادية لتحسين الاستعلام في برنامج أكسس، أصبحت مايكروسفت أكسس بسرعة مُهيمنة على برامج قواعد البيانات على نظام ويندوز، وسحقت بشكل فعال المُنافسين الذين فشلوا في الانتقال من عالم إم إس-دوس.[3]

    مشروع أوميجا[عدل]

    أول محاولة لمايكروسوفت لبيع منتج قاعدة بيانات علائقية كانت خلال أواسط 1980، عندما حازت مايكروسوفت ترخيص بيع R:Base.[4] وفي أواخر 1980، طورت مايكروسوفت حلها الخاص الذي سمته أوميجا.[5] وقد جرى التأُكيد في عام 1988 على أن منتج قواعد بيانات نظام التشغيل ويندوز وآو إس/2 كانا قيد التطوير،[6][7] والذي كان يشمل لغة بيسيك المضمنة (Embedded Basic Language)،[5] والتي كانت ستكون لغة كتابة وحدات الماكرو في جميع برامج المايكروسوفت،[8] ولكن لم يتم توحيد لغات الماكرو إلا بعد تقديم فيجوال بيسك للتطبيقات. كان من المتوقع من أوميغا أن يوفر واجهة أمامية لمايكروسوفت SQL سيرفر.[9] كان البرنامج يستهلك الكثير من موارد الجهاز، وقالت العديد من التقارير أن البرنامج كان يعمل ببطء على معالجات إنتل 80386 التي كانت مُتاحة آنذاك.[10] وكان من المُقرر إطلاق البرنامج في الربع الأول من عام 1990،[11] إلا أن في عام 1989، تم إعادة تطوير المنتج من جديد،[4][12] وأن يتم إطلاقه في يناير 1991.[13] استخدمت لاحقاً أجزاء من المشروع في مشاريع مايكروسوفت الأخرى: Cirrus سيروس (الاسم الرمزي لأكسس) وThunder (الاسم الرمزي لفيجوال بيسك، الذي استخدم فيه محرك لغة بيسيك المُضمنة).[4][5] بعد العرض الأول لأكسس، ظهر مشروع أوميجا في عام 1992 إلى العديد من الصحافيين، وتضمن مزايا لم تكن موجودة في أكسس.[14]

    مشروع سيروس[عدل]

    بعد التخلي عن مشروع أوميغا، بعض من المطورين الذين عملوا عليه تم تعيينهم في مشروع سيروس (معظمهم عين في الفريق الذي أنشأ فيجوال بيسك).[4] كان الغرض من سيروس هو خلق منافس لتطبيقات مثل Paradox أو dBase التي تعمل على ويندوز.[15] بعد استحواذ ميكروسوفت على FoxPro، كانت هناك شائعات حول ما إذا كان مشروع ميكروسوفت سوف يستبدل به، [16] غير أن الشركة قررت تطوريهما معا في نفس الوقت. لقد كان من المفترض أن المشروع سوف يستخدم محرك التخزين الموسع (Jet Blue) [17]، لكن في النهاية اقتصر الدعم فقط على محرك قواعد البيانات Jet لميكروسوفت (Jet Red). اعتمد مشروع سيروس على جزء من الشيفرة المصدرية لكل من أوميجا والإصدار القبلي لفيجوال بيسك.[5] وفي عام يوليو 1992، زود المطورون بالنسخة التجريبية من المشروع[18]، وأصبح اسم أكسس Access الاسم الرسمي للمنتج.[19] في الأصل، كان اسم أكسس يطلق على برنامج محاكاة الطرفية Terminal من ميكروسوفت، وعند هجر هذا الأخير قرروا اعتماده في المنتج الجديد.[20]

    التسلسل الزمني[عدل]

    1992: أصدرت ميكروسوفت نسخة أكسس 1.0 في 13 من نوفمبر، وأكسس 1.1 في ماي 1993 لتحسين توافقيته مع منتجات ميكروسوفت الأخرى، وإضافة لغة البرمجة بيسيك للأكسس.

    1994: حددت ميكروسوفت الحد الأدنى لمتطلبات العتاد في أكسس v2.0 كالتالي: ميكروسوفت ويندوز v3.1 مع 4MB في الرام كأقل سعة، وسعة 6MB موصى بها، إتاحة مساحة 8MB في القرص الصلب كأقل سعة، و14MB من المساحة موصى بها. وجرى شحن المنتج على سبعة أقراص بحجم 1.44MB.

    كجزء من ميكروسوفت أوفيس 4.3، تم إضافة ميكروسوفت أكسس 2.0، متضمنا أول عينة عن قواعد البيانات سميت بـ Northwind Trader التي غطت جميع الجوانب المحتملة لبرمجة قاعدة بيانات خاصة بك. أول ما قدمته عينة Northwind Trader هي ميزات لوحة التبديل الرئيسة الجديدة في أكسس 2.0 سنة 1994. كان Andrew Fuller الوحيد الذي عمل مع ميكروسوفت لتوفير أمثلة هذه العينة الرائعة من قواعد البيانات.

    مع أوفيس 95، أصبح ميكروسوفت أكسس 7.0 (عرف أيضا بأكسس 95) جزءا من حزمة مايكروسوفت أوفيس الاحترافية، منضما إلى برنامج إكسل والوورد وباوربوينت، وانتقل من Access Basic إلى VBA. منذ ذلك الحين، أصدرت ميكروسوفت تحديثات جديدة للأكسس مع كل تحديث لحزمة ميكروسوفت أوفيس. وهذا شمل أكسس 97 (الإصدار 8.0)، أكسس 2000 (الإصدار 9.0)، أكسس 2002 (الإصدار 10.0)، أكسس 2003 (الإصدار 11.5)، أكسس 2007 (الإصدار 12.0)، أكسس 2010 (الإصدار 14) وأكسس 2013 (الإصدار 15.0).

    الإصدار 3.0 و3.5 لمحرك قواعد البيانات Jet من ميكروسوفت (استخدما على التوالي في أكسس 7.0 والتحديثات اللاحقة لأكسس 97) كان بهما مشكل حساس جدا، الذي جعل هذين الإصدارين من أكسس غير متاحين على حاسوب بسعة ذاكرة أكبر من رام 1 جيجا.[21] بينما أصلح الخلل في Jet 3.5/Access 97 خلال التحديث اللاحق، ولم تصلح ميكروسوفت المشكل الذي تعلق بـ Jet 3.0/Access 95.

    صيغة قواعد بيانات أكسس الأصلية (Jet MDB Database) تطورت عبر السنوات، وتضمنت هذه الصيغ أكسس 1.0، 1.1، 2.0، 7.0، 97، 2000، 2002 و2007. أهم انتقال كان من صيغة أكسس 97 إلى صيغة أكسس 2002 التي لم تكن متوافقة مع الإصدارات السابقة لأكسس. وابتداءا من 2011، جميع الإصدارات الجديدة لأكسس دعمت صيغة أكسس 200. مميزات جديدة أضيفت لصيغة أكسس 2002 التي يمكن استعمالها مع أكسس 2002، 2003، 2007 و2010.

    ميكروسوفت أكسس إصدار 2000، رفع من الحد الأقصى لحجم قاعدة البيانات من 1 جيجا في أكسس 97 إلى 2 جيجا.

    قَدِمَ ميكروسوفت أكسس 2007 مع صيغة جديدة لقاعدة البيانات: ACCDB. تدعم هذه الصيغة الربط مع لوائح SharePoint، وأنواع بيانات معقدة مثل تعدد القيمة وحقول الملحقات. هذه الأنواع الجديدة من الحقول تسمح بالتخزين المتعدد القيم أو الملفات في حقل واحد. قَدِمَ ميكروسوفت أكسس 2010 بإصدار جديد لصيغة ACCDB، تدعم استضافة خدمات الويب للأكسس Access Web Services على سيرفر SharePoint 2010. هذا سمح -لأول مرة- لتطبيقات أكسس أن تشتغل على الحاسوب دون تثبيت الأكسس عليه، وكان هذا دعما أوليا لمستخدمي الماك. أي مستخدم على موقع SharePoint يستطيع الولوج لخدمة الويب أكسس Access Web، في حالة كان يملك الصلاحية الكافية. من جهة أخرى، خدمة الويب لأكسس كانت مختلفة عن تلك الموجودة في تطبيقات سطح المكتب. وقد ظل المطورون في حاجة لنسخة من أكسس لإنشاء خدمة الويب لأكسس، والنسخة المكتبية بقيت جزءا من أكسس 2010.

    عملية التشغيل الآلي كانت ممكنة فقط من خلال لغة الماكرو (وليس VBA)؛ حيث يقوم الأكسس بتحويلها تلقائيا إلى جافا سكريبت، والبيانات لم تعد في قواعد بيانات أكسس بل في لوائح SharePoint. قواعد البيانات المكتبية لأكسس بإمكانها الارتباط مع بيانات SharePoint، هكذا إذا من الممكن إنشاء تطبيقات هجينة، وبالتالي دعم مستخدمي SharePoint الذين هم في حاجة فقط للتعديلات والاستعراضات الأساسية، في حين تبقى التطبيقات القدامية والأكثر تعقيدا في قواعد بيانات أكسس المكتبية.

    ميكروسوفت أكسس 2013 قام بإتاحة التطبيقات المكتبية القدامية لأكسس، زائد التحديث الواسع في خدمة الويب SharePoint 2013.[22] استبدل نموذج Access Web في أكسس 10 بمعمارية جديدة، تقوم بتخزين بياناتها على قواعد بيانات SQL سيرفر الحالية. وبخلاف لوائح SharePoint، هذا أعطى تصميما حقيقيا لقواعد البيانات العلائقية مع التكامل المرجعي، قابلية التوسع والكفاءة التي يمكن أن يتوقعها المرء من سيرفر SQL.[23] حلول قواعد البيانات التي يمكن إنشاؤها على SharePoint 2013 أتاحت واجهة مستخدم حديثة صممت لعرض مستويات متعددة من العلاقات التي يمكن إظهارها وتعديلها، بالموازاة مع تبيئة الحجم لمختلف قياسات الأجهزة، ودعم شاشات اللمس. سطح مكتب أكسس 2013 شبيه بأكسس 2010، بيد أن العديد من الميزات توقف دعمها، وهذا شمل Access Data Projects (ADPs)، رسوم بيانات نقطة الارتكاز، مجموعات بيانات الأكسس، التحكم في الشيفرة المصدرية، وباقي المميزات المتوارثة.[24] حافظت قواعد البيانات المكتبية للأكسس على الحجم القصوي في 2GB (كما هو الحال منذ إصدار 2000).

    الاستخدامات[عدل]

    بالإضافة إلى استخدام ملف تخزين قواعد البيانات الخاص به، مايكروسوفت أكسس من الممكن استخدامه أيضا كواجهة أمامية لبرنامج ما، في حين باقي المنتاجات الأخرى تأخذ دور جداول الجهة الخلفية Backend مثل مايكروسوفت SQL سيرفر، والمنتجات الأخرى مثل أوراكل وSybase. العديد من مصادر الجهة الخلفية للبرنامج، يمكن استخدامها من طرف قواعد بيانات Jet للأكسس (صيغة ACCDB وMDB). وبالمثل أيضا، بعض التطبيقات كفيجوال بيسك وasp.net أو فيجوال ستوديو دوت نت، يمكنها استخدام صيغة قواعد بيانات مايكروسوفت أكسس للجداول والاستعلامات. ومن الممكن كذلك أن يكون مايكروسوفت أكسس جزءا من بعض الحلول عالية التعقيد، وفضلا على ذلك، يمكن دمجه مع بعض التكنولوجيات من قبيل إكسل، آوتلوك، الوورد، باوربوينت ومتحكمات آكتيف إكس.

    جداول الأكسس تدعم طيفا عريضا من أنواع الحقول القياسية، المؤشرات والتكامل المرجعي، بما فيها التحديثات المتتالية والحذف. أكسس أيصا يتضمن واجهة استعلام، نماذج لعرض وإدخال البيانات وطبع التقارير. وتعتبر قاعدة بيانات Jet الأساسية -التي تتضمن هذه المسائل- متعددة المستخدمين، وتملك تقنية قفل السجلات.

    من الممكن أتمتة المهام المتكررة باستخدام وحدات الماكرو عن طريق خيارات التأشير والنقر. وأيضا، من السهل وضع قاعدة بيانات على الشبكة، ثم مشاركة وتحديث البيانات من أكثر من مستخدم دون المساس بأعمال بعضهم بعضا. وتقفل البيانات على مستوى السجل، وهذا يختلف تماما عن الإكسل الذي يقفل كامل الجداول.

    توجد قوالب لقواعد البيانات على برنامج أكسس، ومتاحة للتحميل على موقع مايكروسوفت. تظهر هذه الخيارات عقب فتح الأكسس، وتسمح للمستخدمين تحسين قواعد البيانات لديهم، وذلك من خلال مجموعة من القوالب معدة مسبقا، وتشمل الجداول، الاستعلامات، النماذج، التقارير ووحدات الماكرو. تجدر الإشارة إلى أن قوالب قواعد البيانات تدعم أكواد VBA، إلا أن قوالب ميكروسوفت لا تتضمن هذه أكواد.

    باستطاعة المبرمجين أن ينشؤوا مجموعة من الحلول باعتماد VBA، وهي شبيهة بفيجوال بيسك 6.0، وقد استخدمت في برامج حزمة أوفيس مثل الإكسل، الوورد، آوتلوك وباوربوينت. معظم أكواد VB6 -بما فيها استدعاءات واجهة برمجة تطبيقات ويندوز- يمكن استخدامها مع VBA. بالنسبة للمستخدمين السلطويين والمطورين فإنه باستطاعتهم توسيع حلول المستخدم النهائي الأساسية إلى حلول احترافية، مع خصائص متقدمة مثل الأتمتة، التحقق من البيانات، حصر الأخطاء ودعم تعدد المستخدمين.

    فيما يتعلق بعدد المستخدمين المدعومين الذين يمكنهم أن يوجدوا في نفس الوقت، فإن هذا منوط بحجم البيانات، المهام التي ينبغي تنفيذها، مستوى الاستخدام وتصميم التطبيق. عامة، فإن الحدود المقبولة هي حلول 1GB أو أقل من البيانات (أكسس يدعم إلى غاية 2GB)، ويكون أداؤه جيد جدا بوجود 100 أو أقل من ذلك من عدد الاتصالات المتزامنة (أكسس يدعم 255 من عدد المستخدمين المتزامنين). عادة تكون هذه المقدرة كافية وملبية للحلول المطلوبة. وفي حالة توظيف حلول قواعد بيانات أكسس في سيناريو يتطلب تعدد المستخدمين، فإنه من الواجب تقسيم التطبيق. وهذا يعني أن الجداول سوف توضع في ملف يسمى بالواجهة الخلفية (عمليا يخزن على مجلد مشترك على الشبكة)، أما مكونات التطبيق (النماذج، التقارير، الاستعلامات، الأكواد، وحدات الماكرو، الجداول المترابطة) توضع في ملف منفصل يسمى بالواجهة الأمامية؛ حيث نجد الجداول المترابطة في الواجهة الأمامية تؤشر إلى ملف الواجهة الخلفية. هكذا، فإن كل مستخدم على حدته، سوف يتلقى نسخته الخاصة من ملف الواجهة الأمامية.

    التطبيقات التي تشغل استعلامات وتحليلات معقدة، عبر مجموعة من البيانات الضخمة، فإنه من الطبيعي أن هذه الأخيرة سوف تحتاج عرض نطاق Bandwidth وذاكرة كبيرتين. صمم مايكروسوفت أكسس ليكون قابلا للتوسع بواسطة الربط مع قواعد بيانات أكسس متعددة أو استخدام قواعد بيانات واجهة خلفية مثل مايكروسوفت SQL سيرفر. ومع التصميم الأخير للبرنامج، فإنه يمكن تمديد عدد المستخدمين وحجم البيانات ليكافئ حاجة مستوى حلول المؤسسات.

    قبل إصدار 2010، كان دور مايكروسوفت أكسس محدودا فيما يخص تطوير الويب. ومميزات واجهة مستخدم أكسس، مثل النماذج والتقارير، كانت تعمل فقط على ويندوز. في إصدارات 2000 إلى 2003، كان يوجد نوع من Objects سمي بـ Data Access Pages مكن من إنشاء صفحات ويب قابلة للنشر، غير أنه لم يعد مدعوما في الإصدارات اللاحقة. محرك قواعد بيانات Jet لميكروسوفت ونواة الأكسس يمكن الولوج إليهما عن طريق تكنولوجيات مثل ODBC أو OLE DB. البيانات مثل الجداول والاستعلامات يمكن الولوج إليها بواسطة التطبيقات المبنية على الويب والمطورة بـ ASP.NET، PHPوالجافا. باستخدام خدمات طرفية مايكروسوفت، والتطبيقات المكتبية ذات تحكم عن بعد في ويندوز سيرفر 2008 R2، يمكن للمنظمات أن تستضيف تطبيقات أكسس وإطلاقها على الويب.[25] هذه التقنية لا تناسب تطبيقات الويب الكبيرة بل هي مناسبة فقط لعدد محدود من المستخدمين حسب إعدادات الاستضافة.

    يسمح أكسس 2010 بإمكانية نشر قواعد البيانات على صفحات ويب SharePoint 2010 التي تشغل خدمات أكسس، كما أن هذه النماذج والتقارير المبنية على الويب تعمل على جميع المتصفحات الحديثة؛ حيث لا تحتاج أي إضافات أو ملحقات (مثل ActiveX أوSilverLight) عند الوصول إليها عبر المتصفح.

    باستطاعة أكسس 2013 إنشاء تطبيقات الويب على صفحات SharePoint 2013 التي تشغل خدمات أكسس. حلول الويب لأكسس 2013 تخزن البيانات الخاصة به في بنية قواعد بيانات SQL سيرفر المتماسكة والقابلة للتوسع أكثر بمرات من إصدار أكسس 2010 الذي يعتمد لوائح SharePoint لتخزين بياناته. ومنذ ذلك الوقت تقاعدت خدمات أكسس عن العمل على SharePoint.[26]

    توجد نسخة مترجمة Compiled من قواعد بيانات أكسس (امتدادات الملف: MDE/ACCDE أو ADE، بالنسبة لـ ACCDE يعمل فقط على أكسس 2007 أو الأحدث منه) يمكن إنشاؤها لمنع المستخدم من الوصول إلى واجهة التصميم؛ حتى لا يخول له تعديل أكواد الوحدات Modules، النماذج والتقارير. ملفات MDE أو ADE هي ملفات قواعد بيانات أكسس لمايكروسوفت، مع ترجمة جميع الوحدات Modules، وحذف جميع الشيفرات المصدرية القابلة للتعديل. تستخدم كل من نسخ امتدادات MDE وADE لقواعد بيانات أكسس عندما تكون تعديلات المستخدم النهائي غير مسموح بها أو عندما تكون هناك رغبة في إبقاء الشيفرة المصدرية للتطبيق مغلقة.

    أتاحت مايكروسوفت ملحقات خاصة بالمطورين للتحميل بغية مساعدتهم على توزيع تطبيقات أكسس 2007، وإنشاء قوالب قواعد البيانات، ودمج أدة التحكم بالشيفرة المصدرية مع Microsoft Visual SourceSafe.

    المميزات[عدل]

    بإمكان المستخدمين إنشاء الجداول، الاستعلامات، النماذج والتقارير ثم يتم ربطهم معا بواسطة وحدات الماكرو. أما المستخدمين ذوي الخبرة، بمقدورهم استعمال VBA لكتابة حلول موسعة مع معالجة متقدمة للبيانات والتحكم في المستخدم. يتمتع أكسس أيضا بمميزات إنشاء التقارير التي يمكنها العمل مع أي مصدر للبيانات يمكن للأكسس الوصول إليه.

    المبدأ الأصلي خلف وجود أكسس، هو تمكين المستخدمين النهائيين من الولوج إلى البيانات من مختلف المصادر. من المميزات الأخرى كذلك، نذكر: استيراد وتصدير البيانات على صيغ متعددة، بما فيها إكسل، آوتلوك، ASCII، dBase، Paradox، SQL Server وأوراكل. يملك أكسس المقدرة على الارتباط بالبيانات من موقعها الموجودة فيه، واستخدامها في العرض، الاستعلام، التعديل والتقرير. هذا يسمح للبيانات الموجودة بأن تتغير باستمرار، والحرص على أن أكسس يتلقى البيانات المحدثة. كما يمكن تنفيذ ربط مختلط بين مجموعة من البيانات المخزنة عبر منصات مختلفة. عادة ما يُستخدم أكسس من طرف أناسٍ يحمّلون البيانات من قواعد بيانات من مستوى المؤسسات، بهدف المعالجة والتحليل والتقرير.

    توجد كذلك صيغة قواعد بيانات Jet (MDB أو ACCDB في أكسس 2007) والتي كانت تجمع كل من التطبيق والبيانات في نفس الملف. هذا جعلها ملائمة جدا في حالة كانت هناك رغبة في توزيع كامل التطبيق لمستخدم آخر يكون بمقدوره تشغيل التطبيق في بيئة منفصلة.

    واحدة من أحد فوائد الأكسس من وجهة نظر المبرمج، هي توافقيته مع لغة الاستعلام SQL؛ إذ يمكن إظهار الاستعلامات رسوميا وتعديلها كأنها جمل SQL، وهذه الأخيرة يمكن استخدامها مباشرة في وحدات الماكرو ووحداتVBA لمعالجة جداول الأكسس. من جهة أخرى، بمقدور المستخدمين دمج VBA ووحدات الماكرو لبرمجة النماذج، وإتاحة إمكانيات كائنية التوجه، بالإضافة إلى تضمين VBA في الاستعلامات.

    يتيح مايكروسوفت أكسس استعلامات قابلة للضبط Parameterized، هذه الاستعلامات بالإضافة إلى جداول الأكسس، يمكن التأشير لها عن طريق برامج أخرى مثل VB6 وDot NET من خلال DAO أو ADO. وبإمكان VBA التأشير للإجراءات المخزنة القابلة للضبط عبر ADO.

    يمكن استخدام النسخ المكتبية من مايكروسوفت SQL سيرفر مع الأكسس، بديلا لمحرك قواعد بيانات Jet. بدأ دعم هذه الإمكانية مع MSDE (Microsoft SQL Server Desktop Engine)، وهي نسخة مصغرة عن مايكروسوفت SQL سيرفر 2000، وأكملت مع إصدارات SQL Server Express الخاصة بـ SQL Server 2005 and 2006.

    مايكروسوفت أكسس هو ملف قواعد بيانات مبني على السيرفر. بخلاف أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS) بين السيرفر والعميل، فإن الأكسس لا يقوم بتنفيذ محثات قواعد البيانات، الإجراءات المخزنة أو تسجيل المعاملات. أكسس 2010 يتضمن محثات على مستوى الجدول، وإجراءات مخزنة مبنية على محرك بيانات ACE. وبالتالي، نظام قواعد بيانات سيرفر العميل ليس من متطلبات استخدام الإجراءات المخزنة أو محثات الجدول مع أكسس 2010. من الممكن الآن -في أكسس 2010- تطوير الجداول، النماذج، التقارير ووحدات الماكرو لصالح التطبيقات المبنية على الويب. كما أن دمج الأكسس مع مايكروسوفت SharePoint أصبح محسنا بشكل كبير.

    قدم إصدار 2013 من مايكروسوفت أكسس بتغيير على مستوى التصميم (التصميم المسطح Flat Design)، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت التطبيقات من متجر الأوفيس، بيد أنه لم يأت بأي مميزات جديدة. جرى مرة أخرى تحديث واجهة المستخدم جزئيا في إصدار 2016، لكن لم يتح بعد الوضع المظلم للأكسس.

    قاعدة بيانات الويب وخدمات الأكسس[عدل]

    نماذج الويب للـ ASP.NET، بإمكانها استعلام قواعد بيانات مايكروسوفت أكسس، وكذلك استعادة السجلات وعرضها على المتصفح.[27]

    يسمح SharePoint سيرفر 2010 من خلال خدمات الأكسس لقواعد بيانات أكسس 2010 بأن تكون قابلة للنشر على SharePoint، وهذا سوف يتيح لعدد كبير من المستخدمين التفاعل مع التطبيق على أي متصفح ويب متوافق مع المعايير المتعارف عليها. قواعد بيانات الويب لأكسس المنشورة على سيرفر SharePoint يمكنها استخدام كائنات قياسية مثل الجداول، الاستعلامات، النماذج، وحدات الماكرو والتقارير؛ حيث تقوم خدمات الأكسس بتخزين هذه الكائنات على SharePoint.[28]

    أتاح أكسس 2013 القدرة على نشر حلول الويب للأكسس على SharePoint 2013. فعوض توظيف لوائح SharePoint كمصدر للبيانات الخاص بها، يستعمل مستخدمي أكسس 2013 قاعدة بيانات SQL سيرفر المستضافة على SharePoint أوSQL Azure.[29] هذا يتيح قواعد بيانات علائقية حقيقية بوجود التكامل المرجعي، وقابلية التوسع والصيانة، وذلك إذا ما قارناها مع استعراضات SharePoint التي يستخدمها أكسس 2010. كما تم تحسين لغة الماكرو لتدعم بشكل كبير البنيات البرمجية المعقدة، ومستوى أتمتة قواعد البيانات.[23]

    مصادر الربط أو الاستيراد[عدل]

    مايكروسوفت أكسس باستطاعته الربط/الاستيراد المباشر للبيانات المخزنة في التطبيقات وقواعد البيانات الأخرى؛ [2] حيث أن مايكروسوفت أكسس 2007 والأحدث منه، بمقدوره الاستيراد من أو الربط بـ:

    • مايكروسوفت أكسس
    • إكسل
    • لوائح SharePoint
    • النصوص العادية
    • XML
    • آوتلوك
    • HTML
    • dBase (أسقطت من أكسس 2013 وأعيدت في أكسس 2016) [30]
    • Paradox (مع أكسس 2007، وأسقطت في أكسس 2010) [31]
    • Lotus 1-2-3 (أسقطت في أكسس 2010)[31]
    • حاويات البيانات المتلائمة مع ODBC، وتشمل:
      • Microsoft SQL Server
      • Oracle
      • MySQL
      • PostgreSQL
      • IBM Lotus Notes
      • AS 400 DB2

    بيئة تشغيل مايكروسوفت أكسس[عدل]

    مايكروسوفت أتاحت نسخا مجانية لبيئة تشغيل الأكسس Runtime؛ حيث تسمح للمستخدمين بتشغيل التطبيقات المكتبية للأكسس دون الحاجة لشراء أو تثبيت الإصدار الأخير من مايكروسوفت أكسس. هذا في الحقيقة موجه للمطورين بأن ينشئوا قواعد بيانات يمكن توزيعها أو شحنها مجانا لعدد غير محدود من المستخدمين النهائيين. كما أن إصدارات بيئة تشغيل الأكسس 2007 والأحدث منها يمكن تحميلها مجانا من موقع مايكروسوفت.[32] إصدارات بيئة التشغيل لأكسس 2003 وما قبلها، كانت جزءا من أدوات وملحقات مطور الأوفيس Office Developer، ويشترى ترخيصها بشكل منفصل.

    يسمح إصدار بيئة التشغيل للمستخدمين من عرض، تعديل وحذف البيانات، بالموازاة مع تشغيل الاستعلامات، النماذج، التقارير، وحدات الماكرو ووحدة أكواد VBA؛ غير أنه ليس مسموحا للمستخدمين بتغيير التصميم الخاص بها في الأكسس. إصدارات بيئة التشغيل شبيهة بالإصدارات الكاملة من الأكسس، ومتوافقة عامة مع النسخ الأقدم، على سبيل المثال: بيئة تشغيل أكسس تسمح للمستخدم بتشغيل تطبيقات الأكسس المعمولة في إصدار 2010 وكذا من إصدر 2007 إلى 2000. ونظرا للمميزات التي هجرت في أكسس 2010، فإن بيئة التشغيل لديه غير قادرة على دعم هذه المميزات القديمة. وبالإمكان محاكاة بيئة التشغيل من النسخة الوظيفية الكاملة بواسطة خيار سطر الأوامر /runtime.[33]

    التطوير[عدل]

    فيما يتعلق بقواعد البيانات، أكسس تخزن كل من الجداول، الاستعلامات، النماذج، التقارير، الماكرو والوحدات في قاعدة بيانات Jet للأكسس كملف منفرد.

    أكسس يتيح مصمم الاستعلامات Query Designer، وهي واجهة استخدام رسومية تسمح للمستخدمين ببناء استعلامات دون معرفة مسبقة بلغة الاستعلام. في مساحة مصمم الاستعلامات، يمكن للمستخدمين عرض مصادر بيانات الاستعلام (جداول أو استعلامات)، وتحديد الحقول التي يرغبون في إرجاعها عن طريق السحب والإفلات في الشبكة، وإنشاء روابط بواسطة سحب الحقول من جدول إلى آخر. من جهة أخرى، أكسس يعطي للمستخدمين خيار عرض ومعالجة أكواد SQL. أي جدول في أكسس يمكن استخدامه في الاستعلام، بما في ذلك الجداول المرتبطة والآتية من مصدر بيانات مختلف.

    يدعم أكسس إنشاء استعلامات "التمرير-من-خلال"، وهي قصاصات من أكواد SQL يمكنها الوصول إلى مصادر خارجية للبيانات باستخدام اتصالات ODBC على الجهاز المحلي. هذا يمكّن المستخدمين من التفاعل مع البيانات المخزنة خارج برنامج أكسس دون استخدام الجداول المرتبطة أو Jet.[34] المستخدمون ينشئون استعلامات التمرير-من-خلال بواسطة قواعد جمل SQL المدعومة من مصدر البيانات الخارجي.

    عند تطوير التقارير (في مستعرض التصميم)، فإن الإضافات والتغييرات على المتحكمات تحفز تنفيذ الاستعلامات المرتبطة في الخلفية، والمصمم يُجبر على انتظار إرجاع السجلات قبل أن يحدث أي تغيير آخر، وهذه الخاصية لا يمكن تعطيلها.

    الأشخاص الذين لا يملكون مهارات برمجية، يستطيعون استغلال ميزة الماكرو لأتمتة المهام البسيطة عبر سلاسل من التحديدات المنسدلة. وحدات الماكرو تجيز للمستخدمين تشكيل سلسلة أوامر بسهولة مثل تشغيل الاستعلامات، تصدير واستيراد البيانات، فتح وإغلاق النماذج، معاينة التقارير وطبعها... إلخ. الماكرو يدعم البرمجة الأساسية (مثل الجملة الشرطية)، والقدرة على استدعاء وحدات الماكرو الأخرى، وأيضا يتضمن وحدات الماكرو الفرعية الشبيهة بالإجراءات الفرعية. في أكسس 2007، شملت وحدات الماكرو تدبير الأخطاء ودعم المتغيرات المؤقتة، كما قدّم أيضا أكسس 2007 وحدات الماكرو المدمجة، وهي بالأحرى خصائصُ حدثِ الكائن. هذا أزاح الحاجة لتخزين وحدات الماكرو ككائنات منفردة. غير أن وحدات الماكرو كانت وظيفتها محدودة نتيجة الافتقار للحلقات البرمجية والتكويد المنطقي المتقدم في أكسس 2013. ومع التحسينات الهائلة التي قَدِمَ بها أكسس 2013، أصبح من الإمكان مقاربة قدرات وحدات الماكرو بنظيرتها في VBA. لقد جعلوا من التوزيع عمليا للتطبيقات المبنية على الويب عبر التحسينات الواسعة في واجهة وأدوات مايكروسوفت شير بوينت، وكذلك في مكتبيات ويندوز القدامية.

    كما هو الحال مع المنتجات الأخرى في حزمة مايكروسوفت أوفيس، لغة البرمجة المستخدمة في أكسس هي مايكروسوفت VBA. وهي لغة شبيهة بالفيجوال بيسك 6.0، حيث يمكن حفظ الكود في الوحدات والكلاسات، والتكويد خلف النماذج والتقارير. معظم تطبيقات الأكسس الاحترافية تعتمد لغة البرمجة VBA عوض وحدات الماكرو، باستثناء إذا كان التوزيع للويب أحد متطلبات المشروع؛ وذلك للحصول على منتج نهائي فعال وغني وقابل للصيانة مع تدبير جيد للأخطاء.

    للتلاعب بالبيانات الموجودة في الجداول والاستعلامات في VBA أو الماكرو، أمددت مايكروسوفت مكتبتين للولوج إلى قاعدة البيانات الخاصة بمكونات COM:

    1. كائنات الولوج للبيانات DAO (32 بت فقط)، والتي ضمنت في الأكسس والويندوز، وتطورت إلى ACE في مايكروسوفت أكسس 2007 لصالح صيغة قاعدة البيانات ACCDE.
    2. كائنات بيانات آكتيف إكس ADO (إصدار 32 و64 بت).

    بالإضافة إلى DAO وADO، بمقدور المبرمجين أيضا استخدام OLE DB وODBC لتطوير برامج c/c++ أصلية للأكسس.[35] ويعتبر ADO إلزاميا للمعالجة المباشرة لبيانات SQL سيرفر وADPs. وبالنسبة لـ DAO فهي الأكثر ملاءمة لإدارة البيانات في قواعد بيانات Jet والأكسس، والوسيلة الوحيدة للتلاعب بعدد من أنواع الحقول المعقدة في جداول ACCDB.

    فيما يخص حاوية قاعدة البيانات أو لوحة البحث في أكسس 2007 والإصدارات اللاحقة، يعمد النظام تلقائيا لتصنيف كل كائن حسب نوعه (جدول، استعلام، ماكرو...). نذكر أن عددا من مطوري الأكسس يستعملون اتفاقية لازينسكي في التسمية، وهي ليست قاعدة إلزامية في DBMS، وإنما اتفاقية برمجية غير معممة، وهي مساعدة لا سيما في VBA عند التأشير لأسماء الكائن التي لا تدلي بنوعها البياني (مثل tbl للجداول أو qry للاستعلامات).[36][37]

    المبرمجون يوزعون تطبيقات أكسس للأفراد وفرق العمل (توصيف أكسس 97 يحدد 32 مستخدما).[38] منذ أكسس 97، ومع أكسس 2003 و2007، فقد لوحظ تطور في بنية العتاد ومايكروسوفت أكسس بحدة هائلة جدا. قواعد البيانات التي تناهز 1 جيجا في الحجم (التي يمكنها الآن أن تندرج بالكامل في الرام)، وعدد 200 من المستخدمين المتزامنين هو تقدير جيد بالنسبة لإمكانيات مايكروسوفت أكسس.[38] ومن المعروف طبعا أن الكفاءة تتناسب كذلك مع تصاميم ومهام قاعدة البيانات؛ فالعمل المكثف على قرص التخزين مثل البحث والاستعلام فإنه يأخذ الوقت الأطول.

    بما أنه يمكن تخزين قواعد بيانات الأكسس مؤقتا Cached في الرام، هذا سوف يحسن بشكل هائل سرعة المعالجة عندما يكون هناك مستخدم واحد أو أن البيانات لا تتغير. في الماضي، كان تأثير كمون الحزمة على نظام قفل السجل يتسبب في إبطاء قواعد بيانات الأكسس على الشبكة الخاصة الافتراضية VPN أو الشبكة الواسعة WAN في مقابل قاعدة بيانات Jet، غير أن النطاق الواسع للاتصالات في 2010 خفف من حدة هذا المشكل. في الاستطاعة تعزيز الكفاءة إذا ما جرت المحافظة على الاتصالات المتتالية لقاعدة بيانات الجهة الخلفية Back-end؛ وذلك من خلال الجلسة Session عوض فتح الاتصال وغلقه عند كل ولوج للجدول. في حالة أن أداء قاعدة بيانات الأكسس عبر VPN أو WAN يتعرض للضغط، فإن المستخدم بإمكانه توظيف بروتوكول مكتبي عن بعد (مثل خدمات طرفية مايكروسوفت)، والذي يوفر حلا فعالا. وبالنسبة لقواعد بيانات أكسس المرتبطة بـ SQL سيرفر أو ADP تعمل بامتياز عبر شبكات VPN وWAN.

    في يوليو 2011، أقرت مايكروسوفت وجود مشكلة تتعلق بتقطع أداء الاستعلام في جميع إصدارات أكسس وويندوز 7 وويندوز سيرفر 2008 R2. ويعود ذلك إلى الاختلاف الرحيب في طبيعة إدارة الموارد الموجودة في أنظمة التشغيل الحديثة.[38] هذه الإشكالية أثرت بشدة على أداء الاستعلام في كل من أكسس 2003 -والأقدم منه- مع كود محرك قاعدة بيانات Jet، وبالإتباع أكسس 2007 -والأحدث منه- مع محرك قاعدة بيانات الأكسس ACE.[38] أطلقت مايكروسوفت إصلاحا استعجاليا KB2553029 لأكسس 2007، و KB2553116 لأكسس 2010، لكن الإصلاح لم يغط Jet 4.0 بحكم أنه خرج عن الدعم السائد.[39]

    في الإصدارات المتقدمة لمايكروسوفت أكسس، كانت القدرة على توزيع التطبيقات يتطلب شراء ترخيص حزمة أدوات المطور Developer Toolkit في أكسس 2007 و2010، أما بيئة التشغيل لأكسس 2013 فقد أتيحت مجانا للتحميل.[40] الشيء الذي جعل من الممكن توزيع التطبيقات الخالية من حقوق الملكية على ويندوز XP، Vista، 7 و8.x.[41]

    تجزيء معمارية قواعد البيانات[عدل]

    مايكروسوفت أكسس يستطيع تبني معمارية قاعدة البيانات المجزأة؛ حيث تقسم قاعدة البيانات الواحدة إلى ملفين معزولين، ملف جهة خلفية (مشترك على سيرفر الملف)، وملف جهة أمامية (يحمل كائنات التطبيق، مثل الاستعلامات، النماذج، التقارير، الماكرو والوحدات). الجهة الأمامية لتطبيق الأكسس يوزع على مكتب كل مستخدم ثم يربط بقاعدة بيانات مشتركة. باتباع هذا النهج، كل مستخدم يحصل على نسخته الخاصة من مايكروسوفت أكسس (أو بيئة التشغيل) مثبتة على جهازه مع قاعدة بيانات التطبيق. هذا يقلل من حركة مرور الشبكة Traffic؛ إذ أنه لا يُسْتَرَدُّ التطبيق لكل استخدام منفرد. ويظل بإمكان قاعدة بيانات الجهة الأمامية احتواء جداول محلية من أجل تخزين إعدادات المستخدم أو البيانات الموؤقتة. كذلك، فإن تصميم قاعدة البيانات المجزأة يسمح بتطوير التطبيق بمعزل عن البيانات. وأحد سلبيات هذا النهج، هو احتمال أن يقوم المستخدمون بتغييرات عديدة على نسخهم الخاصة من التطبيق، وهذا سوف يصعب إدارة التحكم في الإصدار. عندما يكون هنالك إصدار جاهز، فإن قاعدة بيانات الجهة الأمامية سوف تستبدل دون أي انعكاس على قاعدة بيانات التطبيق. ومن أجل ذلك، مايكروسوفت لديها أداتين مساعدتين مندرجتين لتسهيل هذه المعمارية، الأولى: مجزئ قاعدة البيانات،[42] والثانية: مدير الجدول المرتبط.

    الجداول المرتبطة في أكسس تستخدم المسار التام بدل المسار النسبي؛ فإما أن تكون بيئة التطوير تملك نفس مسار بيئة الإنتاج أو كتابة إجراء الربط الديناميكي Dynamic-Linker بواسطة VBA.

    بالنسبة لقواعد بيانات أكسس الكبيرة، من المحتمل أن يحدث هذا مشاكلا على مستوى الأداء، وفي هذه الظروف وجب اللجوء إلى الجهة الخلفية SQL. قد يكون الأمر أقل إشكالا إذا كان من الممكن إدراج كامل قاعدة البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي، لأن الأكسس يقوم بالتخزين المؤقت للبيانات والمؤشرات.

    الهجرة إلى SQL سيرفر[عدل]

    لجعل تطبيقات أكسس تغطي حاجات الأعمال الكبيرة وحلول الويب، أحد التقنيات المرشحة يتطلب الهجرة إلى Microsoft SQL Server أو ما يكافؤه من أحد قواعد بيانات السيرفر. تصميم سيرفر العميل Client-server، ينقص بشكل جسيم الحاجة للصيانة ويرفع من الحماية، الإتاحة، الثباتبة وتسجيل المعاملات. من أكسس 2000 إلى أكسس 2010، كانت هناك ميزة سميت بـ Upsizing Wizard التي سمحت للمستخدمين بترقية قواعد البيانات لديهم إلى مايكروسوفت SQL سيرفر، وهو قاعدة بيانات ODCBC عميل-سيرفر، وهذه الميزة حذفت في أكسس 2013. من الحلول الإضافية أيضا، مساعد الهجرة للأكسس إلى SQL سيرفر SSMA بقي متاحا مجانا للتحميل على موقع مايكروسوفت. [43]

    العديد من خيارات الترقية كانت متاحة. [44] فبعد تهجير البيانات والاستعلامات إلى SQL سيرفر، أصبح بالإمكان ربط قواعد بيانات الأكسس بقواعد بيانات SQL؛ غير أنه بقيت إشكالية بعض أنواع البيانات أهمها نوع “Yes/No”. في مايكروسوفت أكسس توجد ثلاث حالات لهذا النوع من البيانات نعم/لا (صحيح/خطأ): فارغ، لا/خطأ (0) ونعم/صحيح (-1). ونوع البيانات المقابل لها في SQL Server هو نظام العد الثنائي الذي يملك حالتين محتملتين فقط: الصفر والواحد. وفي جميع الأحوال، فإن SQL سيرفر يظل الأسهل في الهجرة. حُسّنَتْ عملية استرداد البيانات من الجداول المترابطة لتشمل فقط السجلات المطلوبة، إلا أن هذا السيناريو يعمل بفعالية أقل مما يمكن تحقيقه بشكل مثالي في SQL Server. على سبيل المثال، في وضعيات الدمج متعدد الجداول، فإنه تظل الحاجة إلى نَسْخٍ كامل للجدول عبر الشبكة.

    في الإصدارات السابقة للأكسس، بما فيها أكسس 2010، يمكن تحويل قواعد البيانات إلى ADP، والتي تُقَيدُ مباشرة بواحدة من قواعد بيانات SQL سيرفر، ولاحقا تم حذف هذه الميزة في أكسس 2013. يدعم ADP الإمكانية المباشرة لإنشاء وتعديل كائنات SQL سيرفر، مثل الجداول، الاستعراضات، الإجراءات المخزنة وقيود SQL Server. فيما يخص الدمج متعدد الجداول، فإن الاستعراضات والإجراءات المخزنة تخفض بحدة عالية من حركة مرور الشبكة. يدعم SQL Server الجداول المؤقتة والربط مع مصادر البيانات الأخرى خلف قاعدة بيانات SQL سيرفر منفردة.

    في النهاية، بعض قواعد بيانات أكسس جرى استبدالها بالكامل بواسطة تكنولوجيات أخرى مثل Java وASP.NET ما إن يتم تحويل البيانات. على الرغم من ذلك، فإن أي هجرة قد تملي جهدا أكبريا، نظرا لأن لغة SQL أكسس هي لغة قوية وأكثر رحابة من SQL القياسية، إلا أنها تشترك معها في أشياء كثيرة.

    فضلا على ذلك، إجراءات تطبيق الأكسس -سواء VBA أم الماكرو- كتبت بمستوى أعلى نسبيا بالمقارنة مع البدائل المتاحة حاليا، على الرغم من أن هذه الأخيرة شاملة وقوية البنية. من الملاحظ أن لغة الماكرو للأكسس، تسمح بمستوى تجريدي عال وثابت أكثر من VBA، وقد خضعت لتعزيز كبير في أكسس 2010، ومرة أخرى في أكسس 2013.

    في حالات عديدة، المطورون ينشئون مباشرة واجهات ذات بنية الويب-إلى-البيانات بواسطة ASP.NET، بينما تُرْجَأ عمليات أتمتة الأعمال، ووظائف التقرير والإدارة (التي لا تحتاج أن توزع لأي شخص) في أكسس، ليحافظ عليها المشتغلون على المعلومات.

    في حين أن جميع بيانات الأكسس يمكنها الهجرة إلى SQL Server مباشرة، إلا أن بعض الاستعلامات لا تنجح في ذلك. في بعض الوضعيات، قد تكون هناك حاجة لترجمة دوال VBA والدوال المعرفة من المستخدم إلى T-SQL أو دوال وإجراءات دوت نت. زد عليه أن استعلامات جداول Crosstab يمكنها الهجرة إلى SQL Server عن طريق أمر PIVOT.

    الحماية[عدل]

    يمكن وضع مستوى الحماية لتطبيقات مايكروسوفت أكسس من خلال طرق مختلفة. الطريقة الأساسية في التأمين هي كلمة السر لمتحكم الولوج، وهو مستوى حماية ضعيف نسبيا.

    المستوى الأعلى في الحماية هو استخدام حماية مجموعات عمل تتطلب إدخال اسم المستخدم وكلمة السر. تسند الصلاحيات للمستخدمين والمجموعات حسب نوع الكائن أو على مستوى الكائن الفردي. هكذا يمكن تحديد صلاحيات الإدخال أو القراءة-فقط؛ غير أن هذا قد يحمل درجة من التحدي. وبالمقدور استخدام ملف حماية معزول لمجموعات العمل، حيث يحتوي هذا الملف على الإعدادات التي يمكن استعمالها لإدارة قواعد بيانات متعددة. مستوى حماية مجموعة العمل لم يكن مدعوما في أكسس 2007، وكذلك صيغة قاعدة بيانات ACCDB في أكسس 2010. بالمقابل، أكسس 2007 و2010 حافظا على دعمهما لقاعدة بيانات MDB.

    نذكر أنه يمكن أيضا تشفير قواعد البيانات؛ إذ أن صيغة ACCDB تتيح تشفيرا متقدما من الإصدارات السابقة. [45]

    زيادة على ذلك، إذا كانت هناك حاجة لتأمين تصميم قاعدة البيانات رغبةً في منع التغييرات، فإنه يمكن قفل/حفظ قواعد بيانات أكسس من خلال تحويل قاعد البيانات إلى ملف .MDE من جهة أخرى، التغييرات التي تطرأ على مشاريع VBA (الوحدات، النمادج أو التقارير) تحتاج أن تُنشَأَ في MDB الأصلي، ومن تم إعادة تحويلها للـ MDE. في أكسس 2007 و2010، تُحول قاعدة بيانات ACCDB إلى ملف ACCDE. وبالرغم من أن بعض الأدوات متاحة لإلغاء القفل أو Decompiling، إلا أن بعض العناصر غير قابلة للاسترجاع، بما فيها تعليقات VBA الأصلية والتنسيقات.

    صيغ الملفات[عدل]

    يحفظ برنامج مايكروسوفت أكسس المعلومات بالصيغ الآتية:

    الصيغ الحالية
    صيغة الملف الامتداد
    Access Blank Project Template .adn
    Access Database (نسخة 2007 وما لحقه) .accdb
    Access Database Runtime (نسخة 2007 وما لحقه) .accdr
    Access Database Template (نسخة 2007 وما لحقه) .accdt
    Access Add-In (نسخة 2007 وما لحقه) .accda
    Access Workgroup, database for user-level security. .mdw
    Protected Access Database, with compiled VBA and macros (نسخة 2007 وما لحقه) .accde
    Windows Shortcut: Access Macro .mam
    Windows Shortcut: Access Query .maq
    Windows Shortcut: Access Report .mar
    Windows Shortcut: Access Table .mat
    Windows Shortcut: Access Form .maf
    Access lock files (associated with .accdb) .laccdb
    الصيغ القديمة
    صيغة الملف الامتداد
    Protected Access Data Project (غير مدعوم في نسخة 2013) .ade
    Access Data Project (غير مدعوم في نسخة 2013) .adp
    Access Database (2003 وما لحقه) .mdb
    Access Database (حزمة وصول لويندوز سي أي) .cdb
    Access Database, used for addins (Access 2, 95, 97),
    previously used for workgroups (Access 2)
    .mda
    Access Blank Database Template (نسخة 2003 وما تبعه) .mdn
    Access Add-in Data (نسخة 2003 وما تبعه) .mdt
    Access (SQL Server) detached database (2000) .mdf
    Protected Access Database, with compiled VBA and macros (2003 وما تبعه) .mde
    Access lock files (associated with .mdb) .ldb

    النسخ[عدل]

    النسخة رقم النسخة تاريخ الاصدار[46] نسخة Jet نظام التشغيل المدعوم نسخة حزمة الأوفيس
    أكسس 1.0
    1.0
    1992
    1.0
    ويندوز 3.0[47]
    أكسس 1.1
    1.1
    1993
    1.1
    ويندوز 3.1[47]
    أكسس 2.0
    2.0
    1994
    2.0
    ويندوز 3.1[47] حزمة أوفيس 4.3 برو
    أكسس لويندوز 95
    7.0
    24 أغسطس، 1995
    3.0
    ويندوز 95[47] أوفيس 95 برو
    أكسس 97
    8.0
    16 يناير، 1997
    3.5
    ويندوز 95، ويندوز إن تي 3.51 SP5، ويندوز إن تي 4.0 أس بي2 مايكروسوفت أوفيس 97 نسختا المطور والاحترافية
    أكسس 2000
    9.0
    7 يونيو، 1999
    4.0 SP1
    ويندوز 95، ويندوز آن تي 4.0 ويندوز 98، وويندوز 2000[48] أوفيس 2000 الاحترافي، البريميوم، ونسخة المطور
    أكسس 2002
    10.0
    31 مايو، 2001 ويندوز إن تي 4.0 SP6، ويندوز 98، ويندوز 2000، وويندوز ميلينيوم.[49] مايكروسوفت أوفيس أكس بي النسخة الاحترافية والمطورة.
    أكسس 2003
    11.0
    27 نوفمبر، 2003 ويندوز 2000 SP3 أو ما لحقه، ويندوز أكس بي، ويندوز فيستا، ويندوز 7.[50] مايكروسوفت أوفيس 2003 نسخة المحترفين ومشروع المحترفين.
    أكسس 2007
    12.0
    27 يناير، 2007
    12
    ويندوز أكس بي SP2، ويندوز سيرفر 2003 أو أي نظام تشغيل أحدث.[51] أوفيس 2007 الاحترافية، والاحتارفية بلس، والمثالية، ونسخة المشروع.
    أكسس 2010
    14.0
    15 يوليو، 2010
    14
    ويندوز أكس بي SP3، ويندوز سيرفر 2003 SP3، ويندوز سيرفر 2003R2، ويندوز فيستاSP1، ويندوز سيرفر 2008، ويندوز 7، وويندوز سيرفر 2008 R2، ويندوز سيرفر 2008 R2 ويندوز سيرفر 2012، ويندوز 2008.[52] أوفيس 2010 الاحترافية، والنسخة الاحترافية الأكاديمية، والأحترافية بلس.
    أكسس 2013
    15.0
    29 يناير، 2013
    15
    ويندوز 7، ويندوز سيرفر 2008 R2، ويندوز سيرفر 2012، وويندوز 8، وويندوز 10.[53] أوفيس 2013 النسخة الاحترافية، والأحترافية بلس.
    أكسس 2016
    16.0
    22 سبتمبر، 2015
    16
    ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 8.1، وويندوز10.[54] أوفيس 2016 النسخة الاحترافية، والاحترافية بلس.
    أكسس 2019
    24 سبتمبر، 2018 ويندوز 10[55] أوفيس 2019 الاحترافي، والاحترافي بلس.

    لا توجد نسخ لبرنامج أكسس بين 2.0 و7.0 وذلك لأن إصدار أوفيس 95 أطلق مع وورد 7. كل منتجات أوفيس 95 لديها إمكانيات ربط وتضمين الكائنات، وأظهر أكسس 7 توافقاً مع وورد 7.

    تم تخطي النسخة رقم 13.

    الاستعمالات[عدل]

    أكثر ما يستعمل برنامج آكسس في الشركات وعند مصممي ومطوري البرامج. وتستفيد منه الشركات ذات النسب المرتفعة في الزبائن لإدارة سجلاتهم، وأيضا يكثر استخدامه في الشركات الحكومية التي تتعامل بكثرة مع الناس.

    وبرنامج آكسس هو بوابة لحفظ الكثير من المعلومات؛ بحيث يمكن استدعاؤها للاطلاع أو للتعديل عليها في أي وقت.

    محتويات قاعدة بيانات أكسس[عدل]

    تتضمن قاعدة بيانات أكسس على مجموعة من الجداول، النماذج، التقارير، الاستعلامات، بعض وحدات الماكرو وكذلك تحتوي على الوحدات النمطية.

    وتعتبر قاعدة البيانات الإلكترونية هي حاوية تحتوي على الكثير من الكائنات، ويمكن لقاعدة بيانات واحدة أن تحتوي على أكثر من جدول واحد، ويكون الملحق الخاص بقواعد البيانات المنشأة بتنسيق برنامج أكسس للإصدارات الحديثة مثل إصدار 2007 هو ACCDB، بينما يكون الملحق الخاص بقواعد البيانات المنشأة بتنسيقات ملفات أكسس للإصدارات القديمة هو mdb، ويمكن استخدام برنامج أكسس 2007 لإنشاء وحفظ ملف بتنسيق ملف أكسس قديم في الإصدار (كأن يكون Access 2000 وAccess 2002-2003).

    انظر أيضًا[عدل]

    مراجع[عدل]

    1. ^ وصلة مرجع: http://fileformats.archiveteam.org/wiki/FDB_(Legacy_Family_Tree). الوصول: 31 يوليو 2019.
    2. أ ب "Introduction to importing and exporting data". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    3. ^ "Microsoft Access History". مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    4. أ ب ت ث Goodhew, Tony (1996). "Jet Engine: History". مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ January 2, 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    5. أ ب ت ث Ferguson, Scott. "The Birth of Visual Basic". مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    6. ^ Brownstein, Mark; Johnston, Stuart J. (November 14, 1988). "Microsoft Works on SAA Database". InfoWorld. صفحة .5. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    7. ^ Brownstein, Mark (February 13, 1989). "Microsoft Puts Finishing Touches on Windows Applications". InfoWorld. صفحة 5. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    8. ^ Flynn, Laurie (May 8, 1989). "Microsoft Applications to Share Macro Language". InfoWorld. صفحة 1. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    9. ^ Flynn, Laurie (August 21, 1989). "Microsoft Waits on SQL Front Ends". InfoWorld. صفحة 109. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    10. ^ Cringely, Robert X. (September 4, 1989). "Gates Claims That 80286 Systems Are No Longer His Babies". InfoWorld. صفحة 82. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    11. ^ Cringely, Robert X. (July 31, 1989). "No Way, the PC Industry Will Always Be Dominated By Doritos". InfoWorld. صفحة 86. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    12. ^ Cringely, Robert X. (October 16, 1989). "Lotus Exec Tells of Ordeal: "Aliens Force Me to Use MS Windows"". InfoWorld. صفحة 106. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    13. ^ Cringely, Robert X. (November 20, 1989). "Elvis, Now a Vegas Parking Lot Attendant, Further Delays Intel 486". InfoWorld. صفحة 106. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    14. ^ Mace, Scott (November 30, 1992). "Microsoft demos its ill-fated Omega". InfoWorld. صفحة 16. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    15. ^ Picarille, Lisa; Mace, Scott (March 30, 1992). "Microsoft's Fox purchase stirs up the XBase market". InfoWorld. صفحة 1. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. Cirrus (...) will go head-to-head with Paradox and Metaphor Computer Systems' Metaphor program. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    16. ^ Cringely, Robert X. (November 4, 1991). "Whatever costume Eckhard wears is likely to scare Silicon Graphics". InfoWorld. صفحة 118. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. (...) rumor (...) that FoxPro might replace Redmond's long-delayed database, now code-named Cirrus. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    17. ^ Mace, Scott (June 29, 1992). "Microsoft creating API to complement ODBC". InfoWorld. صفحة 1. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. Open ISAM support will be in Microsoft's forthcomming Cirrus DBMS for Windows. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    18. ^ "Developers get beta version of Microsoft DBMS". InfoWorld. July 13, 1992. صفحة 3. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    19. ^ Johnston, Stuart J. (July 20, 1998). "Cirrus dubbed Access; faster beta released". InfoWorld. صفحة 1. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    20. ^ "Where did the name for Microsoft Access come from?". The Old New Thing. Microsoft. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    21. ^ "Out of memory" error starting Microsoft Access نسخة محفوظة 25 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
    22. ^ "Changes in Access". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 6 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    23. أ ب "New in Access for developers". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    24. ^ "Discontinued features and modified functionality in Access 2013". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 8 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    25. ^ "Using Terminal Services and RemoteApp to Extend Your Microsoft Access and other Windows Applications Over the Internet". مؤرشف من الأصل في 03 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    26. ^ "Access Services in SharePoint Roadmap". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 07 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    27. ^ "Create ASP.NET Web Forms to Use a Microsoft Access Database". مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    28. ^ "Creating Web Databases with Access 2010 and Access Services". Msdn.microsoft.com. July 22, 2009. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    29. ^ "Microsoft Access 2013 Web Applications and Examples". access-templates.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    30. ^ "Back by popular demand—dBASE file support in Access". Office Blogs. مايكروسوفت. September 7, 2016. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    31. أ ب "Discontinued features and modified functionality in Access 2010". مايكروسوفت أوفيس. مايكروسوفت. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    32. ^ "Microsoft Access Runtime Distribution and Free Downloads". مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    33. ^ "Simulating the Microsoft Access Runtime during Development". مؤرشف من الأصل في 09 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    34. ^ Sinclair, Russell (2000). From access to SQL server. Apress. صفحة 39. ISBN 978-1-893115-24-8. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ July 8, 2010. SQL pass-through queries are queries in which you can enter a statement that is passed directly to the ODBC driver without the Jet engine validating it or parsing it in any way. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    35. ^ Aleksandar Jakšić (August 2008). "Developing Access 2007 Solutions with Native C or C++". Microsoft Corporation. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    36. ^ "Naming Conventions". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    37. ^ Naming Conventions for Visual Basic نسخة محفوظة 28 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
    38. أ ب ت ث Kevin Collins (Microsoft Jet إدارة البرامج), "Microsoft Jet 3.5 Performance Overview and Optimization Techniques", MSDN. Retrieved July 19, 2005.
    39. ^ Very slow Access 2002 query with Windows 7 نسخة محفوظة 7 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
    40. ^ "Microsoft Access Runtime Distribution Programs and Free Downloads". مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    41. ^ "Download Microsoft Access 2010 Runtime from Official Microsoft Download Center". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    42. ^ "Microsoft Access Split Database Architecture to Support Multiuser Environments, Improve Performance, and Simplify Maintainability". Fmsinc.com. مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    43. ^ "Microsoft SQL Server Migration Assistant 7.10 for Access". Microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    44. ^ "When and How to Upsize Microsoft Access Databases to SQL Server". مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    45. ^ "Security Considerations and Guidance for Access 2007". Microsoft. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    46. ^ "Microsoft Access Life-cycle Information". مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    47. أ ب ت ث "Microsoft Access Version Releases, Service Packs, Hotfixes, and Updates History". FMS. مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    48. ^ "Office 2000 Systems Requirements". مايكروسوفت أوفيس. Microsoft. مؤرشف من الأصل في February 2, 2012. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    49. ^ "Office XP System Requirements". مايكروسوفت أوفيس. Microsoft. مؤرشف من الأصل في March 4, 2013. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    50. ^ "Office 2003 Licensing and System Requirements". مايكروسوفت أوفيس. Microsoft. مؤرشف من الأصل في يونيو 15, 2013. اطلع عليه بتاريخ مايو 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    51. ^ "Getting started with the 2007 Office system". مايكروسوفت تك نت. Microsoft. April 28, 2009. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    52. ^ "System requirements for Office 2010". مايكروسوفت تك نت. Microsoft. February 19, 2013. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    53. ^ "System requirements for Office 2013". مايكروسوفت تك نت. Microsoft. December 16, 2016. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    54. ^ "Microsoft Access 2016". مايكروسوفت. Microsoft. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    55. ^ "Microsoft Access 2019". مايكروسوفت. Microsoft. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية[عدل]