المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مايو 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الثلاثاء 31 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 31 مايو 2011

Hamad-Bin-Isa-Al-Khalifa.jpg
الرئيس السوري بشار الأسد يصدر عفوًا عامًا يشمل كل أعضاء الحركات السياسية بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمون، وأيضًا على كل من ارتكب جرم قبل تاريخ 31 مايو / أيار.
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (في الصورة) يدعو عشيه رفع حالة الطوارئ إلى حوار للتوافق الوطني دون شروط مسبقة بدءً من أول يوليو / تموز القادم، ويدعو الجميع إلى الاشتراك في الحوار.
صربيا ترحل قائد قوات صرب البوسنة السابق راتكو ملاديتش إلى لاهاي بعد أن خسر الاستئناف الذي تقدم به محاميه ضد تسليمه إلى محكمة جرائم الحرب الدولية.


الإثنين 30 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 30 مايو 2011

رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما (في الصورة) يصل إلى العاصمة الليبية طرابلس لإجراء محادثات مع العقيد معمر القذافي ستركز على إستراتيجية خروجه من ليبيا.


السبت 28 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 28 مايو 2011

Recep Tayyip Erdogan portrait.PNG
بدء حركة التنقل بين قطاع غزة ومصر بعد فتح معبر رفح الحدودي بعد إغلاق دام قرابة أربع سنوات وذلك بعد قرار الحكومة المصرية فتح المعبر أمام النساء والأطفال والرجال فوق سن الأربعين، بينما سيتطلب حصول الرجال ما بين سن الثامنة عشرة والأربعين على تصريح خاص لاجتياز المعبر.
تجدد الاشتباكات في محيط منزل الشيخ صادق الأحمر في صنعاء بعد ساعات من إعلانه هدنة بين قبيلة حاشد وقوات الأمن، ومظاهرات حاشدة في 17 محافظة لرفض الانجرار إلى العنف.
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان (في الصورة) يدعو الرئيس السوري بشار الأسد إلى القيام بجهود لإصلاحات سريعة لإنهاء الاحتجاجات الدامية التي تشهدها سوريا، ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو يقول إن الإصلاح في سوريا يجب أن يعتمد أسلوب العلاج بالصدمة.
نادي برشلونة الإسباني يتغلب على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 3/1 ويحرز لقب دوري أبطال أوروبا في المبارة التي أقيمت على ملعب ويمبلي.


الخميس 26 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 26 مايو 2011

Evstafiev-ratko-mladic-1993-w.jpg
مقتل العشرات من اليمنيين في اشتباكات في العاصمة صنعاء بين القوات الحكومية وأنصار شيخ مشايخ قبيلة حاشد المعارض الشيخ صادق الأحمر، والرئيس علي عبد الله صالح يصدر أمرًا باعتقال الأحمر وأشقائه التسعة.
مصر تقرر فتح معبر رفح بصفة دائمة لمرور الفلسطينيين اعتبارًا من يوم السبت المقبل، وهو إجراء سيخفف بصورة كبيرة من آثار الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.
رئيس صربيا بوريس تاديتش يعلن عن اعتقال القائد العسكري السابق لصرب البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش (في الصورة) الذي يلاحقه القضاء الدولي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.


الثلاثاء 24 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 24 مايو 2011

Hosni Mubarak ritratto.jpg
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول في كلمة أمام الكونغرس الأمريكي إن بلاده ستبدي سخاء بشان حجم الدولة الفلسطينية لكنها لن تعود إلى حدود عام 1967 أو تقبل بتقسيم مدينة القدس.
النيابة العامة في مصر تحيل الرئيس السابق محمد حسني مبارك (في الصورة) ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم إلى محكمة الجنايات.


الأحد 22 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 22 مايو 2011

مئات المسلحين الموالين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح يحاصرون سفارة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء التي يوجد فيها أمين عام مجلس التعاون الخليجي وسفراء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين يجرون وساطة لإقناع الرئيس اليمني على التوقيع على المبادرة الخليجية لتسليم السللطة لإنهاء الاحتجاجات المندلعة في البلاد منذ 11 فبراير والتي وقعت عليها المعارضة الليلة الماضية.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعرب عن تمسكه بأن تكون حدود عام 1967 أساسًا لاتفاق السلام في الشرق الأوسط، كما يتعهد بمساعدة إسرائيل على المحافظة على تفوقها العسكري النوعي.


السبت 21 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 21 مايو 2011

George Papandreou by PASOK on November 23, 2009.jpg
المعارضة اليمنية توقع اتفاق نقل السلطة حسب المبادرة الخليجية، ومسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم يقول إن الرئيس علي عبد الله صالح سيوقع على المبادرة في الغد.
تونس تقدم طلبًا للإمارات وقطر لتجميد أصول الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأفراد أسرته.
رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو (في الصورة) يستبعد إعادة هيكلة ديون بلاده.



الجمعة 20 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 20 مايو 2011

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يؤكد دعم ومساندة بلاده لعملية التغيير ومطالب الإصلاح التي تشهدها عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، ويدعو الرئيس السوري بشار الأسد إلى قيادة التحول الديمقراطي في بلاده أو التنحي بسبب القمع الوحشي للمحتجين المطالبين بالديمقراطية، كما دعى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى تسليم السلطة، وطالب الحكومة البحرينية بإجراء حوار حقيقي مع المعارضة.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يدعو إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حقنًا لدماء أبناء شعبه، ويجدد وصفه المظاهرات بأنها محاولة للانقلاب على الشرعية ويتهم الثوار بالعمالة.


الأربعاء 18 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 18 مايو 2011

Syria.BasharAlAssad.jpg
الولايات المتحدة تدعو الرئيس السوري بشار الأسد (في الصورة) إلى قيادة الإنتقال السياسي في البلاد أو الرحيل، ومسؤول أمريكي يؤكد أن بلاده ستفرض عقوبات مباشرة عليه وذلك لدوره في القمع الدموي للحركة الاحتجاجية التي إندلعت ضد نظامه وإن هذا القرار يمثل جهدًا لزيادة الضغط على الحكومة السورية كي توقف العنف ضد شعبها وتبدأ الانتقال إلى نظام ديموقراطي.
المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر ينفى التكهنات بأنه سيعفو عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك الذي يخضع للتحقيق بتهم فساد واستغلال النفوذ، ويقول إنه لن يتدخل في عمل القضاء.



الأحد 15 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 15 مايو 2011

BenjaminNetanyahu.jpg
سقوط قتلى وعشرات الجرحى برصاص الجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة وقطاع غزة وبلدة مارون الراس على الحدود مع لبنان وذلك في ذكرى يوم النكبة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (في الصورة) يحمل الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولية التصعيد.
انتخاب وزير الخارجية المصري نبيل العربي أمينًا عامًا جديدًا لجامعة الدول العربية خلفًا لعمرو موسى وذلك بعد قيام مصر بتبديل مرشحها السابق للمنصب مصطفى الفقي وسحب قطر لمرشحها عبد الرحمن بن حمد العطية.



السبت 14 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 14 مايو 2011

GeorgeMitchellCrop.jpg
عصيان مدني شامل في محافظات تعز وعدن وباقي محافظات جنوب اليمن في إطار تصعيد الاحتجاجات ضد حكم الرئيس علي عبد الله صالح.
مقتل ثلاثة أشخاص في مدينة تلكلخ وإصابة إثنين آخرين بجروح برصاص أجهزة الأمن السورية في تجدد للعنف ضد المحتجين المناهضين للنظام، ونزوح عشرات العائلات السورية باتجاه لبنان.
البرلمان الباكستاني يدين قيام الولايات المتحدة بقتل أسامة بن لادن على الأراضي الباكستانية، ويهددها بالتصعيد في حال استمرارها غارات جوية داخل البلاد.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن عن استقالة مبعوث السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل (في الصورة) ويعين نائبه ديفيد هيل خلفًا مؤقتًا له.



الجمعة 13 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 13 مايو 2011

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
الشرطة الباكستانية تعلن مقتل 80 شخصًا وإصابة العشرات في هجومين انتحاريين استهدفا أكاديمية لتدريب قوات شبه عسكرية تستخدم لحماية الحدود شمال غرب البلاد، وحركة طالبان باكستان تعلن مسؤوليتها عن الهجوم وتقول إنه جاء ردًا على اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) يصف معارضيه بقطاع الطرق ويقول في رده على الاحتجاجات المطالبة بتنحيه أنه سيواجه التحدي بالتحدي، ويحذر تكتل أحزاب اللقاء المشترك مما أسماه اللعب بالنار مع دعوته إياهم في نفس الوقت للحوار، ويقول أن على من يريد السلطة أن يحصل عليها بالانتخابات وعن طريق صناديق الاقتراع.



الخميس 12 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 12 مايو 2011

نادي برشلونة لكرة القدم بطلاً للدوري الإسباني.


الأربعاء 11 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 11 مايو 2011

قوات الأمن اليمنية تطلق النار على المتظاهرين المتجهين نحو مبنى رئاسة الوزراء مما أدى إلى وقوع 3 قتلى ونحو 60 مصابًا في صفوف المتظاهرين.
المعارضة الليبية تعلن عن سيطرتها على مطار مدينة مصراتة بعد عدة أيام من المعارك الشرسة مع القوات الموالية للزعيم معمر القذافي.
أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني يعلن عن موافقة قادة الدول الست على انضمام الأردن والمغرب إلى صفوف المجلس، ويكلفون وزراء الخارجية دعوة وزيري خارجية البلدين للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.



السبت 7 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 7 مايو 2011

وحدات مدرعة تابعة للجيش السوري تشن حملة دهم واسعة في مدينة بانياس الساحلية وذلك بعد اقتحام وحدات الجيش للمدينة ليل الجمعة وفجر السبت، واسفرت العملية حسب ناشطين في مجال حقوق الإنسان عن مقتل 6 أشخاص بينهم أربع نساء في المدينة وضواحيها.
قتال عنيف بين مسلحين وقوات الأمن في مدينة قندهار بعد سلسلة هجمات منسقة على منشآت حكومية، من بينها ست تفجيرات انتحارية على الأقل، وقد تبنت حركة طالبان ثلاثة من الهجمات.


الجمعة 6 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 6 مايو 2011

تنظيم القاعدة يؤكد في بيان له مقتل زعيمه أسامة بن لادن، ويقول أن دماءه وكلماته ومواقفه وخاتمته روح تسري في أوصال أجيال الأمة الإسلامية جيلًا بعد جيل، وأشار البيان إلى أن بن لادن سجل كلمة قبل أسبوع من مقتله ستنشر قريبًا ضمنها بنصائح وتوجيهات للأمة الإسلامية التي انتفضت مؤخرًا.


الخميس 5 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 5 مايو 2011

Official portrait of Barack Obama.jpg
المعارضة السورية تنفي ما أعلنه الجيش السوري من انسحابه من مدينة درعا وتقول إنه أعاد تموضعه حول درعا وداخلها، وأن قناصة الأمن ينتشرون على مآذن المساجد.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (في الصورة) يقول خلال تفقده لموقع مركز التجارة العالمي في نيويورك إن العملية العسكرية التي استهدفت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن جاءت باسم ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001، ويصف العملية بأنها رسالة للإرهابيين بأن بلاده لن تنسى هجمات سبتمبر.
محكمة مصرية تصدر حكمًا على وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بالسجن لمدة 12 عامًا وذلك بتهم التربح غير المشروع وغسيل الأموال، ليكون بذلك أول حكم يصدر على مسؤول في النظام السابق قبل ثورة 25 يناير.


الأربعاء 4 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 4 مايو 2011

Mahmoud Abbas.jpg
حركتا فتح وحماس توقعان في القاهرة اتفاقًا لتحقيق المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية وذلك بحضور رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (في الصورة) وزعيم حركة حماس خالد مشعل، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول ردًا على اتفاق المصالحة إن ما حدث خسارة كبيرة للسلام وانتصار كبير للإرهاب، ورئيس السلطة الفلسطينية يقول إنه على نتنياهو الاختيار بين الاستمرار في الاستيطان أو السلام.
مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يقول إنه سيطلب إصدار ثلاث مذكرات اعتقال في إطار التحقيق الذي يجريه بشأن قتل متظاهرين مطالبين بالديمقراطية في ليبيا، وأن على الدول الاستعداد من الآن لإعتقال المطلوبين.


الإثنين 2 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 2 مايو 2011

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن أن بلاده قامت بقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية عسكرية قرب إسلام آباد.
دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترفض تصريحات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التي يتهم فيها قطر بالتآمر وتمويل الاحتجاجات في الوطن العربي، وتؤكد أن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية تمثل إرادة جماعية لدول المجلس.


الأحد 1 مايو 2011[عدل]

عدل محتوى 1 مايو 2011

John Paul II Brazil 1997 3.jpg
بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بندكت السادس عشر يعلن عن تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني (في الصورة) طوباويًا خلال احتفال في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان أمام مئات الآلاف من الكاثوليك.