مبادرات إختراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظار روبيرت بيرد المستعمل في برنامة الإستماع الإختراقي وهو منظار موجي بقر 100 م وموجود في موقع غرين بانك، ويعد أكبر منظار موجه على الأرض.

مبادرات إختراقية (Breakthrough Initiatives، برايكثرو إنيشياتيف) هو برنامج علمي  تأسس في عام 2015 بتمويل من يوري ميلنر للبحث عن كائنات ذكية خارج الأرض  لمدة 10 سنوات على الأقل.

وينقسم البرنامج إلى عدة مشاريعهي: "الإستماع الإختراقي"  (Breakthrough Listen، برايكثرو ليسين) هو محاولة البحث عن إشارات صوتية أو راديوية أو لايزرية قد تكون صدرت عن كائنات ذكية في أكثر من 1,000,000 نجمة. أما مشروع "رسالة اختراقية" (Breakthrough Message، برايكثرو ميسيج)، فهو مشروع مواز يحاول إرسال رسالة عبر الفضاء تعطي دلالة ذكية  للأكوان الأخرى عن وجود الإنسانية وكوكب الأرض.[1][2] المشروع "طلقة نجوم اختراقية" (Breakthrough Starshot، برايكثرو ستارشوت)  يهدف إلى إرسال سرب من المجسات إلى أقرب نجم بسرعة تصل إلى حوالي 20% من سرعة الضوء. مشروع "مراقبة إختراقية (Breakthrough Watchبرايكثرو واتش) يهدف إلى تحديد وتوصيف كواكب صخرية بحجم الأرض في نطاق ألفا قنطورس ونجوم الأخرى تبعد 20 سنة ضوئية من الأرض.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lendino، Jamie (20 July 2015). "Stephen Hawking, Milner unveil $100M initiative to 'dramatically accelerate' search for alien life". ExtremeTech. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2015. 
  2. ^ Johnson، Steven (28 June 2017). "Greetings, E.T. (Please Don't Murder Us.)". نيويورك تايمز. تمت أرشفته من الأصل في 19 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017. 
Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.