يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مبادرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2016)

مُبادَرة في اللغة هي سبْق إلى اقتراح أمرٍ أو تحقيقه ، والمبادرة في الحرب:أن يسبق قائدُ جيش قائدَ جيش العدوّ إلى خطَّة حربيَّة تمكِّنه من الانتصار عليه، وفي السياسة المبادرة هي مسألة تتعلق بالسياسة العامة يبادر بها الناس ، عن طريق الالتماس ، وتقرر عن طريق الاقتراع.[1]

تطور مفهوم المبادرة خلال السنوات الأخيرة، فأصبحت المبادرة هي فكرة وخطة عمل تطرح لمعالجة قضايا المجتمع وتتحول إلى مشاريع تنموية قصيرة المدى وبعيدة المدى، وتصدر عادة عن المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والجمعيات الخيرية والتطوعية ، تأخذ طريقا فرعيا عن الأهداف الرئيسية للمؤسسة أو الجمعية، فتحقق أهدافها الفرعية بشكل مستقل، ونموذج ذلك مبادرة القافلة الوردية ، التي أطلقتها جمعية أصدقاء مرضى السرطان في الشارقة - الإمارات في العام 2011.

وهناك ايضا مبادرات اجتماعيه في دعم بعض الانشطه الزراعيه وتطويرها مثل مبادرة الشيخ فايز بن محمد القثامي شيخ النحالين في السعوديه والعالم العربي عندما انشئ مبادرة 100 الف طرد ودعمها من حسابه الخاص وخصص لها بعض ورش العمل التدريبي ولقد تطورت هذه المبادره بعدد المنظمين لها واحدثت نقله نوعيه في رفع معدل الانتاج المحلي من العسل وتحسين دخل الفرد

أمثلة على مبادرة[عدل]

1. مبادرة السلام العربية وهي مبادرة أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين. هدفها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 وعودة اللاجئين وانسحاب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل، وكانت في عام 2002. وقد تم الإعلان عن مبادرة السلام العربية في القمة العربية في بيروت. وقد نالت هذه المبادرة تأييدًا عربيًا.

2.المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مشروع تنموي من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المغرب . انطلق المشروع رسميا في 18 مايو 2005 .

3. مبادرة الدفاع الاستراتيجي: وتعرف كذلك بـ" S . D . I " أو حرب النجوم وهي مبادرة أعلن عنها الرئيس رونالد ريچن سنة 1983 . وكانت تهدف إلى خلق نمط جديد من الدفاع الوطني من خلال إقامة درع دفاعي حول الولايات المتحدة يدمر بواسطة الليزر أي صواريخ نووية قبل بلوغ أهدافها . وكان ريچن يعتقد أن بوسع هذا الإجراء وضع حد للأسلحة النووية بجعلها لا جدوى منها . لكن رأى العديد من الخبراء أن مثل هذا الإجراء غير ممكن بتاتا . وذهب البعض إلى أن هذا الدرع لا يمكنه حماية كل سكان الولايات المتحدة وإنما سيجبر الاتحاد السوفيتي على توجيه أكثر رؤوس نووية صوب الولايات المتحدة . لكن ورغم كل هذه الاهتمامات أنفقت إدارة ريچن أموالا طائلة لتطوير هذه المبادرة التي شكلت عاملا مهما في المفاوضات مع الاتحاد السوفيتي خلال مدتي حكم ريچن حيث رفض الاتحاد السوفيتي تطوير هذه المبادرة . وكانت إدارة الرئيس بوش (1989 _ 1993) اقل تحمسا لحرب النجوم وتلاشت الفكرة تدريجيا خاصة بعد نهاية الحرب الباردة ومعها تقلص احتمال هجوم نووي على الولايات المتحدة . ولقد أنعشت الفكرة من قبل الشيوخ الجمهوريين الذين يرون أن انتشار الأسلحة النووية بلغ درجة تستدعي البحث والتنقيب أكثر فأكثر من أجل تطوير نظام دفاع صاروخي أرضي .

4. مبادرة تغريدات

5. مبادرة روجرز

6. مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

7. بيوس - مبادرة الإبداع الحيوي للمجتمع المفتوح

8. مبادرة مزن

9. المبادرة الخليجية

مبادرات عالمية[2][عدل]

  • مبادرة الاقتصاد الحر للأمريكتين - Enterprise for the Americas Initiative
  • المبادرة الأمنية لمكافحة الانتشار - Proliferation Security Initiative
  • مبادرة الجماعة الأوروبية انتريغ - Interreg Community Initiative
  • مبادرة أفريقيا الإلكترونية - e -Africa initiative
  • مبادرة بروتوكول غازات الاحتباس الحراري - GHG Protocol Initiative; Greenhouse Gas Protocol Initiative
  • مبادرة ميثاق الاستقرار لمكافحة الفساد - Stability Pact Anti -Corruption Initiative
  • مبادرة وخطة عمل بحر البلطيق - Baltic Sea Initiative and Plan of Action
  • المبادرة الخاصة بالحوكمة في أفريقيا - Special Initiative for Governance in Africa
  • المبادرة الخاصة بعلاج الأطفال المرضى - Sick Children Initiative
  • المبادرة الشاملة للنظم المعنية بالملاريا والزراعة - System -wide Initiative on Malaria and Agriculture
  • المبادرة المتعلقة بصحة الشعوب الأصلية - Health of the Indigenous Peoples Initiative
  • مبادرة المجتمع المفتوح لأفريقيا الجنوبية - Open Society Initiative for Southern Africa

أنظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المعاني | مبادرة | http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/مبادرة/
  2. ^ قاموس المعاني | مبادرات | http://www.almaany.com/ar/dict/ar-en/مبادرة/?page=3

معوقات المبادرة:

التقيد بحرفية القواعد والتعليمات والإصرار على التمسك بما هو واقعي ومعقول ورفض الأفكار التي تبدو خيالية بالإضافة إلى الخوف من الفشل

التأخير  أو التأجيل في تنفيذ الأفكار

عدم تشجيع المبدع وجعله ينفذ الفكرة وحده دون دعم مادي أو معنوي

عدم التعامل مع القوانين وإجراءات العمل بمرونة

الخوف من الفشل

وجود مدراء تقليدين

التفكير السلبي