مبخار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Atmometer.jpg

مقياس الأبخرة أو الأتموميتر هو أداة علمية تستخدم لقياس معدل التبخر من السطحوح الرطبة أو الجو ، واخترعت من قبل مهندس وعالم الرياضيات الاسكتلندي السير جون ويزلي.[1][2][3]

ويمكن انشاؤها عن طريق استخدام لوحة مسطحة مسامية (باستخدام ورق ترشيح ، على سبيل المثال) التي يمكنها امتصاص المياه من مصدر يمكن فيه قياس الحجم ( أسطوانة مدرجة ، على سبيل المثال).عندما يتبخر الماء من على السطح ، فإنها تميل إلى جذب مزيد من المياه من المياه بها من خلال الخاصية الشعرية لتحل محل المياه المفقودة عن طريق التبخر. و بقياس كمية المياه المتبقية في الاسطوانة يمكن تحديد نسبة التبخر.و باستخدام مساحة اللوحة ، ويمكننا أيضا تحدي معدل التبخر في وحدة المساحة.

مقياس بيشي للتبخر[عدل]

مقياس بيشي للتبخر (Piche evaporimeter) هو جهاز يستخدم لمعرفة كمية المياه المفقودة بالتبخر من سطح مبلل بالماء, ويتألف هذا الجهاز من أنبوبة زجاجية مدرجة طولها 22.5 سم مملؤة بالماء, طرفها العلوي مغلق, وطرفها السفلي مفتوح ومنكس فوق ورقة نشاف, وتدل سرعة انخفاض الماء في الانبوبة على نشاط عملية التبخر وكمية المياه المتبخرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Battany، Mark. "Atmometers for Irrigation Management". 
  2. ^ Irmak؛ Payero؛ Martin. "Using Modified Atmometers for Irrigation Management" (PDF). University of Nebraska. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2013-11-13. 
  3. ^ "Atmometers" (PDF). Colorado State University Cooperative Extension.