هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مبدأ الضرر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مبدأ الضرر أو مبدأ أنت حر ما لم تضر هو مبدأ قانوني ينص على أن حرية الفرد لا يجب أن تمنع إلا اذا سببت هذه الحرية اذية لفرد آخر. كتب جون ستيوارت مل في كتابه عن الحرية: "الحالة الوحيدة الذي قد تمارس القوة فيها على شخص بدون إذنه هي في حال اذا كانت لمنعه من إيذاء شخص آخر."[1]. لقد ورد هذا المبدأ من قبل في إعلان حقوق الإنسان والمواطن الفرنسي في 1789 حيث نص الاعلان: "الحرية هي قابلية الشخص لفعل أي شيء لا يسبب أي ضرر لأي فرد اخر، و من ذلك لا يوجد أي حد لحقوق اي إنسان الا الحدود التي توضع ليتمتع أفراد المجتمع بأسره بهذه الحقوق، ولا يمكن أن تقرر هذه الحدود إلا عن طريق القانون.".

استخدام المبدأ[عدل]

أصبح الإيمان بأن "الحرية الشخصية لا يجب ان تحد إلا اذا تداخلت مع حرية شخص آخر" واحد من أهم و أبسط مبادئ الحركتين الليبرالية و الليبرتارية [2]. يتضمن هذا المبدأ عدم تجريم مرتكبي "الجرائم ضد لا أحد" مثل اللواط لأن هذه "الجرائم" لا تؤذي أحدا و لأنها تقوم برضا كل الأطراف المشاركة، على عكس الجرائم العادية كالاغتصاب مثلا فإن هذه الجرائم محرمة لأنها تسبب أذى لأحد الأطراف المشاركة (الضحية).

مراجع[عدل]

  1. ^ "Freedom of Speech". Stanford Encyclopedia of Philosophy. 17 April 2008. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2013. 
  2. ^ Ronald Hamowy, The encyclopaedia of libertarianism, Sage, 2008, p. xxi, ISBN نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.