المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مبدأ المهمة الواحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يستخدم مبدأ المهمة الواحدة في البرمجة الكائنية ليوضح أن كل كائن يجب أن تكون له مهمة واحدة فقط، و يجب أن تكون تلك المهمة مغلفة بالكامل داخل الصنف وكل الخدمات التي يقدمها يجب أن تصب في نفس تلك المهمة.

قُدم هذا المصطلح بواسطة روبرت مارتن (Robert C. Martin) في مقال يحمل نفس الاسم كجزء من مؤلَّفه "مبادئ التصميم الكائني". أصبح المصطلح شائعاً من خلال كتابه "تطوير البرمجيات على طريقة الأجايل - مبادئ و نماذج و ممارسات". يصف مارتن هذا المبدأ على أنه مبني على مبدأ التماسك.

يعرِّف مارتن المهمة على أنها "سبب للتغيير" و يخلص في النهاية للقول أنه يجب أن يكون هنالك سبب واحد فقط لتغيير أي صنف أو تركيبة. على سبيل المثال، تخيل وجود تركيبة ما مسؤولة عن تنسيق و طباعة التقارير. هنالك سببان يمكن أن يدعوا لتغيير تركيبة كهذه. الأول هو تغير محتوى التقرير. أما الثاني فهو تغير نسق التقرير. هذان السببان ينبعان من منطلقين مختلفين تماماً، أحدهما جوهري أما الآخر فهو تجميلي. بحسب مبدأ المهمة الواحدة فإن هذين السببين يعتبران مهمتين مختلفتين، و بالتالي يجب أن يتواجدا في صنفين أو تركيبتين مختلفتين.

انظر أيضاً[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.