مبرهنة الطي والقص

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نموذج لشكل مُضلّع للإوزّة يُمكن عمله بطريقة الطي والقص.

تنص نظرية الطي والقص على أن أي مُضلّع يُمكن إنشاؤه من قص جزء من ورقة واحدة بعد طيّها. تتضمن هذه الأشكال المُضلّعات المُقعّرة والمُحدّبة أو الأشكال مع الحُفر، ومجموعة أخرى من عدّة أشكال.

المسألة المُقابلة التي تحلّها النّظرية تُعرف باسم مسألة الطي والقص، والتي تسأل عن الأشكال التي يُمكن الحصول عليها بالطريقة التي تُعرف باسم طريقة الطي والقص. الجُزئيّة المُعينة من المسألة التي تسأل عن كيفية الحصول على شكل مُعيّن بهذه الطريقة هي التي تُعرف باسم مسألة الطي والقص.

التاريخ[عدل]

أول وصف عُرف لمسألة الطي والقطع ظهر في واكوكو تشيكورابي (مُسابقات رياضياتية)، كتاب نُشر عام 1721م في اليابان من تأليف كان تشو سن.[1]

في عام 1873م، نُشرت مقالة في مجلة أخبار هاربر الشهرية، توضح اقتراح بيتسي روز أن النّجوم من على العلم الأمريكي يحتوي 5 نقاط، لأنه كان شكلاً يُمكن الحصول عليه ببساطة عن طريقة الطي والقص.[2]

في القرن العشرين، عدّة رياضياتيين نشروا كتباً تحتوي أمثلةً على مسائل الطي والقص، منهم وين بليث،[3] هاري هوديني،[4] وجيرالد لو (1955م).[5]

النماذج[عدل]

الحلول[عدل]

هناك طريقتان عامّتان لحل مسائل الطي والقص، وتعتمد على الهيكلة المستقيمة وحصر الدّوائر.

مراجع[عدل]

  1. ^ The Fold-and-Cut Problem: Kan Chu Sen's Wakoku Chiyekurabe, Erik Demaine, 2010, retrieved 2013-10-20. نسخة محفوظة 11 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Osgood، Kate Putnam (1873)، "National standards and emblems"، Harper's، ج. 47، ص. 171–181، مؤرشف من الأصل في 2013-02-24، Mrs. Ross expressed her willingness to make the flag, but suggested that the stars would be more symmetrical and pleasing to the eye if made with five points, and she showed them how such a star could be made, by folding a sheet of paper and producing the pattern by a single cut.
  3. ^ Blyth، Will (1920)، Paper magic : being a collection of entertaining and amusing models, toys, puzzles, conjuring tricks, etc., in which paper is the only or principle material required، C. Arthur Pearson.
  4. ^ Houdini، Harry (1922)، Houdini's paper magic; the whole art of performing with paper, including paper tearing, paper folding and paper puzzles، E.P. Dutton & company.
  5. ^ Loe، Gerald M. (1955)، Paper Capers، Magic.

وصلات خارجية[عدل]