متجه وحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Картинка.png

في الرياضيات يعرف متجه الوحدة (بالإنجليزية: Unit vector)‏ في الفضاء الشعاعي المنظم على أنه متجه (أحياناً متجه بعدي) له طول 1 (وحدة طولية).[1][2] يرمز إلى متجه الوحدة عادة باستخدام حرف بالحالة الصغيرة مع إشارة الزاوية فوقه مثل القبعة. مثال: .

الجداء الداخلي لمتجهي وحدة في الفضاء الإقليدي هو بشكل بسيط جيب تمام الزاوية الحاصلة بينهما. نستنتج هذا باستبدال قيم المتجهات بـ 1 في علاقة الجداء الداخلي الاتجاهي. ويعرف أيضا بأنه متجه له نفس اتجاه المتجه الاصلي وطوله يساوي الوحدة.

نظام الإحداثيات الديكارتية[عدل]

في نظام الإحداثيات الديكارتية الثلاثي الأبعاد، يشار إلى متجه الوحدة على المحاور الثلاثة X, Y, Z باسم النواظم. وتعطى كما يلي:

في الإحداثيات الإسطوانية[عدل]

متجهات الوحدة المخصصة للإحداثيات الإسطوانية هي: وهي المسافة من محور التناظر، وهي الزاوية مقاسة بعكس عقارب الساعة من محور x الموجب، و.

يتم التحويل بين أسس الإحداثيات الإسطوانية المذكورة آنفاً وأسس الإحداثيات الديكارتية كما يلي:

=
=

الإحداثيات الكروية[عدل]

متجهات الوحدة في نظام الإحداثيات الكروية هي المسافة القطرية من مركز الكرة، الزاوية في المستوي x-y بعكس عقارب الساعة من المحور x، و الزاوية من محور z الموجب. العلاقة بين هذه المتجهات مع الإحداثيات الديكارتية هي كالتالي:

مراجع[عدل]

  1. ^ F. Ayres؛ E. Mandelson (2009)، Calculus (Schaum's Outlines Series) (ط. 5th)، Mc Graw Hill، ISBN 978-0-07-150861-2.
  2. ^ M. R. Spiegel؛ S. Lipschutz؛ D. Spellman (2009)، Vector Analysis (Schaum's Outlines Series) (ط. 2nd)، Mc Graw Hill، ISBN 978-0-07-161545-7.