متحف أذربيجان (تبريز)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متحف أذربيجان (تبريز)
معلومات عامة
نوع المبنى
المنطقة الإدارية
البلد
أبرز الأحداث
الافتتاح الرسمي
الصفة التُّراثيَّة
تصنيف تراثي
التصميم والإنشاء
النمط المعماري
معلومات أخرى
الإحداثيات
38°04′24″N 46°18′00″E / 38.07333°N 46.3°E / 38.07333; 46.3 عدل القيمة على Wikidata
خريطة
الطابق الأرضي في متحف أذربيجان في تبريز.

متحف أذربيجان أحد أهم متاحف إيران و يقع في تبريز في محافظة أذربيجان الشرقية ،و يعتبر متحف أذربيجان هو المتحف الأثري والتاريخي الرئيسي في تبريز ، و هو المتحف الثاني في إيران بعد متحف إيران الوطني .[3]

تم إنشاء المتحف في شهر (نيسان - إبريل) من عام 1958 م و يقع وسط مدينة تبريز بالقرب من مسجد كبود أو المسجد الأزرق (تبريز) و يجاور حديقة خاقاني العامة . يحتوي المتحف على الكثير من الآثار المرتبطة بتاريخ و فنون المنطقة قبل و بعد ظهور الإسلام و المتحف من تصميم المهندس و عالم الآثار الفرنسي أندريه جودارد و قد إستوحى فيه النمط المعماري في إقليم أذربيجان . أشرف على بنائه إسماعيل ديباج مسؤول إدارة الثقافة في تبريز في ذلك الوقت .

مدخل متحف أذربيجان في تبريز.

الوصف العام[عدل]

يتكون المتحف من ثلاث صالات رئيسية خصصت إحداها للمسكوكات الأثرية كما يحتوي المتحف على ساحة جانبية وغرف مكاتب ومكتبة كبيرة . يحتوي المتحف في الغالب على آثار تم اكتشافها من الحفريات في أذربيجان الإيرانية ، كما يحتوي على الكثير من الأعمال و المنحوتات الفنية .

تحتوي مكتبة المتحف على أكثر من 2500 كتاب مطبوعة و مكتوبة بخط اليد عن التاريخ والآثار والفن والثقافة لمنطقة أذربيجان .[4]

'عبارة بسم الله الرحمن الرحيم منقوشة على حجر رخامي تعود لعام 1845.

الصالات[عدل]

صالة الطابق الأرضي[عدل]

يوجد في الطابق الأرضي الآثار و الأعمال التاريخية المرتبطة بفترة ماقبل الإسلام و تتضمن الآثار المكتشفة من العصور القديمة و حتى نهاية الدولة الساسانية (212 - 656 ميلادية) ،و تتضمن هذه الصالة أيضاً جميع الفخاريات المرتبطة بتلة إسماعيل آباد و الواقعة في مقاطعة قزوين ، و تعود هذه الفخاريات إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد .

كما تعرض في هذه الصالة مجسمات سرپانتین المعدنية القديمة -(حرف ال(پ) يلفظ تماماً كلفظ حرف (P) في الإنجليزية) . و قد اكتشفت هذه المجسمات والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في موقع جيروفت الواقع في كرمان (محافظة) ؛ و تمثل هذه المجسمات أشكالاً لنياتات و حيوانات مختلفة . كما يوجد بها نقش مميز لجندي من مملكة فرثيا .

كما يعرض في هذه الصالة هيكلان عظميان يعودان لرجل و امرأة يتجاوز عمرهما الثلاثة آلاف سنة و جدت مدفونة قرب المسجد الأزرق قرب المتحف .

مجسم سرپانتین المعدني و يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.
نقش يصور جندياً في مملكة فرثيا اكتشف في قلعة ضحاك.

صالة الطابق الأول[عدل]

توجد في هذه الصالة آثار تعود للقرن الرابع الهجري من مدينة نيسابور حيث تتميز هذه الآثار باستخدام الخط الكوفي و الخزف الأبيض في النقوش و الزخارف المختلفة . كما تعرض هناك مصنوعات فخارية من زمن الدولة الإلخانية ، كما تحتوي الصالة على قفل مميز يعود إلى القرن السادس الهجري .

تحتوي هذه الصالة على مجموعة من أقدم المسكوكات و الأختام التاريخية و التي تعود لفترة تمتد من عصر الإمبراطورية الأخمينية و حتى مملكة القاجار .

حلي تعود لعصر القاجار

صالة الطابق الموجود تحت الأرض[عدل]

تحتوي على منحوتات متنوعة للعديد من الفنانين الإيرانيين .

تتضمن هذه الصالة أيضاً منحوتات حجرية ملونة بالإضافة لمجموعة من التماثيل والأحجار المنقوشة .

المراجع[عدل]

3-:میراث فرهنگی و گردشگری آذربایجان شرقی پژوهش و نگارش مسعودعالم پور رجبی کارشناس بازنشسته سازمان میراث فرهنگی انتشارات احساس سال ۱۳۸۳ .

4- موزه های استان آذربایجان شرقی تالیف مسعود عالم پور رجبی کارشناس بازنشسته سازمان میراث فرهنگی از انتشارات معاونت معرفی و آموزش اداره کل موزه ها اردیبهشت ۱۳۸۲ به زبان های فارسی و انگلیسی و مصور .

5- سیمای میراث فرهنگی آذربایجان شرقی تالیف مسعود عالم پور رجبی کارشناس بازنشسته سازمان میراث فرهنگی از انتشارات اداره کل آموزش ، انتشارات و تولیدات فرهنگی سال ۱۳۸۰ مصور .

6- سیری در موزه داری و نظری به گنجینه ها و موزه های تبریز تالیف مسعود عالم پور رجبی کارشناس بازنشسته سازمان میراث فرهنگی انتشارات احساس سال ۱۳۷۷ .