المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

متحف العلا والمركز الثقافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
متحف العلا والمركز الثقافي
معلومات عامة
نوع المبنى متحف ومركز ثقافي
القرية أو المدينة العلا
الدولة المملكة العربية السعودية
المساحة 16,000 متر مربع

يقع متحف العلا والمركز الثقافي في محافظة العلا بمحافظة المدينة المنورة على أرض مساحتها 16,000 متر مربع. علما بأن كلا المبنيين يقعان ضمن خطة تطوير عملاقة للمنطقة المحيطة على مساحة 500 الف متر مربع وتشمل إنشاء فندق أثلب الصحراوي وعدة خدمات أخرى متكاملة. وسيقف المتحف بجانب جميع الاستثمارات الأخرى بالمنطقة كمساهمات حكومية لإنعاش قطاع السياحة ضمن مبادرات رؤية السعودية 2030 وتعمل الهيئة مع جهات حكومية وخاصة لتحقيق هذه المشاريع.

نفّذ مكتب "كيتيل كوليكتيف" ومقره إدنبرة في اسكتلندا تصميم المشروع، وقد استوحيت الفكرة المعمارية من البيئة الجيولوجية المميزة لمنطقة العلا فهي تشتهر بالأراضي الخصبة ووفرة الموارد المائية ومزارع عديدة ومحاطة بجبال مخروطية الشكل من الشرق والغرب والمتكونة من صخور رملية وتعتبر جبال العلا امتدادا طبيعيا لسلسلة جبال السروات.

يتخذ شكل المبنيين هيئة جبلين متعاكسين بلون برتقالي داكن محاط بمسطحات خضراء، حيث أراد المعماري انسجام المشروع مع المنطقة. ويغلف المبنيين شريحة عملاقة من الزجاج والمكسوة بنقوش لحيانية تعمل كمشربيات لتمكين الزوار من الاتصال البصري والنفسي المستمر بين مقتنيات المتحف وربطها بالسياق التاريخي للمنطقة.

يحتضن المشروع مقتنيات أثرية ترجع إلى حضارات متعاقبة ماقبل التاريخ وتشمل الثمودية واللحيانية والنبطية. وسيعرض المتحف أثار عديدة لاول مرة بالسعودية منها ثلاثه تماثيل كبيرة ترجع إلى مملكة دادان بالخريبة والتي أكشفت حديثا وشاركت في معرض روائع الآثار السعودية حول العالم.

كما أن هناك أقسام أخرى في المشروع تحتوي على مكتبة تحتضن مراجع متنوعة لتاريخ العلا بالإضافة إلى قسم للدراسات والبحوث ذات العلاقة.

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.