المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

متحف جيبلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

إحداثيات: 35°41′46.44″N 139°34′13.55″E / 35.6962333°N 139.5704306°E / 35.6962333; 139.5704306

متحف جيبلي
صورة معبرة عن متحف جيبلي
معطيات عن المكان
بلد  اليابان
العنوان ميتاكا
معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1 أكتوبر 2001
الزيارة
موقع الويب الموقع الرسمي


متحف جيبلي (باليابانية: 三鷹の森ジブリ美術館, ميتاكا نو موري جيبوري بيجوتسوكان) هو متحف تجاري يعرض أعمال الأنمي اليابانية التي ينتجها إستديو جيبلي. يقع المتحف في حديقة إنوكاشيرا في ضاحية ميتاكا غربي طوكيو عاصمة اليابان. تم افتتاحه في عام 2001. يجمع المتحف العديد من المميزات من متحف للأطفال، ومتحف التكنولوجيا، ومتحف الفنون الجميلة. متحف جيبلي مخصص للفن وتقنية الرسوم المتحركة ويشمل المتحف بعض المميزات مثل نسخة طبق الأصل لشخصية الحافلة القط من فيلم جارتي توتورو 1988. ويشمل أيضاً، مقهى، مكتبة، حديقة على السطح، ومسرح للأفلام القصيرة الحصرية لإستوديو جيبلي.

التاريخ[عدل]

متحف جيبلي في ميتاكا، اليابان.

بدأ التخطيط للمتحف في عام 1998، ثم بدأ بناءه في عام 2000. صمم مدير إستديو جيبلي هاياو ميازاكي المتحف بنفسه وذلك باستخدام قصص مصورة مشابهة لقصصه التي اختلقها في أفلامه. تأثر تصميم المتحف من العمارة الأوروبية مثل قرية قمة التل التي تقع في كلكتا في إيطاليا. يضم المتحف سلالم داخلية وخارجية وحلزونية تم بناؤها من الحديد والجسور الداخلية، وشرفات تمتد في جميع أنحاء ارتفاع المبنى، وهذه السلالم تؤدي إلى المعارض وعبر الجسور. تهدف هذه الخصائص لعكس تصاميم بناء ميازاكي التي عرضت في أفلامه. كان هدف ميازاكي أن يجعل المبنى جزءاً من المعرض وأن يكون المتحف تجربة ترفع المعنويات وتجلب الإسترخاء لدرجة تجعل الشخص يشعر بأنه أكثر قوة عندما يخرج من المتحف. يوصف المتحف بأنه مدخل إلى عالم القصص القصيرة. أيضاً، كان من أهداف ميزاكي أن يدفع الناس لتجربة المتحف بأنفسهم. "دعونا نضيع معاً" هو شعار المتحف المستوحى من رؤية ميازاكي للزوار لزج أنفسهم في خياله وأفلامه.

المعارض[عدل]

في الطابق السفلي توجد غرفة المعرض، تعرض تاريخ وعلم الحركة ومجسم ثلاثي الأبعاد لشخصية تدعى توتورو الضخم مع نماذج من شخصيات فيلم جارتي توتورو (1988). في الطابق الأول متابعة وهميه من استديو الرسوم المتحركة تدعى "أين ولد الفيلم" للمعرض خمس غرف تهدف لتسليط الضوء على العملية الإبداعية لمخرج الرسوم المتحركة مثل تقنيات الرسوم الإيضاحية المليئه بالكتب والأفلام. تعرض الغرفة أيضاً رسومات وصور تغطي الجدران. هناك معرض آخر يعرض عملية صنع فيلم للرسوم المتحركة مع القصص المصورة والتلوين والرسوم الخلفية.

المعارض الخاصة[عدل]

بالإضافة الى معارض جيبلي، يقدم المتحف مساحة لعرض أعمال من استديوهات أخرى مثل:

التاريخ العرض
2001–2002 المخطوفة.
2002–2004 قلعة في السماء والألآت الطائرة الخيالية.
2003–2004 أعمال لإخصائيّ الرسوم المتحرّكة الروسي يوري نورستين.
2004–2005 استديوهات الرسوم المتحركة، بيكسار.
2005–2006 فتاة جبال الألب، هايدي.
2009–2010 بونيو على جرف البحر.
2010–2011 أفلام غابة جيبلي، أهلاً وسهلاً بكم الى مسرح زحل.
2011–2012 العرض من الحافلة القط.
2012–2013 هدية الرسوم التوضيحية - مصدر للثقافة الشعبية.
2013–2014 العدسة في العمل في غابة جيبلي.
2014–2015 كسارة البندق والفأر الملك - خرافة الكنز.
2015–2016 البرج المسكون - الثقافة الشعبية المثالية.

الأفلام القصيرة[عدل]

يظهر متحف جيبلي العديد من الأفلام القصيرة الحصرية للمتحف. يقع مسرح زحل في الطابق السفلي من المتحف، المسرح له نوافذ سفلية مظللة تفتح قبل وبعد عرض أي فلم من أفلامها القصيرة. وذلك يرجع لأن هاياو ميازاكي صمم المسرح بوضعه اعتبار أن هناك أطفال ولصغرهم ربما يخافون من عملية إغلاق المسرح. يسمح لكل زائر للمتحف بمشاهدة فيلم قصير مرة واحدة خلال زيارة واحدة.

الصقور الثلاثية[عدل]

الصقور الثلاثية هي غرفة قراءة ومكتبة في متحف جيبلي تم افتتاحها في عام 2002. هذه الغرفة مليئة بالكتب التي اوصى بها هاياو ميازاكي. ميتاكا، هي المدينة التي يقع فيها متحف جيبلي، والتي تعني الصقور الثلاثية.

ماما ايتو[عدل]

يقع في الجزء العلوي من متحف جيبلي، هو محل لبيع الهدايا التذكارية سمي بهذا الإسم تبعاً لفرقة قراصنة السماء في فيلم بوركو روسو. اسم ماما ايتو يترجم الى "ماما، ساعديني" باللغه الإيطالية. أيضاً، يتم بيع أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية والغير يابانية في مكتبة متحف جيبلي.

مقهى قبعة القش[عدل]

تم إنشاؤه بمساعدة ربة منزل، وهي أم لأربعة. أراد ميازاكي أن يكون طعام المقهى في المتحف مثل الطعام المعد في المنزل. يقدم المقهى الأطعمة الساخنة والباردة والوجبات الخفيفة والحلويات. يعد هذا المطعم الوحيد لمتحف جيبلي.

حديقة السطح[عدل]

يوجد حديقة على سطح المتحف، ويوجد هناك أيضاً تمثال لروبوت طوله خمسة أمتار. تم صنع الجندي الروبوت من قبل الفنان كونيو شاتشيمارو. التمثال مصنوع من البرونز واستغرق سنة كامله لصنعه، وهناك أيضاً حجر الزاوية من فيلم قلعة في السماء الذي يحمل نقشاً باللغة الفارسية المسمارية القديمة.

اللوحة الجصيّه[عدل]

سقف المتحف مغطى بلوحة جصيّه عند مدخل المبنى. اللوحة تضم شخصيات من أفلام إستديو جيبلي مثل كيكي على عصا مكنستها من فيلم ( كيكي لخدمة التوصيل ) 1989.

وصلات خارجية[عدل]