متحف حضارة اربيل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

متحف أربيل الحضاري (بالكردية: مۆزەخانەی شارستانیی ھەولێر‏) هو متحف أثري في مدينة هولير عاصمة كردستان العراق، يضم قطع أثرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ إلى أواخر العصر العباسي ويعتبر ثاني أكبر متحف في كردستان العراق من حيث المحتويات والمجموعات بعد متحف السليمانية.

التاريخ[عدل]

تم إنشاء أول مبنى للمتحف في منتصف عام 1960 ويحتوي على عدد قليل من القطع الأثرية. كان المبنى صغيرًا ويقع في قلب مدينة هولير في منطقة المنارة. كانت مديرية التفتيش الأثري في أربيل حينها مسؤولة عن إدارة المتحف. في منتصف السبعينيات ، تم نقل مبنى المتحف إلى قلعة أربيل . كان المتحف تحت إدارة المديرية العامة للآثار في بغداد. بعد ذلك تم نقل العديد من القطع الأثرية من فترات قديمة مختلفة من المتحف العراقي في بغداد إلى المتحف كإعارة دائمة. نما محتوى ومجموعات المتحف بشكل هائل. بدأ مشروع آخر لإنشاء مبنى جديد في عام 1985 لاستيعاب العدد المتزايد من القطع الأثرية. تم افتتاح المبنى الحالي في عام 1989 ، بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) ويقع بالقرب من التل القديم لقلينج آغا. بعد غزو الكويت (من قبل الجيش العراقي) في عام 1990 ، والانتفاضة الكردية في عام 1991 ، والحرب الأهلية الكردية الداخلية في منتصف التسعينيات ، فقدت العديد من أرشيفات المتاحف. لذلك ، لا تتوفر معلومات حول العديد من مقتنيات المتحف والتحف.

القاعات[عدل]

مبنى المتحف صغير نسبيًا وينقسم إلى 3 قاعات عرض:

  • تضم القاعة الأولى قطعًا أثرية من فترات ما قبل التاريخ وحتى بداية الألفية الثانية قبل الميلاد. سيشاهد الزوار القطع الأثرية من العصر الحجري القديم ، جرمو ، حلف ، سمارة ، عبيد ، أوروك ، إريدو ، أوائل السلالات ، الأكادية ، والسومرية الجديدة. يعود تاريخ القليل من العناصر إلى العصر البابلي القديم.
  • تعرض القاعة الثانية عناصر من الفترات الأورارتية والحورية والآشورية (الوسطى والحديثة الآشورية) والسلوقية والحضر. لا توجد قطع أثرية من العصر البابلي الجديد.
  • تحتوي القاعة الأخيرة على قطع أثرية من العصر الساساني والإسلامي (معظمها من العصر العباسي).

ساعات العمل[عدل]

المتحف مفتوح من الاثنين إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 1 ظهرًا. إنه مغلق في أيام العطلات. المدخل مجاني.

المعرض[عدل]

مراجع[عدل]