متحف سيرجي باراجانوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

متحف سيرجي باراجانوف واحد من أشهر متاحف مدينة يريفان الأرمنية . و هو مخصص لسيرة المخرج الأرمني سيرجي باراجانوف[1].

تحف سيرجي باراجانوف

تاريخه[عدل]

أسس المتحف زافين سركسيان في عام 1988 عندما انتقل باراجانوف إلى يريفان. و قد اختار هذا الأخير بنفسه المكان . بسبب زلزال سنة 1988 بأرمينيا والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية ، تم تأجيل افتتاح المتحف إلى يونيو 1991 ، بعد عام واحد من وفاة بارانوف[2].

و يمثل متحف سيرجي باراجانوف واحدا من أهم المراكز الثقافية في يريفان ، معروف بتنظيمه لمعارض دورية إضافة إلى منشوراته وحفلاته الفخرية (بما في ذلك الاجتماعات السنوية لضيوف مهرجان يريفان السينمائي الدولي)[3]. باولو كويلهو ، ويم ويندرز ، ميخائيل فارتانوف ، تونينو غيرا ، انريكا انتونيوني ، أتوم اجويان ، نيكيتا ميخالكوف ، فلاديمير بوتين ، الكسندر لوكاشينكو ، يفغيني يفتوشينكو ، ارنولد روتيل ، فالداس ادامكوس ، تارجا هالونين ، دونالد كنوث والعديد من الشخصيات المشهورة زاروا المتحف .

المجموعة[عدل]

يقع المتحف في مبنى تقليدي ذو طراز قوقازي متكون من طابقين. تضم مجموعته 1400 معروضة للزوار ،تشمل التجهيزات ، مجموعات الفنان الخاصة ، رسوماته ، دمى ، و حتى بعض قبعاته. كما يعرض المتحف أيضًا سيناريوهات لم يتم نشرها ، أسطوانات تزيينية ، ومختلف الأعمال الفنية التي صنعها باراجانوف في فترة احتجازه في السجن. إضافة إلى هذا , فبالمتحف قاعتان للملصقات الأصلية، جوائز المهرجانات، رسائل تحمل توقيع فيديريكو فيليني، ليليا بريك، أندريه تاركوفسكي، ميخائيل فارتانوف، ويوري نيكولين وهدايا من قبل الزوار المشهورين مثل تونينو جويرا، فلاديمير بوتين و رومن بالايان . هذا الأخير ألف فيلم "ليلة في متحف بارادجانوف". يستخدم المتحف مبادئ الفن والعرض لباراجانوف نفسه[4].

حتى يومنا الحاضر نظم المتحف أكثر من 50 معرضًا، بما في ذلك المعارض في كان وأثينا وطوكيو وموسكو وروما وطهران وهوليوود.

مقولات حول المتحف[عدل]

"هل يوجد في أي مكان في العالم متحف سيرجي باراجانوف؟ متحف لأعماله - رسوماته ، دمىاه ، صوره ملصقة ، صوره الفوتوغرافية ، 23 سيناريو وعروض لمشاريع لم يتم إنتاجها ، في السينما ، المسرح ، الباليه ... سيكون زينة و فخرا لأي مدينة. أنا متأكد أنه يوما ما سيتم نشرها في كتاب وأتمنى أن يكون المتحف بمدينة يريفان ". ميخائيل فارتانوف (1985)[5]

صور[عدل]

مراجع[عدل]