المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متشكلات الهيدروكربون الضوئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

المتشكلات الضوئية هي الجزيئات غير المتطابقة التي تكون علاقتها كجسم وصورته في المرآة. ومن هذه الأشياء اليد، وهي التي يشتق منها اسمها اللاتيني لفظ كيرالي أو كيرالية. فإذا رفعت يدك اليمنى أمام المرآة وراحتها نحوها، فإن الصورة التي تراها يد يسرى. ولو حاولت أن تُجري عملية التطابق بين اليد اليمنى واليسرى ستجد أنهما لا تتطابقان على الرغم من كل يد خمسة أصابع بنفس التتابع. وحتى يسهل توضيح ذلك، فكر بأن اليد اليمنى لا يناسبها القفاز الأيسر عادة، وهذا ينطبق على اليد اليسرى.

وبالتالي فإن الشيء الذي لا يتطابق مع صورته في المرآة يوصف بأنه كيرالي. فإذا وجدنا أن بالإمكان أن نتصور وجود سطح يقطع إلى نصفين أحدهما مطابق للآخر، فإن ذلك الشيء يكون غير كيرالي، ومن أمثلة ذلك الكرة والمسمار. أما إذا كان النصفان لا يتطابقان، فإن ذلك الشيء ككل يكون كيرالياً ولا يتطابق مع صورته في المرآة.
وهذا أيضاً ينطبق على الجزيئات. إذ يعتبر الجزيء كيرالي إذا لم يكن متطابقاً مع صورته في المرآة. ويعتبر غير كيرالي إذا كان متطابقاً مع صورته في المرآة.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.