لقد اقترح دمج هذه المقالة إلى مقالة أخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متشكلات فراغية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2012)
Mergefrom.svg
لقد اقترح دمج ونقل محتويات هذه المقالة إلى تصاوغ فراغي. (ناقش)

هي متشكلات ترتبط فيها الذرات بالترتيب نفسه ولكنها تختلف في ترتيبها الفراغي ( الاتجاهات في الفراغ ). وهناك نوعان من هذه المتشكلات : أحدهما الألكينات , التي تحتوي على روابط ثنائية , حيث تكون ذرتا الكربون المرتبطتان برابطة أحادية قادرتين على الدوران بسهولة إحداهما على الأخرى . إلا في حال وجود رابطة تساهمية ثنائية لا يسمح للذرات بالدوران , ويجعلها ثابتة في مكانها . وفاءالعجلان-الثانوية الثانية المطورة- بريدة

يختلف هذان المتشكلان ل2-بيوتين في الترتيب الفراغي لمجموعتي الميثيل عند الأطراف . لا تستطيع ذرات الكربون الثنائية الربط الدوران بعضهما حول بعض ، فتبقى مجموعتا الميثيل ثابتتين في أحد هذه الترتيبات .

ترانس-2-بيوتين
سيس-2-بيوتين
Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.