المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متغاير الأسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يشير المصطلح التشريحي متغاير الأسنان بالإنجليزية: heterodont) (مأخوذ من اللغة اليونانية، ويعني "أسنانًا مختلفة") إلى الحيوانات التي تمتلك أكثر من مورفولوجيا أحادية الأسنان. على سبيل المثال، تمتلك أعضاء من نوع السينابسيدات بشكل عام قواطع وأنياب ('eyeteeth') وطواحن وأضراس. ووجود المجموع السني متغاير الأسنان يُعد دليلاً إلى حد ما على تخصص التغذية/الصيد في نوع ما. وعلى النقيض من ذلك، فإن المجموع السني متماثل الأسنان ("same teeth") هو حالة القرب المورفولوجية (البدائية) بالنسبة للفقاريات، ويُعد أمرًا شائعًا لدى صفيحيات الخيشوم والأسماك العظمية والبرمائيات ومعظم الزواحف. وداخل السوروبسيدات، هناك في بعض الأحيان حالات تغاير الأسنان، في بعض أشكال التيروصورات والسحالي والديناصورات، على سبيل المثال.

ويمكن أن يشير المصطلح متغاير الأسنان أيضًا إلى أعضاء الفئة الفرعية الهيترودونتات من فئة بايفالفيا. ويشير الاسم إلى الأسنان متمايزة المفاصل التي تمسك صمامات القواقع.

انظر أيضًا[عدل]

Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.