متغير الجاثي BL

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رسم هرتزبرونغ-راسل متضمنا النجوم المتغيرة

متغيرات الجاثي BL (بالإنجليزية: BL Herculis variable) نجم متغير قيفاوي وهي نوع من النجوم المتغيرة النابضة منخضة المعان والكتلة .و لها فترة ما بين 1 و4 أيام ولا تزيد عن ثمانية أيام [1][2] متغيرات الجاثي بي إل تصنيف فرعي من متغير قيفاوي النوع الثاني التي تظهر في كثير من الأحيان تخبط في قياس شدة السطوع حيث تنحدر إلى جانب نجوم الفترات القصيرة وتتصاعد إلى نجوم الفترات لأطول.[2]

ومثل جميع المتغيرات القيفاوية من النوع الثاني متغيرات الجاثي بي إل جمهرة من النجوم القديمة ومعدنيتها فقيرة وعبارة عن اجرام منخفضة الكتلة وتوجد في هالة المجرة والعناقيد النجمية المغلقة .[3] بالمقارنة مع غيرها من متغيرات القيفاوية النوع الثاني فأن متغيرات الجاثي بي إل لديها فترات أقصر وتكون أكثر خفوتا من متغير العذراء دبليو ونجومها النابضة تتفاوت في التصنيف نجمي مع تفاوت سطوعها .ومتغيرات الجاثي بي إل عادة ما تكون من الفئة A في لمعانها والفئة F عندما تكون خافتة [4].

وصلة خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Wallerstein, George (2002). "The Cepheids of Population II and Related Stars". The Publications of the Astronomical Society of the Pacific. 114 (797): 689. Bibcode:2002PASP..114..689W. doi:10.1086/341698. 
  2. أ ب Soszyński, I.؛ Udalski, A.؛ Szymański, M. K.؛ Kubiak, M.؛ Pietrzyński, G.؛ Wyrzykowski, Ł.؛ Szewczyk, O.؛ Ulaczyk, K.؛ Poleski, R. (2008). "The Optical Gravitational Lensing Experiment. The OGLE-III Catalog of Variable Stars. II.Type II Cepheids and Anomalous Cepheids in the Large Magellanic Cloud". Acta Astronomica. 58: 293. Bibcode:2008AcA....58..293S. arXiv:0811.3636Freely accessible. 
  3. ^ "The Masses and Pulsations of BL Herculis Variables" (PDF). Information Bridge. US Department of Energy, Office of Scientific and Technical Information. 
  4. ^ "General Catalogue of Variable Stars". GCVS. Institute of Astronomy of Russian Academy of Sciences and Sternberg State Astronomical Institute. 
Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.