المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متقبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يستخدم المصطلح متقبل (بالإنجليزية: Acceptor) في فيزياء أشباه الموصلات للدلالة على ذرة مُطعِّمة حينما تضاف إلى شبه موصل تكون منطقة من النوع الموجب (بالإنجليزية: p-type). على سبيل المثال، السيليكون لديه أربع إلكترونات تكافؤ فعندما نريد أن نصنع شبه موصل من النوع الموجب نطعمه بمواد من المجموعة الثالثة مثل البورون أو الألمنيوم والتي لديها ثلاثة إلكترونات تكافؤ. يسمى البورون أو الألمنيوم في هذه الحالة مادة متقبلة.تقوم هذه المادة مثل البورون بتكوٌين ثلاث روابط تساهمية مع السيليكون ولكن يتبقى الكترون لدي السيليكون فيقوم الكترون من الرابطة المجاورة بتكوين رابطة معه.لكن يترك مكانه ثغرة الكترونية (Hole) تجذب هذه الرابطة الكترون من الرابطة المجاورة لها ايضا وهكذا. بحدث العكس في حالة المانح (Donor) بتم التطعيم بمواد من المجموعة الخامسة

أنظر أيضاً[عدل]