متلازمة الدماغ العضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متلازمة الدماغ العضوي
تسميات أخرى  تخصص الطب النفسي 
معلومات عامة
الاختصاص  تخصص الطب النفسي 
من أنواع اضطراب نفسي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الأنواع  تخصص الطب النفسي 

متلازمة الدماغ العضوي OBS والمعروف ايضا باسم مرض اضطراب الدماغ العضوي OBD أومتلازمه عقلية عضوية OMS او اضطراب عقلي عضوي OMD: هو عباره عن متلازمة أو اضطراب في الوظيفة الذهنية التي يُدعي أن سببها عضوي(فسيولوجي) بدلا من مجرد العقل. هذه الأسماء هي مصطلحات قديمة في الطب النفسي، والتي تشير إلى العديد من الاضطرابات الجسدية التي تسبب اختلال في الوظائف العقلية. وتهدف إلى استبعاد الاضطرابات النفسية (الاضطرابات العقلية). في الأصل ، تم إنشاء هذا المصطلح للتفريق بين الأسباب المادية (المسماة "العضوية") للضعف العقلي من الاضطرابات النفسية (التي يطلق عليها "وظيفية") ، ولكن خلال الفترة التي تم فيها هذا التفريق ، لم يكن هناك معلومات كافيه عن علم الدماغ (بما في ذلك علم الأعصاب ،العلوم المعرفية ، وعلم النفس العصبي ، والارتباط بين العقل والدماغ) لهذا فان التصنيف قائم على التخمين  مع اليقين في غير محله، وهذا هو السبب لإلغاء التأكيد عليه في الطب الحالي. متلازمة الدماغ العضوي الحاد هو (حسب التعريف) حالة ظهرت مؤخرا في الامراض العقلية ، كنتيجة للتسمم ،او جرعة زائدة من المخدرات ،او العدوى ،او الألم ، والعديد من المشاكل الجسدية الأخرى التي تؤثر على الحالة العقلية. في السياقات الطبية ،  كلمة "حاد" تعني"في المراحل المتقدمه". كما هو الحال مع معظم مشاكل الامراض الحادة ، وغالباً ما تكون متلازمة الدماغ العضوي الحاد مؤقتة ، على الرغم من أن هذا لا يضمن أنها لن تحدث مره أخرى (تتكرر) أو انها تتطور لتصبح مزمنة، على المدى الطويل. وهناك مصطلح طبي أكثر تحديدا للمجموعة الفرعية الحادة من متلازمات الدماغ العضوي هو الهذيان[1]

متلازمة الدماغ العضوي المزمن  يحدث بسبب الإدمان المزمن على المخدرات أو الكحول على المدى الطويل  والذي  يؤثر لفتره طويلة الأمد أو الدائمة على وظائف المخ. ومن الأسباب الشائعة الأخرى لمتلازمة الدماغ العضوي المزمن  في بعض الأحيان هي الأنواع المختلفة من الخرف، والتي تحدث نتيجة تلف دائم في الدماغ بسبب السكتات الدماغية، او مرض الزهايمر ، أو أسباب أخرى مدمرة لا يمكن عكسها.

على الرغم من أن متلازمة الدماغ العضوي كان تشخيصًا شائعًا عند كبار السن، حتى وصل الاطباء لفهم  الأنواع المختلفة من الخرف المرتبط بمرض وليس جزءًا لا مفر منه من الشيخوخة. في بعض الأدبيات القديمة، كانت هناك محاولة لفصل متلازمة الدماغ العضوي من الخرف، ولكن هذا كان مرتبطا بمنظور عالمي قديم حيث كان يعتقد أن الخرف جزء من الشيخوخة الطبيعية، وبالتالي لا يمثل عملية خاصة للمرض.

إن التحديد المتأخر للإمراض المختلفة كأمراض واضحة هو مثال على أنواع المشاكل المرضية التي اكتشفت لتكون مرتبطة بالحالات العقلية، وهو أحد المجالات التي أدت إلى التخلي عن جميع المحاولات الأخرى لتعريف واستخدام OBS بشكل واضح كمصطلح.

الاعراض[عدل]

 تختلف اعراض الاصابه بهذا المرض باختلاف المرض المسبب. ومع ذلك ، فان الاعراض الأكثر شيوعا هي الاضطرابات. ضعف الذاكرة ، والحكم ، والوظيفة الفكرية ؛ والانفعالات. وغالبا ما تعزي هذه الاعراض إلىالامراض العقلية ، مما يؤدي إلى صعوبة في التشخيص.

حالات مرضيه ذات صلة تشمل الاضطرابات المرتبطة بإصابة أو تلف في الدماغ والمساهمة في الاصابه بمتلازمة الدماغ العضوي OBS ، على سبيل المثال لا الحصر:

-أدمان الكحول. [2]

-مرض الزهايمر
-قصورالانتباه والحركه المفرطه.
-التوحد.
-ارتجاج في المخ.
- التهاب الدماغ.
-صرع.
- متلازمة الكحول الجنينية.
- نقص الأكسجة .
-داء باركنسون.
-مرض الشلل الرعاش التسمم / الجرعة الزائدة الناجمة عن تعاطي المخدرات بما في ذلك إدمان الكحول.
- الاعتماد على المنوم وتعاطي المخدرات .
-نزف داخل الجمجمة / الصدمة .
-متلازمة كورساكوف .
-كثرةالخلايا البدينه[3]
- التهاب السحايا.
-متلازمة نفسية عضويه.
لسكتة الدماغية / نوبة نقص تروية عابرة (TIA)
- الاقلع عن المخدرات ، خاصة المنومات المسكنة ، على سبيل المثال. الكحول أو البنزوديازيبينات[4][5]

تشمل الحالات الأخرى التي قد تكون ذات صلة بمتلازمة الدماغ العضوي ما يلي: الاكتئاب السريري ، والعصاب ، والذهان ، والتي قد تحدث في وقت واحد مع متلازمة الدماغ العضوي .

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

يختلف علاج  متلازمة الدماغ العضوي (OBS) مع الاضطراب أو المرض المسبب. من المهم ملاحظة أنه ليس تشخيصًا أوليًا وأن هناك حاجة إلى البحث عن سبب وعلاجه.

أسماء أخرى [عدل]

  • متلازمة الماغ العضوي المزمن .
  • OBS.
  • اضطراب العضوي للعقل .

المراجع[عدل]

  1. ^ "acute organic brain syndrome" في معجم دورلاند الطبي
  2. ^ Martin PR، Adinoff B، Weingartner H، Mukherjee AB، Eckardt MJ (1986). "Alcoholic organic brain disease: nosology and pathophysiologic mechanisms". Prog. Neuropsychopharmacol. Biol. Psychiatry. 10 (2): 147–64. PMID 2875490. doi:10.1016/0278-5846(86)90069-2. 
  3. ^ Rogers، M. P؛ Bloomingdale، K؛ Murawski، B. J؛ Soter، N. A؛ Reich، P؛ Austen، K. F (1986). "Mixed organic brain syndrome as a manifestation of systemic mastocytosis". Psychosomatic Medicine. 48 (6): 437–47. PMID 3749421. 
  4. ^ "Organic brain syndrome". MedlinePlus. مؤرشف من الأصل في 5 يوليو 2016. 
  5. ^ Khan A، Joyce P، Jones AV (August 1980). "Benzodiazepine withdrawal syndromes". N. Z. Med. J. 92 (665): 94–6. PMID 6107888. 

روابط أضافية[عدل]