المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

متلازمة القدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
متلازمة القدس
معلومات عامة
من أنواع صدمة ثقافية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
التاريخ
سُمي باسم القدس  تعديل قيمة خاصية سمي باسم (P138) في ويكي بيانات

متلازمة القدس (بالإنجليزية: Jerusalem Syndrome) هي اسم يُعبّر عن مجموعة من الظواهر أو الاضطرابات العقلية المرتبطة بظهور أفكار دينية معيّنة تستحوذ على عقل الشخص بالكامل، أو ترتبط بأوهام تظهر عند زيارة مدينة القدس، أو قد تُؤدّي لنشوء رغبة ملحة لزيارتها.

هذه المتلازمة غير مرتبطة بدين معين أو طائفة محددة، حيث أنها قد أثرت على كلٍ من اليهود، والمسيحيين، والمسلمين من أصول مختلفة.

ليس جميع مَن تعرّضوا للأوهام المرتبطة بمتلازمة القدس كان لديهم سجل سابق يشير إلى تعرّضهم لأمراض عقلية من قبل. تشير الإحصاءات أنها تصيب تقريبا 100 سائح سنوياً من أصل ملايين السياح الذين يزورون المدينة المقدسة.

من أشهر أعراض متلازمة القدس، وإن لم تكن أكثرها انتشاراً، هي الظاهرة التي يصبح فيها الشخص الذي يبدو متوازناً في السابق، وخالياً من أي علامات مرض نفسي مضطرِب العقل بعد الوصول إلى القدس. يرتبط اضطراب العقل بموضوع ديني شديد، ولا يزول إلا بعد مُضي عدة أسابيع، أو بعد مغادرتها. إن التركيز الديني لمتلازمة القدس يميزها عن الظواهر الأخرى مثل: مثل متلازمة Stendhal في فلورنسا أو متلازمة باريس للسياح اليابانيين.

في مقال نشر عام 2000م في المجلة البريطانية للطب النفسي،ادعى بار ايل ات ال (Bar-El et al) أنه قد حدد ووصف متلازمة معينة تظهر عند السياح الذين ليس لديهم تاريخ مرض نفسي سابق. ومع ذلك، تم الطعن في هذا الادعاء من M. Kalian and E. Witztum الذين أكدوا على على أن جميع السياح تقريباً الذين أظهروا السلوكيات الموصوفة أنهم كان لديهم مرض عقلي قبل وصولهم إلى القدس، ولاحظوا كذلك أنه لم يقدم أي دليل على أن النسبة الصغيرة من السياح الذين يُزعم أن لديهم اضطراب عقلي طبيعي بعد وصولهم إلى القدس كانوا على ما يرام قبل وصولهم للمدينة ، .

متلازمة القدس ليست مدرجة أو مذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM)، ولا في التصنيف الدولي للأمراض (ICD).

انظر أيضاً[عدل]


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.