متلازمة بولاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
متلازمة بولاند
Poland syndrome
صورة معبرة عن متلازمة بولاند
ماموجرام رقمي(منظر جانبي ناصفي) يظهر اختفاء العضلة الصدرية الكبرى مع تشوهات هيكلية بالجانب الأيسر وثدي طبيعي بالجانب الأيمن.

من أنواع مرض، وphysicaldisorder تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص علم الوراثة الطبية تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 Q79.8
ت.د.أ.-9 756.89
وراثة مندلية بشرية 173800
ق.ب.الأمراض 31679
إي ميديسين plastic/132
ن.ف.م.ط. D011045
أول وصف علمي منشور للمتلازمة كتبه ألفرد بولاند سنة 1841

متلازمة بولاند (بالإنجليزية: Poland's syndrome) تعرف أيضا بتشوه بولاند أو تسلسل بولاندز هي متلازمة مرضية نادرة يتلازم فيها ارتفاق الأصابع مع عدم أكتمال نمو أو غياب الجزء القصي الضلعي من العضلة الصدرية الكبرى على نفس الناحية من الجسم. في بعض الحالات عضلات من القفص الصدري أو الكتف تكون غير مكتملة النمو أو غير موجودة. غالبا ما تصيب الجزء الأيمن من الجسم و نسبة حدوثها في الذكور أكثر من الإناث.

تاريخ المرض[عدل]

تم تسميتها لأول مرة في عام 1962 بواسطة باتريك كلاركسون جراح التجميل البريطاني المولود في نيوزيلاندا والذي كان يعمل بمستشفى غاي ومستشفى كوين ماري بلندن. لاحظ أن ثلاثة من مرضاه لديهم تشوه باليد وعدم اكتمال نمو الثدي على نفس الناحية. ناقش مع زميله بمستشفى غاي الدكتور فيليب إيفانز والذي وافقه بأن المتلازمة لم تحظ بقدر واسع من الاهتمام.وجد كلاركسون مرجعا في تقارير المستشفى كان قد نشر بواسطة الدكتور ألفريد بولاند لتشوه مشابه منذ مايقرب من مائة عام،عام 1841.[1] نجح الدكتور كلاركسون في العثور على عينة اليد التي شرحها الدكتور بولاند والتي ما كانت لاتزال محفوظة بمتحف الباثولوجي بالمستشفى.

شرح بولاند يد محكوم عليه يدعى جورج إلت الذي كان يقال بأنه لم يكن يستطيع تحريك يده تجاه صدره.لاحظ بولاند تشوه الصدر والذي فصله في مقالته. لايمكن الجزم بأن الدكتور بولاند قد وصف المتلازمة لأنه وصف حالة واحدة منفردة. نشر كلاركسون الثلاث حالات وأسمى المتلازمة نسبة إلى بولاند في مقالته.[2]

مثال لثدي امرأة مصابة بمتلازمة بولاند
رجل يظهر لديه اختفاء العضلة الصدرية الكبرى

الأسباب[عدل]

إن سبب متلازمة بولاند غير معروف. ولكن توقف تدفّق الدم إلى الشرايين الجنينية التي تقع تحت الترقوة (الشرايين تحت الترقوة) في حوالي اليوم 46 من التطور الجنيني هي النظرية السائدة.

علم الأوبئة[عدل]

وفقا للمعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري، متلازمة بولاند تصيب الذكور ثلاثة مرات أكثر مما تصيب الإناث كما تؤثر على الجانب الأيمن من الجسم مرتين أكثر من الجانب الأيسر.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Poland A (1841). "Deficiency of the pectoral muscles". Guy's Hospital Reports VI: 191–193. 
  2. ^ Clarkson P (1962). "Poland’s syndactyly". Guys Hosp Rep 111: 335–46. PMID 14021589. 
  3. ^ Learning about Poland Anomaly