متنزه دبليو الوطني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متنزه دبليو الوطني
IUCN التصنيف II (حديقة وطنية تعديل قيمة خاصية (P814) في ويكي بيانات
 

البلد بنين
النيجر
بوركينا فاسو  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
أقرب مدينة Kandi [الإنجليزية] (بنين)، Diapaga (بوركينا فاسو)، Tapoa (Niger)
خريطة

متنزه دبليو الوطني ( (بالفرنسية: Parc national du W)‏ [1] أو متنزه دبليو الإقليمي ( (بالفرنسية: W du Niger)‏ ) هو متنزه وطني رئيسي في غرب إفريقيا يتعرج حول نهر النيجر على شكل حرف W. تضم الحديقة مناطق من ثلاث دول هي النيجر وبنين وبوركينا فاسو ، وتحكمها الحكومات الثلاث. حتى عام 2008 ، كان تنفيذ الإدارة الإقليمية مدعومًا من المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي ECOPAS (النظم البيئية المحمية في منطقة جنوب السودان الساحلية، (بالفرنسية: Ecosystèmes protégés en Afrique soudano-sahélienne)‏ ). تعمل المتنزهات الوطنية الثلاث تحت اسم W Transborder Park ( (بالفرنسية: Parc Regional W)‏ ).[2]

التاريخ[عدل]

تم إنشاء متنزه دبليو الوطني في النيجر بموجب مرسوم في 4 أغسطس 1954 ، ومنذ عام 1996 تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو . داخل النيجر، تم إدراج المتنزه كمتنزه وطني، IUCN Type II ، وهو جزء من مجمع كبير من المحميات والمناطق المحمية. وتشمل هذه المنطقة المجاورة دالول بوسو (الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية (رامسار) على الضفة الشرقية لنهر النيجر والتداخل الجزئي لـ «بارك الوطنية دو دبليو» الأصغر (الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية (رامسار).[3] والمتنزهات الثلاثة هي BirdLife International Bird Bird Areas (IBAs) من الأنواع A1 و A3 (رموز IBA IBA NE001 و IBA BF008 و IBA BJ001).

جغرافيا[عدل]

الانحناءات في نهر النيجر التي تمنح حديقة دبليو الوطنية اسمها المميز

في الدول الثلاث، تغطي الحديقة الإقليمية حوالي 10000 كيلومتر مربع (3900 ميل مربع) غير مأهولة إلى حد كبير من قبل البشر، حيث كانت حتى السبعينيات منطقة ملاريا من الأراضي الرطبة التي شكلتها دلتا نهر مكرو مع النيجر، مكسورة بالتلال الصخرية. تاريخيا، كانت المنطقة في وقت من الأوقات منطقة رئيسية للسكن البشري، تم الحكم عليها من قبل المواقع الأثرية الهامة (ومعظمها مقابر) الموجودة في المنطقة.

النباتات[عدل]

في المتنزه الوطني، تم تسجيل ما مجموعه 454 نوعًا من النباتات، بما في ذلك بساتين الفاكهة في النيجر فقط. تشكل الحديقة أيضًا الحد الجنوبي لتوزيع هضاب شجيرة النمر في النيجر.

حيوانات[عدل]

تشتهر الحديقة بالثدييات الكبيرة، بما في ذلك aardvark ، البابون ، الجاموس الأفريقي ، caracal ، فهد (توضيح) ، الفيل الأفريقي الشجيرة ، فرس النهر ، النمر الأفريقي، الأسد الغربي الإفريقي، السرفال وwarthog . توفر الحديقة موطنًا لبعض الفيل الأفريقي الإفريقي البري الأخير. ومع ذلك، فإن الزرافة النادرة في غرب إفريقيا، التي تقتصر اليوم على أجزاء صغيرة من النيجر، غائبة عن الحديقة. تشتهر حديقة دبليو أيضًا بحدوثها التاريخي لحزم الكلاب البرية في غرب إفريقيا المهددة بالانقراض ، [4] على الرغم من أن هذا الكلاب قد تم القضاء عليه الآن من المنطقة.[5]

الحديقة الوطنية هي واحدة من آخر معاقل الفهد شمال غرب أفريقيا . ويقدر عددها بـ 25 فهدا مقيمين عبر مجمع متنزه دبليو الوطني - حديقة آرلي الوطنية - متنزه بندجاري الوطني المحمية.[6]

تشتهر حديقة دبليو الوطنية أيضًا بتعداد الطيور، وخاصة الأنواع المهاجرة العابرة، مع تحديد أكثر من 350 نوعًا في الحديقة.[7] تم تحديد الحديقة من قبل جمعية الطيور العالمية كمنطقة مهمة للطيور .[8]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Parc national du W". اتفاقية رامسار Sites Information Service. مؤرشف من الأصل في 2019-03-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-25.
  2. ^ parc-w.net: Official site. نسخة محفوظة 19 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ World Database on Protected Areas: W du Niger نسخة محفوظة 19 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ W National Park. 2009
  5. ^ C.Michael Hogan. 2009
  6. ^ Durant, S.M., Mitchell, N., Groom, R., Pettorelli, N., Ipavec, A., Jacobson, A.P., Woodroffe, R., Böhm, M., Hunter, L.T., Becker, M.S. and Broekhuis, F., Bashir, S., Andresen, L., Aschenborn, O., Beddiaf, M., Belbachir, F.؛ وآخرون (2017). "The global decline of cheetah Acinonyx jubatus and what it means for conservation". Proceedings of the National Academy of Sciences. ج. 114 ع. 3: 528–533. DOI:10.1073/pnas.1611122114. PMID:28028225. مؤرشف من الأصل في 2019-02-17. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  7. ^ United Nations Environment Programme-World Conservation Monitoring Centre (Content Partner); Mark McGinley (Topic Editor). 2009. "'W' National Park, Niger." In: Encyclopedia of Earth. Eds. Cutler J. Cleveland (Washington, D.C.: Environmental Information Coalition, National Council for Science and the Environment). online نسخة محفوظة 2009-11-29 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ BirdLife International. (2013). Important Bird Areas factsheet: 'W' National Park. Downloaded from http://www.birdlife.org on 19/03/2013. نسخة محفوظة 2020-06-16 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]