متنزه كانايما الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متنزه كانايما الوطني
IUCN التصنيف II (حديقة وطنية تعديل قيمة خاصية (P814) في ويكي بيانات
Canaima watervallen.jpg
 

البلد Flag of Venezuela.svg فنزويلا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
النوع:طبيعي
المعايير:vii, viii, ix, x
الاعتماد:1994 (الاجتماع الثامن عشر للجنة التراث العالمي)
رقم الاعتماد.701
الدولة:فنزويلا
المنطقة:أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي
كانايما، فنزويلا
شلالات آنجل هي أعلى شلالات في العالم.

متنزه كانايما الوطني (بالإسبانية: Parque Nacional Canaima)‏ هو حديقة وطنية بمساحة 30,000 كيلومتر مربع (12,000 ميل2) في جنوب شرق فنزويلا. يقع في ولاية بوليفار ويصل إلى الحدود مع البرازيل وغيانا.

التاريخ[عدل]

تأسس متنزه كانايما الوطني في 12 يونيو 1962. [1]

في عام 1990، أوصت الدول المشاركة في معاهدة التعاون الأمازونية بتوسيع متنزه كانايما الوطني جنوبًا، لربطه بمتنزه رورايما الوطني في البرازيل، مع إدارة منسقة للسياحة والأبحاث والحماية. [2] في عام 1994، تم إدراج متنزه كانايما الوطني كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو، كمحمية طبيعية تحتوي على جبال التيبوي الخاصة والفريدة في جميع أنحاء العالم. [3]

الموقع[عدل]

متنزه كانايما الوطني هو ثاني أكبر حديقة وطنية في فنزويلا بعد متنزه باريما تابيرابيكو الوطني (Parque Nacional Parima Tapirapecó)، وسادس أكبر حديقة وطنية في العالم. [4] مساحة متنزه كانايما الوطني قريبة من مساحة دولة بلجيكا أو ولاية ماريلاند.

تحمي الحديقة جزء من المنطقة البيئية لـ غابات غيانا المرتفعة الرطبة. [5] يشغل حوالي 65٪ من المتنزه هضاب صخرية تسمى التيبوي، وهي نوع من الجبال على شكل طاولة، تشكلت منذ ملايين السنين، مع جدران عمودية وقمم مسطحة تقريبًا. تشكل هذه الجبال بيئة بيولوجية فريدة ولها أهمية جيولوجية كبيرة. تحتوي جبال التيبوي على أجراف وشلالات (بما في ذلك شلالات أنجل، أعلى شلالات العالم بارتفاع 1,002 متر (3,287 قدم))، والتي تقدّم مناظر طبيعية خلابة. أشهر جبال التيبوي في الحديقة هو جبل رورايما، الأطول والأسهل للتسلق، وجبل أيويان تبيوي، موقع شلالات آنجل. التيبوي هو صخر رملي، ويعود تاريخه إلى الوقت الذي كانت فيه أمريكا الجنوبية وأفريقيا جزءًا من قارة عظمى. [6]

الحديقة هي موطن لهنود البيمون الأصليين. لدى شعب البيمون علاقة حميمة مع التيبوي، ويعتقدون أنها موطن أرواح "الماواري". الحديقة بعيدة نسبياً، مع عدد قليل من الطرق التي تربط المدن. تتم معظم وسائل النقل داخل الحديقة بطائرة خفيفة من مهابط الطائرات التي بنتها بعثات كابوشين المختلفة، أو سيرًا على الأقدام والزوارق. طور البيمون بعض المخيمات الأساسية والفاخرة، والتي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم.

المجموعة الحيوانية (فاونا)[عدل]

يوجد في متنزه كانايما الوطني حيوانات متنوعة، تتوزع في جميع أنحاء الحديقة وفقًا لعدة عوامل بيئية مثل الارتفاع ونوع الغطاء النباتي. من بين الأنواع الموجودة:

الحياة النباتية (فلورا)[عدل]

هناك أكثر من 300 صنف نباتي مستوطن في لا جران سابانا.

  • الأجناس المستوطنة: أكنوبوجون (Achnopogon)، شيمانتايا (Chimantaea)، كويلشيا (Quelchia)، تيبويا (Tepuia)، مالوفايتون (Mallophyton)، أدينانثي (Adenanthe).
  • أجناس النباتات آكلة الحشرات: بروميليا، ندية، هيليامفورا، حامول الماء.

المسح البحري (الهيدروغرافيا)[عدل]

تضم الحديقة مستجمع المياه الكامل للضفة اليمنى لنهر كاروني واثنين من أعلى الشلالات في العالم، وهما شلالات أنجل وكوكينان، بالإضافة إلى الكثير من الشلالات على ارتفاعات أقل انخفاضاً.

التضاريس[عدل]

تضاريس الحديقة بشكل رئيسي هي التيبوي، وهي هضاب لها ميزات فريدة، من بينها قممها العمودية والمستوية تقريبًا، على الرغم من وجود عدد من التيبوي التي لا تلبي هذه القواعد. جيولوجيًا، هي بقايا غطاء رسوبي متكون من صخر رملي قديم جدًا، والذي تشكل على قاعدة من الصخور النارية (الجرانيت بشكل أساسي)، والقاعدة نفسها تعتبر أقدم من التيبوي حيث أنها تشكلت قبل ما يقرب من 3 مليار سنة. يوجد على قمم التيبوي عدد كبير جدًا من الأجناس المستوطنة، سواء النباتية أو الحيوانية. يتم تصنيف بعض الأنواع النباتية المستوطنة على أنها "آكلة اللحوم"، والتي تتغذى بشكل رئيسي على الحشرات الشحيحة جدًا في الجبال. هذه التكوينات الجيولوجية، يتراوح عمرها بين 1.5 و 2 مليار سنة، مما يجعلها واحدة من أقدم التكوينات في العالم. أشهر أنواع التيبوي في الحديقة هي: أيويان تبيوي (موقع شلالات آنجل)، ورورايما، وكوكينان، وشيمانتا، وغيرها الكثير. [7] [8]

معرض صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "South America - The Argentinian Pampas". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 07 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ McNeely, Jeffrey A.; Harrison, Jeremy (1994), Protecting Nature: Regional Reviews of Protected Areas, IUCN, صفحة 377, ISBN 978-2-8317-0119-6, مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2020, اطلع عليه بتاريخ 08 يونيو 2016 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ Centre, UNESCO World Heritage. "مركز التراث العالمي -". UNESCO World Heritage Centre. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ By. "Introduction to Canaima and Angel Falls - New York Times". archive.nytimes.com. مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Sears, Robin, South America: Southern Venezuela, northern Brazil, western Guyana, and eastern Colombia (NT0124), WWF: World Wildlife Fund, مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2019, اطلع عليه بتاريخ 01 أبريل 2017 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  6. ^ The Lost World: Canaima National Park (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2020, اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  7. ^ Lindsay Elms. "Mount Roraima: An Island Forgotten by Time". http://members.shaw.ca/beyondnootka/articles/roraima.html. نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Otto Huber and John J. Wurdack. 1984. History of Botanical Exploration in Territorio Federal Amazonas, Venezuela. Smithsonian Institution Press, City of Washington, www.sil.si.edu/smithsoniancontributions/botany/pdf_hi/sctb-0056.pdf

روابط خارجية[عدل]