المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
صنف أدوية
Serotonin-2D-skeletal.svg
الاستعمال اضطراب اكتئابي, اضطراب القلقs
المستهدف الحيوي ناقل السيروتونين
رمز ATC N06AB
روابط خارجية
نظام فهرسة المواضيع الطبية D017367
الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي/Drugs.com أصناف الدواء
Consumer Reports Best Buy Drugs

مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية (أو ما يعرف بال SSRI ) هي فئة من المركبات تستخدم عادة كمضادات اكتئاب في علاج الاكتئاب، اضطرابات القلق، وبعض اضطرابات الشخصية· وهي أيضا فعالة في العادة وتستخدم في علاج بعض حالات الأرق.

آلية عمل لهذه المثبطات غير معروفة بشكل دقيق، يعتقد انها تزيد مستوى خارج الخلية من الناقل العصبي سيروتونين بواسطة منع استرداده في الخلية قبل تشابكية، زيادة مستوى السيروتونين في الشق التشابكي المتاحة لربط المستقبل بعد تشابكي. هناك درجات متفاوتة من الاختيارية لنواقل المونوامين، مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية لها انجذاب ضعيف مع النورادرينالين وناقل الدوبامين.

تعتبر مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية من أكثر الأدوية التي يتم وصفها كمضاد للاكتئاب في دول عديدة. يعد تأثير هذه المركبات على حالات الاكتئاب المرضية المعتدلة أو المتوسطة طفيفًا، إذ ان الآثار الجانبية تفوق الفائدة الدوائية وتضر بالمريض.

الاستخدامات الطبية[عدل]

المؤشر الاساسي لاستخدام مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية هو الاضطراب الاكتئابي، كما توصف هذه الادوية لمن يعانون من اضطرابات القلق، مثل اضطراب القلق الاجتماعي، اضطراب الهلع، اضطراب الوسواس القهري، اضطراب الاكل، والألم المزمن، كما توصف احيانًا لعلاج اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية. تستخدم أحيانًا هذه الادوية لعلاج اضطراب تبدد الشخصية، لكن نتائج العلاج ليست بالكافية بشكل عام.

اقرأ أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]


مراجع[عدل]

Bowl Of Hygieia by David.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.