يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مجلة البرمجيات الحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2019)
مجلة البرمجيات الحرة
(بالإنجليزية: Free Software Magazine تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
سنة التأسيس 2004  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

مجلة البرمجيات الحرة (المعروفة أيضًا باسم FSM والمعنونة أصلاً The Open Voice ) هي موقع ويب ينتج موقعًا إلكترونيًا (free-monthly) معظمه مجاني عن البرامج المجانية.

بدأت في نوفمبر 2004 من قبل الأسترالي توني موبايلي ، المحرر السابق لمجلة TUX ، [1] تحت رعاية The Open Company Partners، Inc. (ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية) ، وحمل العنوان الفرعي The free magazine for عالم البرمجيات الحرة .

التاريخ[عدل]

صممت شركة FSM في الأصل من قبل مبتكرها كمجلة ليتم بيعها في كل من الأشكال المطبوعة والإلكترونية ، مع نسبة إشارة إلى ضوضاء أعلى من مجلات لينوكس المطبوعة بكميات كبيرة. [2] بموجب هذا النموذج ، تم ترخيص المواد بحرية بعد ستة أسابيع من إصدار الطبعة المطبوعة. وكما أشار موقع O'Reilly Media على الإنترنت ، فإن "العديد من المجلات الممتازة تغطي لينكس ، ولكنها موجهة إلى مجموعات فرعية معينة من مستخدمي لينكس وليست لها الولاية الواسعة لمجلة مجلة البرمجيات الحرة". [3]

ومع ذلك ، أدى ارتفاع تكاليف الطباعة والبريد إلى نقل المجلة إلى المنشور الإلكتروني حصريًا عبر PDF .

تاريخ إصدار PDF[عدل]

في البداية ، كان إصدار PDF جاهزًا للطباعة جاهزًا للاستخدام للتنزيل. مع الإصدار 16 (فبراير 2007) ، تم سحب هذا ، مع ذكر الناشرين للوقت والقيود المالية. نتيجة لذلك ، لم تعد المجلة متوفرة في النسخة المطبوعة. [4] أثارت هذه الخطوة استجابة قاسية من بعض أعضاء المجتمع. ونتيجة لذلك ، بدءًا من مارس 2008 ، تم توفير إصدار PDF والصديق من المقالات وإصدارات PDF للمشكلات الكاملة لجميع المستخدمين المسجلين. يتم إنشاء ملفات PDF هذه تلقائيًا باستخدام [[TOXIC]] وإهمال عرض التصميم للطباعة الجاهزة.

المحتوى[عدل]

تكرس FSM معظم سياقها لينكس ، ومشروع جنو والبرمجيات الحرة بشكل عام ، بما في ذلك مقالات حول حرية البرمجيات وكيف يمكن حمايتها. كانت القضايا ثلاثة أقسام رئيسية:

يتم تحرير معظم المقالات بموجب ترخيص مجاني (بشكل عام ترخيص Creative Commons License أو GNU Free Documentation License ). يتم تحرير بعض المقالات تحت ترخيص النسخ فقط.

تماشيًا مع الانتقال إلى محتوى أكثر عبر الإنترنت ، انتقلت FSM إلى أعمدة على نمط المدونات حيث يكتب المؤلفون المنتظمون على المزيد من الجوانب السياسية والفلسفية والأخلاقية لعالم البرمجيات الحرة ، ويناقشون الدعوة الحرة للمجتمع ومجال البرامج بالإضافة إلى البرامج التعليمية والاستعراضات من البرمجيات الحرة. يوجد أيضًا قسم منشورات مجتمعية يسمح للمستخدمين المسجلين بنشر قطع مشابهة على غرار المدونات. كما يحتوي الموقع على موقع ويب عادي "كاتدرائية بيزاري". [5]

البرمجيات الحرة اليومية[عدل]

Free Software Daily ( FS Daily ) كان موقعًا تم إنشاؤه أصلاً بواسطة موظفي FSM ونشروا ملخصات عن المقالات حول البرمجيات الحرة . في البداية ، كانت مبنية على Slash وكانت مشابهة في طبيعتها إلى Slashdot.org . ومع ذلك ، توفي المشروع قبل أن يتمكن من اكتساب الزخم ، ويرجع ذلك أساسا إلى موارد الأجهزة الضخمة التي تتطلبها Slash والقيود الزمنية لموظفي FSM.

تملأ مدونات موقع FSM على الإنترنت الفجوة التي خططتها Free Software Daily لملئها. ولكن في وقت لاحق ، عاد FS Daily ، أولاً كموقع قائم على Pligg ، [6] ثم موقع Drigg . تم تطوير Drigg بواسطة محرر مجلة البرمجيات الحرة ، توني موبايلي خصيصًا لـ FSDaily. ومع ذلك ، Drigg متوفر الآن كوحدة دروبال قياسية.

مجلة البرمجيات الحرة الصحافة[عدل]

نشرت مجلة مجلة البرمجيات الحرة Press عام 2009 كتابها الأول تحت مسمى " مجلة البرمجيات الحرة Press" . نُشر كتاب " تحقيق الأشياء المستحيلة مع الثقافة الحرة والمشاريع المبنية على أساس العموم" من تأليف تيري هانكوك ، [7] ككتاب مطبوع وكسلسلة من المقالات المجانية التي تم إصدارها بموجب ترخيص Creative Commons " Attribution Share-Alike ".

على الرغم من أن مجلة البرمجيات الحرة و Free Software Daily يشتركان في دوافع مماثلة وجذور مشتركة ، إلا أنهما لم يعدا متصلين بشكل مباشر. [8]

أنظر أيضا[عدل]


روابط خارجية[عدل]

الموقع الرسمي

'

مراجع[عدل]

  1. ^ Phil Hughes (September 25, 2006). "Welcome to Tony Mobily, TUX Magazine's new editor". TUX Magazine. 
  2. ^ Klemm، Aaron (2005-02-15). "Interview: Tony Mobily, Free Software Magazine". NewsForge. 
  3. ^ Andy Oram (2005-08-20). "Free Software Magazine". O'Reilly Media OnLAMP.com. 
  4. ^ Mobily، Tony (2007-02-06). "So, why has the PDF gone?". تمت أرشفته من الأصل في 2007-02-10. 
  5. ^ "List of Bizarre Cathedral comics on FSM". تمت أرشفته من الأصل في 2010-08-22. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2010. 
  6. ^ "Free Software Daily is back!". 2007-06-04. تمت أرشفته من الأصل في 2007-06-13. 
  7. ^ Terry Hancock (2009). "Achieving Impossible Things with Free Culture and Commons-Based Enterprise". 
  8. ^ ديف حارس FSDaily على FSM و FSD نسخة محفوظة 05 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.