مجلة الدارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجلة الدارة
معلومات عامة
النوع
مجلة فصلية
شخصيات هامة
المالك
رئيس التحرير
د.فهد بن عبدالله السماري
الإدارة
المقر الرئيسي

مجلة الدارة، تصدر دارة الملك عبد العزيز مجلة علمية محكمة كل ثلاثة أشهر، وتعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتراث المملكة العربية السعودية وفكرها وتاريخها وثقافتها وآدابها بصفة خاصة، والجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي بصفة عامة، وقد صدر العدد الأول من المجلة في غرة شهر ربيع الأول عام 1395 هـ.

التأسيس[عدل]

تنفيذا لما ورد في نظام الدارة، وتحقيقاً لأهدافها الوطنية والعلمية، وقد أسهمت المجلة - وما زالت تسهم- في إثراء الساحة الفكرية والعلمية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي بعدد من البحوث التي تفيد المطلعين عليها، وكان نظام دارة الملك عبد العزيز الصادر بالمرسوم الملكي رقم45 بتاريخ 5 /8 /1392هـ والمبني على قرار مجلس الوزراء رقم 809 بتاريخ 28/ 7 /1392هـ في المادة الثالثة منه أن تقوم الدارة بإصدار مجلة ثقافية تخدم أغراض الدارة، وقد عمل مجلس إدارة الدارة على تأسيس لجنة تُحدد الخطوط الرئيسة وتعمل على تشكيل مجموعة من الأهداف من شأنها أن تخدم المجلة، وقد تكونت اللجنة من:

أهدافها[عدل]

  • خدمة المملكة العربية السعودية تاريخيًا وأدبيًا وآثاريًا وعمرانيًا وجغرافيًا عبر توثيق أحداثها وتشجيع الدراسات العلمية المتعلقة بها.
  • تشجيع البحث العلمي والنهوض به في الجامعات ومراكز البحث العلمية على مستوى المملكة العربية السعودية والوطن العربي.
  • دعم البحوث ذات العلاقة بمجالات اهتمام الدارة والعمل على نشرها.
  • الربط بين الباحثين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ونشر البحوث العلمية المترجمة.[2]

منهج النشر[عدل]

  1. تخضع البحوث الواردة للمجلة للتحكيم العلمي. ويلزم الباحث إجراء التعديلات المنصوص عليها في تقاريرالمحكمين، مح تعليل ما لم يعدل.
  2. يعطى الباحث خمسة وعشرين مستلة من بحثة وخمس نسخ من المجلة.
  3. تمنح المجلة الباحث مكافأة مالية، وفق القواعد المعتمدة في هذا الجانب.
  4. لا يعاد البحث إلى صاحبه سواء نشر أم لم ينشر.
  5. تحتفظ المجلة بحقها في الحذف والاختزال والتعديل اليسير بما يتوافق مع أغراض الصياغة والمنهج العلمي المتبع.
  6. لا تعبر الآراء الواردة في البحوث بالضرورة عن رأي المجلة.
  7. لا صلة لترتيب البحوث بالمجلة بالقيمة العلمية للبحث أو الباحث، إذ الترتيب موضوعي وفني، وبما يناسب أبواب المجلة.
  8. ترسل البحوث والدراسات والآراء والتعليقات إلى رئيس التحرير.

أبواب المجلة[عدل]

عندما اعتزمت مجلة الدارة اتخاذ خطوات جديدة في سبيل الرقي بها، اعتمدت على مجموعة من الضوابط والمعايير التي من شأنها أن تحقق النجاح الذي تطمح إليه .وبناء على هذا أعادت النظر في أعداد المجلة خلال ربع قرن، فأخذت منها مابرز على نظائره، وزادت عليها مايسمو بها، وعلى هذا جاءت أبواب المجلة في ثوبها الجديد، وهي

البحوث العلمية[عدل]

وتعد عماد مجلة الدارة حاولت منذ أمد أن تحقق فيها أعلى درجات الدقة العلمية والجدة الموضوعية، وجاءت في حلتها الجديدة منتقاة موافقة لاتجاه المجلة محققة للغرض من إنشائها.

البحوث المترجمة[عدل]

والغرض من هذا الباب تزويد القارئ العربي بالبحوث التي صدرت بلغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والأسبانية ونحوها من اللغات العالمية التي كان للباحثين في تلك الأقطار اهتمام بتاريخ الجزيرة العربية عامة، أو بتاريخ المملكة العربية السعودية خاصة. وتشترط الدارة لنشر هذه البحوث أن يذكر اسم المؤلف الأصلي كاملا، والمصدر الذي أخذ البحث عنه، وأن تتميز تعليقات الباحث عن تعليقات المترجم. ولا بد من إرفاق الأصل المترجم لمطابقة الترجمة وتحكيمها.

الوثائق[عدل]

وهو باب جديد، ترمي المجلة من إنشائه إلى التعريف بعدد من الوثائق المحفوظة في مراكز حفظ الوثائق في دارة الملك عبد العزيز وغيرها. وفي نشر هذه الوثائق المحفوظة إفادة للباحثين والمهتمين بتعريفهم بوثائق، لم يكن يسهل تعريفهم إياها بغير دراستها ونشرها في المجلة. ومن أجل نشر هذه الوثائق يفضل إرفاق صورة واضحة من الوثائق المدروسة، مع ذكر الجهة التي تحتفظ بها، ورقم الحفظ.

ملخصات الرسائل العلمية[عدل]

وترمي المجلة من هذا الكتاب الي تسليط الضوء على آخر الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) التي قدمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة في مجال التاريخ السعودى خاصة، وتاريخ شبة الجزيرة العربية عامة.

البحوث الجارية[عدل]

وفي هذا الباب ترغب الدارة في تعريف المختصين بالبحوث والرسائل العلمية التي لم يتسن نشرها أو لم تناقش حتي تاريخ إصدار عدد المجلة، ويشترط لنشر هذة البحوث أو الرسائل أن تتضمن خلاصة وافية لها إضافة إلى النتائج التي توصلت إليها مرفقة بالخطة بالنسبة للرسائل العلمية.

مراجعة الكتب[عدل]

يختص هذا الباب بالبحوث النقدية المتصلة بالكتب المطبوعة في مجالات مجلة الدارة المتنوعة، بهدف التعريف بمحتوى الكتب ونقدها بأسلوب علمي من حيث السلبيات والإيجابيات ومواطن التميز وأوجه القصور. وللنشر في هذا الباب ينبغي ألا تزيد مراجعة الكتاب عن تسع صفحات، وأن تتضمن المراجعة ما يأتي: موضوع الكتاب وحدوده الزمانية والمكانية والمرجعية، منهج الباحث في بحثه وأدواته ومصادره، الباحث واستدراكاته على من سبقه والجديد في بحثه، النقد الموضوعي (الإيجابيات، السلبيات)، إضافات المراجع واقتراحاته. وللمراجع اختيار طريقة عرض الكتاب بما يلائم الكتاب وما يراه مناسبا.

ملخصات الكتب[عدل]

باب يضع للقارئ ملخصا للكتب المؤلفة حديثا، في مجلة الدارة ويعرض الغرض من تاليفها، وابرز موضوعاتها وما تميزت به من مصادر أو مناهج بحث أو ما تحتويه من أشكال وخرائط وصور ووثائق. ومجلة الدارة ترحب بالراغبين في نشر مراجعات علمية أو ملخصات لكتبهم (وهو المستحسن) أو لكتب غيرهم إذ تستقبلها على عنوانها البريدي باب: مراجعة الكتب أو باب ملخصات الكتب.

تعقيبات وتعليقات[عدل]

تنشر فيه المجلة ما يرد إليها من الباحثين والقراء من تعقيبات أو تعليقات على ما نشر فيها بغرض زيادة التواصل العلمي بين الباحث وقرائه.

شروط النشر[عدل]

تعنى مجلة الدارة بنشر البحوث العلمية ذات العلاقة بتاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية بخاصة، والجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي بعامة. وينبغي أن تتوافر في هذه البحوث الشروط الآتية:

  1. أن يتسم البحث بالأصالة والمنهجية العلمية والجدة في الموضوع والعرض.
  2. أن يكون صحيح اللغة، سليم الأسلولب، واضح الدلالة.
  3. ألا يكون قد سبق نشره أو قدم للنشر إلى جهة أخرى، وألا يكون مستلا من رسالة علمية أو كتاب مطبوع.
  4. أن يكون البحث مطبوعاً على الحاسب الآلي، مرفقا معه القرص المنسوخ عليه.
  5. أن يرفق للبحث ملخص باللغتين العربية والإنجليزية في حدود( 200) كلمة، مع الحرص على الدقة في كتابة العنوان باللغة الإنجليزبة.
  6. أن ترفق نماذج واضحة من الأشكال التوضيحية والصور والوثائق والمخطوطات.
  7. أن توضع الحواشي في الصحفات نفسها، وليس في آخر البحث، على أن يكون الترقيم متواصلا.
  8. أن تذكر المعلومات الوراقية (الببليوجرافية) للمصادر المعتمد عليها (الكتب، والمقالات، والمخطوطات) عند أول ذكر لها في الحواشي، استغناء عن قائمة المصادر والمراجع.
  9. أن تكتب الأسماء الأجنيية باللغة العربية، وتكتب بلغتها بين قوسين عند أول ورود لها.
  10. أن يرفق الباحث سيرة ذاتية له توضح نشاطه العلمي والعملي.

هيئة التحرير[عدل]

  • د. فهد بن عبد الله السماري - رئيس التحرير.
  • أ.د عبد الله بن ناصر الوليعي - عضو.
  • أ.د عبد الله بن محمد السيف - عضو.
  • أ.د مشلح بن كميخ المريخي - عضو.
  • أ.د عبد الله بن سليم الرشيد- عضو.
  • أ.د عياض بن نامي السلمي - عضو.
  • أ.د عبد الله بن سعد الجاسر- عضو.
  • أ.د خالد بن عبد الكريم البكر - عضو.
  • أ.د عبد الوهاب بن محمد أبا الخيل - عضو.
  • د. نورة بنت عبد الله النعيم- عضو.
  • د. موضي بنت عبد الله السرحان- عضو.
  • د. حمد بن عبد الله العنقري - عضو.
  • أ. عبد الرحمن بن محمد السدحان - أمين الهيئة.

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  • مجلة الدارة في ثلاثين عاماً 1395-1425هـ/1975-2004م، صدر بمناسبة عقد الدارة اللقاء العلمي لمسؤولي التحرير في المجلات العلمية في المملكة العربية السعودية، الرياض 19 /3/ 1425هـ الموافق 8/ 5 /2004م.
  • المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية : دراسة تقويمية للوضع الراهن، سالم بن محمد السالم، دارة الملك عبد العزيز، الرياض، 1425هـ/2004م.

مراجع[عدل]

  1. ^ مجلة الدارة في ثلاثين عاماً 1395-1425هـ/1975-2004م، صدر بمناسبة عقد الدارة اللقاء العلمي لمسؤولي التحرير في المجلات العلمية في المملكة العربية السعودية، الرياض 19 /3/ 1425هـ الموافق 8/ 5 /2004م، ص7-8.
  2. ^ المجلات العلمية المحكمة في المملكة العربية السعودية : دراسة تقويمية للوضع الراهن، سالم بن محمد السالم، دارة الملك عبدالعزيز، الرياض، 1425هـ/2004م، ص240