مجلس التعاون لدول الخليج العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مجلس التعاون لدول الخليج العربية
Logo gcc.png
GCC Flag.svgالعلم

موقع الدول الأعضاء
موقع الدول الأعضاء

الأرض والسكان
المساحة 2،672،700 كم²
نسبة المياه (%) 0.6 ضئيل
المركز الإداري Riyadh City Logo.svg الرياض , Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية
اللغة الرسمية العربية
توقع (2015) 50.1 مليون نسمة[1] نسمة
التعداد السكاني (2016) 50,359,763 نسمة (28)
الكثافة السكانية 18.8 نسمة ن/كم² (198)
الحكم
الأمين العام عبد اللطيف بن راشد الزياني
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1981  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الانتماءات والعضوية
كتلة تجارية وسياسية Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية
Flag of Oman.svg سلطنة عمان
Flag of the United Arab Emirates.svg دولة الإمارات العربية المتحدة
Flag of Kuwait.svg دولة الكويت
Flag of Qatar.svg دولة قطر
Flag of Bahrain.svg مملكة البحرين
الناتج المحلي الإجمالي
 ← الإجمالي 1.63 تريليون
 ← للفرد $32.6 الف
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي
سنة التقدير 2015
المؤشر عالي جداً Green Arrow Up Darker.svg
بيانات أخرى
العملة أنظر 1 [[أيزو 4217| الإمارات العربية المتحدة درهم إماراتي
 البحرين دينار بحريني
Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية ريال سعودي
 عمان ريال عماني


 قطر ريال قطري
 الكويت دينار كويتي]]

الموقع الرسمي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي هو منظمة إقليمية سياسية و إقتصادية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربي هي السعودية وعمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين. تأسس المجلس في 25 مايو 1981م بالإجتماع المنعقد في الرياض المملكة العربية السعودية وكان الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه[2][3]. يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًا عبد اللطيف بن راشد الزياني. ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له.

جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي هي دول ملكية، ثلاث دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي قطر والكويت والبحرين، ودولة نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها إتحادي رئاسي وهي دولة الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص. في عام 2011م إقترح الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في القمة الخليجية الثانية والثلاثين تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي و التنسيق فيما بينها سياسياً وعسكرياً وإقتصادياً.[4] وتم رفض الفكرة من قبل سلطنة عمان.[5][6]

تعد كل من جمهورية العراق بإعتباره دولة عربية مطلة على الخليج العربي والجمهورية اليمنية) والجنوب العربي سابقاً (الذي يمثل الإمتداد الإستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي) دولاً مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة حيث يمتلك كل من العراق واليمن عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية.[7][8] بعد إنتهاء العملية العسكرية التى عرفت بعاصفة الحزم التي قادتها السعودية في اليمن، طلب الرئيس اليمني هادي انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي و دخول قوات درع الجزيرة إلى اليمن لإستعادة الأراضي التي سيطر عليها الحوثيين وأنصار على عبدالله صالح.[9] رحبت دول الخليج بفكرة انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون، و عبر الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني للصحفيين في مؤتمر صحفي أن "قادة دول مجلس التعاون الخليجي يرحبون بطلب المملكة الاردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك"، وأضاف "بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام فقد فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك"، وقد أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانا رحبت فيه بدعوة دول مجلس التعاون وقالت إن السلطات المغربية "مستعدة لإجراء مشاورات من أجل تحديد إطار تعاون أمثل" مع دول مجلس التعاون الخليجي. واكد البيان تمسك المغرب ب"بناء اتحاد المغرب العربي الذي هو خيار استراتيجي أساسي للأمة المغاربية لكن البلدين لم ينضما بعد.[10]

فكرة التأسيس[عدل]

في 16 مايو 1976م زار أمير دولة الكويت آنذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي. واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس، فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بوجوب سد النقص الذي خلفته المملكة المتحدة بعد خروجها من الخليج العربي، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة الدول العربية في الأردن في عمان في نوفمبر 1980م وفي عام 1996م اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في القمة السابعة عشر في الدوحة يتكون من ثلاثين عضو بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة.

إنشاء المجلس[عدل]

قادة دول مجلس التعاون الخليجي في أبو ظبي عام 1981 م

في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 توصل قادة كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين في اجتماع عقد في إمارة ابوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضاً على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس.[11][12]

وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الأساسي التي شدّدت على مايربط بين الدول الست من علاقات خاصة، وسمات مشتركة، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية، وايمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، وأن التعاون فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية. وبعد أشهر من اندلاع أحداث الربيع العربي أعلن في يوم الثلاثاء العاشر من مايو 2011 في اجتماع المجلس في الرياض الزياني أمين عام المجلس عن الموافقة بضم المملكة الأردنية الهاشمية للمجلس ودعوة المملكة المغربية للإنضمام لمجلس التعاون، لكن المغرب قامت بالإعتذار معتبرة "اتحاد المغرب العربي" موقعًا استراتيجياً لها.

الأهداف[عدل]

  1. تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلي وحدتها.
  2. توثيق الروابط بين الشعوب.
  3. وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
  4. دفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية.
  5. إقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

الشعار[عدل]

شعار دول مجلس التعاون الخليجي يتكون من اثنين من الدوائر متحدة المركز . على الجزء العلوي من الدائرة الأوسع ، تكتب عبارة بسم الله الرحمن الرحيم باللغة العربية و على الجزء السفلي اسم المجلس الكامل ، ايضا باللغة العربية. تحتوي الدائرة الداخلية على شكل سداسي منقوش يمثل الدول الاعضاء الستة للمجلس. الشكل السداسي معبى بخريطة من الداخل تضم شبه الجزيرة العربية، والتي تظهر مناطق الدول الأعضاء ملونة بالبني و في الاعلى ستة أعلام لدول مجلس التعاون الخليجي.

الدول الأعضاء[عدل]

الاسم العاصمة السكان المساحة (كم²) الحاكم نظام الحكم العملة
Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية الرياض 33,000,000 2,149,690 سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكي مطلق ريال سعودي
Flag of Oman.svg سلطنة عمان مسقط 4,592,115 309,500 قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد سلطاني وراثي ريال عُماني
Flag of the United Arab Emirates.svg دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي 9,397,000 83,600 خليفة بن زايد آل نهيان إتحادي رئاسي درهم إماراتي
Flag of Kuwait.svg دولة الكويت الكويت 4,348,395 17,820 صباح الأحمد الجابر الصباح إمارة دستورية وراثية دينار كويتي
Flag of Qatar.svg دولة قطر الدوحة 2,675,522 11,581 تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني إمارة دستورية وراثية ريال قطري
Flag of Bahrain.svg مملكة البحرين المنامة 1,378,000 765 حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة إمارة دستورية وراثية دينار بحريني
المجموع -- 44,829,043 2,673,123 -- -- --

النظام الأساسي وسياسة المجلس[عدل]

حدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون اهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والإعلامية والسـياحية والتشريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.

المجلس الأعلى[عدل]

هو السلطة العليا لمجلس التعاون، ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء. ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة، ويعين الأمين العام ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو، وتأييد عضو آخر. وفي قمة أبوظبي لعام 1998م قرر المجلس الأعلى عقد لقاء تشاوري فيما بين القمتين السابقة واللاحقة. ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا إذا حضر ثلثا الأعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت. هيئة تسوية المنازعات التي تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يشكلها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف النظام الأساسي.

المجلس الوزاري[عدل]

يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء. وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الأعضـاء وتأييد عضـو آخر، ويعتبر انعقاده صحيحاً إذا حضر ثلثا الدول الأعضاء. وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري، من بين أمور أخرى، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الأعضاء، والعمل على تشجيع وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن إلى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منهـا بتوصية إلى المجلـس الاعلـى مايتطلب موافقته. كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى واعداد جدول أعمالـه. وتماثل اجـراءات التصويت في المجلـس الـوزاري نظيرتهـا في المجلــس الأعلى النظام الأساسي.

الأمانة العامة[عدل]

تتلخص اختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس، ومتابعة تنفيذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري، والتحضير للاجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات، وغير ذلك من المهام.

يتالف الجهاز الإداري للأمانة العامة من:

  1. أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
  2. خمسة أمناء مساعدين للشوؤن السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والإنسان والبيئة، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
  3. مدراء عامو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.

يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة والمساندة هي الشؤون السياسية، والشؤون الاقتصادية والشؤون العسكرية، الشؤون الأمنية، وشؤون الإنسان والبيئة، والشؤون القانونية، والشؤون المالية والإدارية، ومكتب براءات الاختراع، ومركز المعلومات. يضاف إلى ذلك ممثلية مجلس التعاون لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ومكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان .

الأمناء العامين للمجلس
البلد الأمين العام من إلى
الكويت عبد الله يعقوب بشارة 26 مايو 1981م أبريل 1993م
الإمارات العربية المتحدة فاهم بن سلطان القاسمي أبريل 1993م أبريل 1996م
السعودية جميل إبراهيم الحجيلان أبريل 1996م 31 مارس 2002م
قطر عبد الرحمن بن حمد العطية 1 أبريل 2002م 31 مارس 2011م
البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني 1 أبريل 2011م الآن

القوة العسكرية[عدل]

قوات درع الجزيرة المشتركة هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي وتم إنشائها عام 1982م . بهدف حماية أمن الدول الاعضاء مجلس التعاون الخليجي وردع أي عدوان عسكري. يقود القوات في الوقت الحالي اللواء مطلق بن سالم الأزيمع . قرر المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الثالثة ( المنامة ، نوفمبر 1982م ) الموافقة على إنشاء قوة درع الجزيرة.[13]. قائد قوات درع الجزيرة حالياً هو اللواء الركن السعودي حسن بن حمزه الشهري [14].

في البداية، تم تشكيل قوة أطلق عليها اسم "قوات درع الجزيرة" وفي إنعقاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته السادسة و العشرين ( أبوظبي ، ديسمبر 2005م ) تمت الموافقة على إقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتعديل المسمى من قوة درع الجزيرة إلى قوات درع الجزيرة المشتركة . يقع مقر قوات درع الجزيرة المشتركة في المملكة العربية السعودية , محافظة حفر الباطن , مدينة الملك خالد العسكرية قرب الحدود بين الكويت و العراق. تتألف قوات درع الجزيرة من فرقة مشاة آلية بكامل إسنادها وهي ( المشاة والمدرعات والمدفعية وعناصر الدعم القتالي ) وتتألف القوة التأسيسة من لواء مشاة يقدر بحوالي 5 آلاف جندي من عناصر دول مجلس التعاون الست ( السعودية وعمان والإمارات والكويت وقطر والبحرين ) . أغلب جنود القوة هم من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان مع أعداد أصغر من باقي الدول وبهذه القوة فإن القدرة القتالية لقوات درع الجزيرة تؤهلها فقط لخوض حرب دفاعية.[15] إستراتيجياً تشكل قوات درع الجزيرة قيمة استراتيجية محدودة من الناحية الأمنية وهي غير قابلة للتصدى لأي عدوان واسع النطاق .[16][17]

بعد الإجتياح العراقي لدولة الكويت ، قامت المملكة العربية السعودية بتكرار دعواتها لزيادة التعاون الداخلي للدول الأعضاء في درع الجزيرة كما دعمت إقتراح السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد بزيادة أعداد قوات درع الجزيرة إلى 100 ألف جندي إلا أن مع هزيمة القوات العراقية في نهاية فبراير 1991م تقلصت الأصوات الداعية إلى زيادة قوة درع الجزيرة ضمن الأعضاء كما إنتهى مشروع زيادة قوات درع الجزيرة في ديسمبر 1991 بضغط سعودي .[18]

ترتيب عسكرية دول المجلس
الترتيب الدولة القوة الإنفاق العسكري (دولار أمريكي) القوات العاملة القوات الاحتياطية المجموع [19] مؤشر القوة [a] [20]
1 Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية القوات العسكرية السعودية 80,907,000,000 235.000 25.000 260.500 0.4349
2 Flag of Oman.svg سلطنة عمان الجيش السلطاني العُماني 6,715,000,000 72.000 20.000 92.000 1.3865
3 Flag of the United Arab Emirates.svg دولة الإمارات العربية المتحدة القوات المسلحة الإماراتية 14,375,000,000 65.000 0.000 65.000 0.9044
4 Flag of Kuwait.svg دولة الكويت الجيش الكويتي 5,200,000,000 15.500 31.000 46.500 1.4268
5 Flag of Qatar.svg دولة قطر القوات المسلحة القطرية 1,930,000,000 12.000 0.000 12.000 1.8353
6 Flag of Bahrain.svg مملكة البحرين قوة دفاع البحرين 730,000,000 15.500 112.500 127.500 1.8611

السوق الداخلية[عدل]

تم إطلاق السوق المشتركة في ( 1 يناير 2008م ) مع وجود خطط لتحقيق سوق واحدة متكاملة . و من خفت حركة البضائع و الخدمات . و مع ذلك ، تخلفت تنفيذ خلف بعد الأزمة المالية عام 2009م . بدأ إنشاء الاتحاد الجمركي في عام 2003م و اكتمل و التشغيل الكامل في ( 1 , يناير , 2015م ) . و في يناير كانون الثاني عام 2015م ، كان السوق المشتركة أيضا زيادة متكاملة ، مما يتيح المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في القطاعين الحكومي و الخاص ، التأمين الاجتماعي و تغطية التقاعد ، و تملك العقار ، حركة رأس المال ، و الحصول على التعليم و الصحة و الخدمات الاجتماعية الأخرى في جميع الدول الأعضاء . و مع ذلك ، لا تزال هناك بعض الحواجز في الحركة الحرة للسلع و الخدمات . و تنسيق النظم الضريبية و المعايير المحاسبية و التشريعات المدنية حاليا في التقدم . التشغيل المشترك لل مؤهلات المهنية ، و شهادات التأمين و وثائق الهوية كما يجري .

الاتحاد النقدي[عدل]

في عام 2014م ، اتخذت مملكة البحرين و دولة الكويت و دولة قطر و المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة لـ ضمان خلق عملة واحدة . قال وزير المالية الكويتي الأعضاء الأربعة المضي قدما في الاتحاد النقدي و لكن قال بعض " النقاط الفنية " في حاجة إلى أن يتم مسح . و أضاف " سيكون هناك سوق مشتركة و بنك مركزي مشترك أيضا وضع دول مجلس التعاون الخليجي ككيان واحد التي سيكون لها عظيم " التأثير على النظام المالي الدولي " . و يشرف على تنفيذ عملة واحدة و خلق البنك المركزي من قبل مجلس النقد .

البنية التحتية[عدل]

ذكر الدكتور محمد صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري إن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم استثمار نحو 210 مليارات دولار في مشروعات البنية التحتية في الفترة ما بين عامي 2016 و2020. وأضاف السادة خلال كلمة القاها في المؤتمر الدولي لصناعة وتجارة الاسمنت الذي افتتح اليوم الإثنين بالعاصمة القطرية الدوحة أن معظم هذا الانفاق يأتي في إطار استعدادات دول مجلس التعاون لأكبر حدثين، وهما معرض “اكسبو 2020″ في دولة الإمارات، ومونديال 2022 في قطر، لافتا إلى أن منطقة الخليج تعيش ازدهارا غير مسبوقاً. ومعرض إكسبو، هو تجمع عالمي ينظم مرة كل 5 سنوات يضم مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات، والمنظمات الدولية، والشركات، ويضم فعاليات تستهدف تعزيز العلاقات الدولية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي، وتقدير الإبداعات التكنولوجية. ودبى هي المدينة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أسيا التي تستضيف معرض اكسبو العالمي.

وتستعد قطر لاستضافة كأس العالم فى 2022 بالعديد من مشروعات البنية التحتية والتى يتصدرها إنشاء الملاعب الرياضية. وأوضح السادة أنه سيتم تخصيص استثمارات بقيمة 120 مليار دولار لقطاعات النقل وبناء الطرق والجسور ضمن تلك الاستثمارات. وقال الوزير القطري إن قطاع التشييد في دول الخليج سينمو بنسبة 5.3 % سنويا حتى عام 2020 مقارنة بنحو 2.2 % في الاقتصاديات المتقدمة، وذلك رغم عودة تلك الدول للاستثمار في البنية التحتية لاعتبارها عاملا من عوامل النمو ومساهمة في خلق فرص للعمل وتوفيرها. وذكر السادة أن المستثمرين في صناعة الأسمنت يواجهون عوامل متعددة قد تؤثر على الصناعة، من بينها تذبذب أسعار العملات التي تؤثر على المصدرين والموردين، إضافة إلى السياسات المالية المتبعة من قبل العديد من الدول حيث تعد كلها عوامل تؤثر في مناخ الاستثمار في صناعة الاسمنت. [1]

برامج مشتركة[عدل]

السياحة[عدل]

أهم المدن[عدل]

أهم مدن مجلس التعاون الخليجي

أماكن سياحية[عدل]

السياحة الدينية

الجغرافية[عدل]

المواقع الطبيعية

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ مؤشر القوة: هو مؤشر قياسي للدلالة على القوة العسكرية للدولة، ويتم احتساب عدد القوات، والعتاد العسكري، والمزايا الجغرافية في هذا المؤشر. كلما قل رقم المؤشر، زادت قوة الدولة.
مراجع
  1. ^ https://ar.wikipedia.org/wiki/قائمة_الدول_والتبعيات_حسب_عدد_السكان/
  2. ^ بالعربي مع محمد جاسم الصقر، قناة العربية
  3. ^ http://wfe-inter-v.mofa.gov.kw/ar/State-Of-Kuwait/Sites-and-Links/Pages/Gulf.aspx
  4. ^ الملك عبدالله .. دعوة للإتحاد الخليجي وتطوير درع الجزيرة
  5. ^ "Saudi Arabia Seeks Union of Monarchies in Region." The New York Times, 14 May 2012.
  6. ^ "Gulf Union on agenda at annual GCC summit". http://english.alarabiya.net/. Al Arabiya News. 10 December 2013. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014.  روابط خارجية في |الموقع= (مساعدة)
  7. ^ Sara Hamdan (4 January 2012). "A Call for Private Investment in Gulf Health Care". نيويورك تايمز. اطلع عليه بتاريخ 8 July 2013. The council, an economic and political union of Arab countries, is made up of Bahrain, Kuwait, Oman, Qatar, Saudi Arabia and the United Arab Emirates. 
  8. ^ "U.A.E. Quits Gulf Monetary Union". وول ستريت جورنال. 21 May 2009. اطلع عليه بتاريخ 8 July 2013. The move represents a rare public rift between members of the GCC, an economic and political union aimed at fostering better ties between the oil-rich Arab states straddling the Persian Gulf. 
  9. ^ المتحدث باسم الحكومة اليمنية: سنقدم طلب عضوية إلى مجلس التعاون الخليجي - RT Arabic
  10. ^ ‭BBC Arabic - ‮الشرق الأوسط‬ - ‮دول الخليج تؤيد انضمام الاردن والمغرب الى مجلس التعاون
  11. ^ "Gulf Cooperation Council". Deutsch Federal Foreign Office. اطلع عليه بتاريخ 31 August 2012. 
  12. ^ Bandar Salman Al Saud (1997). "The GCC security convention" (PDF). University of Glasgow. اطلع عليه بتاريخ 27 December 2013. 
  13. ^ موقع الامانة العامة لمجلس التعاون. سجل في 2011-03-15.
  14. ^ قوات درع الجزيرة تشرع في مقاضاة قنوات بتهمة تسويق الكذب و الافتراءات صحيفة الشرق الأوسط - 29-9-2011
  15. ^ Anthony H. Cordesman, Saudi Arabia Enters the Twenty-first Century: The military and international. Greenwood Publishing Group, 2003. P.66
  16. ^ United States. Joint Publications Research Service. "Near East & South Asia". JPRS report. Foreign Broadcast Information Service (94037): 2. 
  17. ^ al.]، David M. Raddock ; with contributions by Robert E. Ebel... [et (1993). Navigating new markets abroad : charting a course for the international businessperson. Lanham, Md.: Rowman & Littlefield. صفحة 159. ISBN 0847678431. 
  18. ^ Wilson، Peter W. (1994). Saudi Arabia : the coming storm. Armonk, N.Y.: M.E. Sharpe. صفحة 164. ISBN 1563243954. 
  19. ^ The World Factbook
  20. ^ Global Firepower Military Ranks - 2016
  21. ^ انجازات امانة المجلس على مستوى التعاون في مجال التعليم

وصلات خارجية[عدل]