المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مجلس الشعب الصيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شعار مجلس الشعب الصيني

هو أعلى هيئة تشريعية في جمهورية الصين الشعبية أي البرلمان ويتكون من 2987 نائبًا ينتخبون لخمس سنوات عن طريق الاقتراع السري غير المباشر من طرف نواب المجالس المحلية الذين انتخبهم الشعب يعني أن أعضاء المجالس المحلية هم من يحق لهم الانتخابات.

قانون الانتخابات[عدل]

وفقا لقانون الانتخابات، يختار الناخبون مباشرة نواب المجالس على مستوى المحافظات والبلدات في حين ينتخب نواب المجالس فوق مستوى المحافظة من قبل النواب على المستوى التالي الأقل. وينتخب نواب المجلس الوطني لنواب الشعب من قبل مجالس المقاطعات والمناطق ذاتية الحكم والبلديات الخاضعة مباشرة للحكومة المركزية. وتنتخب القوات المسلحة نوابها. ويمكن لجميع الأحزاب والمنظمات الشعبية تقديم مرشحين بصورة مشتركة أو منفصلة كنواب للمجلس الوطني، ويمكن لمجموعة تضم أكثر من 10 من نواب المجلس على مستوى المقاطعة تقديم مرشح أيضا. وينتخب نواب المجلس عن طريق الاقتراع السري ويجب أن يفوق عدد المرشحين عدد المقاعد الشاغرة بنسبة 20 إلى 50%.

منطقة هونغ كونغ ومكاو[عدل]

يخضع عدد نواب المجلس الوطني لنواب الشعب في منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين والإجراءات الانتخابية هناك للوائح منفصلة تصدر عن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني.

مهام مجلس الشعب الصيني[عدل]

يمارس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني سلطة تشريعية ويقوم بتعديل الدستور ومراقبة تطبيقه إلى جانب صياغة وتعديل تشريعات أساسية وقوانين أخرى، وينتخب ويتخذ قرارات بشأن الشخصيات البارزة على مستوى البلاد في الهيئات الإدارية والقضائية والنيابية والعسكرية مثل رئيس البلاد ورئيس الوزراء وله الحق في إقالتهم، كما يراقب عمل الحكومة بما يتماشى مع الدستور والقوانين ويدرس ويتخذ قرارات حول القضايا الهامة طويلة الأمد للدولة. وتعتبر جميع الهيئات الإدارية والقضائية والنيابية والعسكرية والمؤسسات الأخرى على مستوى البلاد مسؤولة أمام المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وتخضع لرقابته.

طالع أيضاً[عدل]