مجلس الشيوخ الروماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كوريا جوليا، مكان تجمع الشيوخ المفضل في المنتدى الروماني

مجلس الشيوخ الروماني (باللاتينية: Senatus Romanus، سِناتُس رُومانُس) هو السلطة التشريعية العليا في الجمهورية الرومانية الذي نشأ عام 509 ق.[1][2][3]م، واستمر المجلس حتى عند تحول روما إلى إمبراطورية عام 27 ق.م، ولكنه ضعف لصالح الإمبراطور واستمر حتى تقسيم الإمبراطورية إلى جزئين شرقي وغربي .

مسؤوليات المجلس[عدل]

كان المجلس مسؤلاً عن تعيين الرومان في المناصب المدنية والعسكرية المهمة، وتوجية الجيوش، وإعلان الحروب، وصرف المكافآت للجنود وقادتهم، والإشراف المباشر على انتخاب القنصل، ومحاسبة القناصل -القنصل أو القنصلان هما من يحكم الجمهورية-.

عدد الأعضاء وانتخابهم[عدل]

وكان المجلس يتكون من 300 عضو من الطبقة الأرستقراطية والرجال منهم فقط، لكن قد يزيد هذا العدد أو يقل في العديد من المناسبات وأبرزها عندما زاد الديكتاتور سولا من عدد الأعضاء إلى الضعف في عام 78 ق.م.

وكان الأعضاء معظمهم منتخب والجزء الآخر مرشح للمنصب وذلك على حسب المكانة الاجتماعية أو السمعة.

كان لمجلس الشيوخ تأثير كبير ومهم في تاريخ روما منذ تأسيسه.

أول مجلس شيوخ بالأرض[عدل]

يعتبر مجلس الشيوخ الروماني -السناتو- أول مجلس شيوخ وقد أخذت الدول الديمقراطية الحديثة نفس مبادئه واسمه كما هو الحال في مجلس الشيوخ الأمريكي، المصري، الأرجنتيني، و‌الفرنسي.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مجلس الشيوخ الروماني على موقع treccani.it". treccani.it. مؤرشف من الأصل في 2021-01-22.
  2. ^ "معلومات عن مجلس الشيوخ الروماني على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2021-05-07.
  3. ^ "معلومات عن مجلس الشيوخ الروماني على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16.