مجلس العلماء الإندونيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Majelis Ulama Indonesia
مجلس العلماء الإندونيسي
تاريخ التأسيس 26 يوليو 1975  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

مجلس العلماء الإندونيسي (بالإندونيسية: Majelis Ulama Indonesia) هو أعلى هيئة إسلامية في إندونيسيا يضم المجلس العديد من الجماعات الإسلامية الإندونيسية الكبيرة مثل: نهضة العلماء والجمعية المحمدية بالإضافة إلى مجموعات الأصغر مثل: جماعة ساريات الإسلام وجمعية الطربية الاسلامية والجمعية الوصلية وجمعية مَثلُ الأنوار وغيرها من الجماعات الصغيرة. لم يتم قبول جمعية أهل البيت الإندونيسية (شيعية) والجماعة الأحمدية الإندونيسية (أحمدية) كأعضاء في المجلس. تم تأسيس المجلس في حقبة النظام الإندونيسي الجديد في عهد إدارة سوهارتو في عام 1975 كهيئة لتحرير الفتاوى وتقديم المشورة لعامة المسلمين الأندونيسيين حول القضايا المعاصرة. تتمثل إحدى وظائف المجلس المهمة في تقديم شهادات الحلال للمنتجات الغذائية والاستهلاكية.

الأهداف[عدل]

ذكرت الحكومة الإندونيسية، عند إنشاء مجلس العلماء الإندونيسي ثلاثة أهداف عامة تختص عمل المجلس:

  • تماشي الدين بالطريقة التي وضعتها بانتشاسيلا إندونيسيا لضمان المرونة الوطنية.
  • مشاركة العلماء في التنمية الوطنية.
  • الحفاظ على الانسجام بين الديانات المختلفة في إندونيسيا.

يعمل المجلس كواجهة توازن بين الحكومة الإندونيسية بشقيها العلماني والإسلامي.[1] أدت التغييرات في المجتمع المدني بعد سقوط سوهارتو إلى توسيع دور المجلس وجعله أكثر تعقيدًا وعمقًا. يقدم المجلس فتاوى للمجتمع الإسلامي من خلال هذا يقوم المجلس بتحديد الاتجاه العام للحياة الإسلامية في إندونيسيا.

قدم المجلس منذ سقوط سوهارتو الرأي السياسي والفقهي وأصدر فتاوى حول مجموعة كبيرة ومتنوعة من القضايا: من دور الجيش الإندونيسي في الحكومة إلى القبول العام لرقص نجمة البوب إينول داراتيستا إلى حرق الغابات عمدا لتطهير الأرض لزراعة المحاصيل.[2][3]

النزاعات[عدل]

مجلس العلماء الإندونيسي هو منظمة تمولها الحكومة وتعمل بشكل مستقل ولكن كانت هناك أمثلة على طلب من المجلس لإضفاء الشرعية على سياسة الحكومة. مثال على ذلك تسبب في الاحتكاك داخل أعضاء وجماعات المجلس بسبب طلب السلطة دعم برنامج تحديد النسل الحكومي. احتاجت الحكومة إلى دعم المجلس وتم الاعتراض على جوانب البرنامج من قبل الكثيرين في الأوساط الدينية.

المراجع[عدل]

  1. ^ “Islamic state or state Islam? Fifty years of state-Islam relations in Indonesia”, in: Ingrid Wessel (Hrsg.), Indonesien am Ende des 20. Jahrhunderts. Hamburg: Abera-Verlag, 1996, pp. 19-34.
  2. ^ Gillespie, P 2007, "Current Issues in Indonesian Islam: Analysing the 2005 Council of Indonesian Ulama Fatwa N0. 7" Journal of Islamic Studies Vol 18, No. 2 pp. 202-240.
  3. ^ Forest-burning is a sin, says Indonesian Islamic council, BBC News, 14 Sept 2016 نسخة محفوظة 27 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.