المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المجلس الخاص للمملكة المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
أول مجلس خاص في تاريخ المملكة المتحدة، عيَّنته الملكة فكتوريا في يوم تولِّيها الحكم سنة 1837.

المجلس الخاص المُكرَّم لدى جلالة الملكة (حسب اسمه الرسميّ) هو هيئة رسميَّة من المستشارين الذين يساعدون الملوك على اتخاذ القرارات في المملكة المتحدة. معظم أعضاء هذه الهيئة هم من السياسيِّين المحنَّكين، الذين لديهم عضوية حالية أو سابقة في مجلس العموم البريطاني أو مجلس اللوردات.

حل المجلس الخاص الحديث في المملكة المتحدة مكان مجلسين قديمَين منفصلين كانا قائمين في إنكلترا واسكتلندا، وقد كان فيما مضى مؤسَّسة ذات سلطة ونفوذ كبيرَين، إلا أنَّ جميع قرارته الحقيقية أصبحت الآن حكراً على لجنة تُدعَى الكابينة (وهي لجنة تضمُّ رئيس الوزراء و22 من وزراء الحُكومة). تعد الوظيفة الرسمية للمجلس هي تقديم نصائح للملك والملكة حول كيفيَّة استعمال منصبهما، ويمكن للمؤسسة الملكية عندما تتحد مع المجلس الخاص أن يُصدِرا تعميماتٍ ذات سلطة حصريَّة تدعى Orders in Council. كما أنَّ لدى المجلس الخاص بحدِّ ذاته سلطة إصدار تعميمات أقلَّ شأناً تدعى Orders of Council، وهي عادةً ما تستعمل لتنظيم بعض المؤسسات الحكومية. يمكن للمجلس الخاص أن يقدم للملكة نصائح حيال الميثاقات الملكية، التي تمنح معاملة خاصَّة لبعض الشركات أو سلطة مدينة لبعض البلدات المحلية.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.