مجلس وزراء الداخلية العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجلس وزراء الداخلية العرب
شعار مجلس وزراء الداخلية العرب
شعار مجلس وزراء الداخلية العرب

تاريخ التأسيس 1980
الاهتمامات العالم العربي
منطقة الخدمة الدول العربية
العضوية 22 دولة
اللغات الرسمية العربية
الانتماء جامعة الدول العربية
الموقع الرسمي www.aim-council.org

مجلس وزراء الداخلية العرب يعتبر الجهاز الفني والإداري للمجلس وتقوم في نطاقها خمسة مكاتب عربية متخصصة يتولى الأمين العام الإشراف عليها، ويرأس كل مكتب مدير يكون مسؤولا عن تسيير العمل فيه، ويختار المجلس مدراء المكاتب من بين مرشحي الدول الأعضاء ويتم تعيينهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. يهدف المجلس إلى تنمية وتوثيق التعاون، وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة و يمارس المجلس الاختصاصات التي تمكنه من تحقيق أهدافه.

تأسيس المجلس[عدل]

نشأت فكرة إنشاء مجلس وزراء الداخلية العرب خلال المؤتمر الأول لوزراء الداخلية العرب الذى عقد بالقاهرة عام 1977 وتقرر إنشاؤه في المؤتمر الثالث الذى عُقد بمدينة الطائف عام 1980 وقد صدق المؤتمر الاستثنائى لوزراء الداخلية العرب الذى عقد بالرياض عام 1982 على النظام الاساسى للمجلس والذى عرضه على مجلس جامعة الدول العربية في شهر سبتمبر 1982 حيث تم إقراره وقد عقد مجلس وزراء الداخلية العرب خمسة وعشرون دورة حتى الآن .

أهداف وإختصاصات المجلس[عدل]

  1. رسم السياسة العامة التي من شأنها تطوير العمل العربي المشترك، في مجال الأمن الداخلي، وإقرار الخطط الأمنية العربية المشتركة، لتنفيذ هذه السياسة.
  2. إنشاء الهيئات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أهدافه، وتشكيل لجان خاصة ممن يرى الاستعانة بهم من الخبراء والمستشارين، لتقديم اقتراحات وتوصيات في

المواضيع المكلفة بدراستها، وإقرار المقترحات والتوصيات الصادرة عنها، وعن مختلف الهيئات المشتركة العاملة في المجــالات الأمنية والإصلاحية.

  1. دراسة وإقرار جدول أعمال دورة انعقاد المجلس، ومناقشة وإقرار التقرير السنوي الذي تضعه الأمانة العامة عن نشاطات المجلس خلال الدورة، وما يتعلق منها بتنفيذ قراراته، والتقرير السنوي الذي يضعه رئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة.
  2. إقرار برامج العمل السنوية للمجلس، المقدمة من الأمانة العامة، والميزانية المقترحة لها.
  3. إقرار وتعديل النظام الداخلي للمجلس ، وأنظمته الإدارية والمالية، بما يتفق مع الأنظمة الإدارية والمالية النافذة في جامعة الدول العربية.
  4. دعم الأجهزة الأمنية العربية ذات الإمكانيات المحدودة.
  5. تقرير وسائل التعاون مع الهيئات الدولية المعنية باختصاصه.

أقسام المجلس[عدل]

  1. المكتب العربى لشئون المخدرات.
  2. المكتب العربي للإعلام الأمني.
  3. المكتب العربى للحماية المدنية و الانقاذ.
  4. المكتب العربى للشرطة الجنائية.
  5. المكتب العربى لمكافحة الجريمة.
  6. المكتب العربي للأمن الفكري.
  7. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  8. الاتحاد الرياضى العربى للشرطة.

الدول الأعضاء[عدل]

يتكون المجلس من 22 دولة عربية وإسلامية هي :

روابط خارجية[عدل]