مجموعة ميثيلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مجموعة الميثيلين)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجموعة الميثيلين باللون الأزرق في مركبات عضوية مختلفة.

مجموعة الميثيلين في الكيمياء العضوية عبارة عن أي قسم في مركب عضوي يتألف من ذرتي هيدروجين مرتبطتين إلى ذرة كربون CH2. إن أبسط مركب عضوي حاوي على مجموعة الميثيلين هو مركب الميثيلين (CH2) وهو عبارة عن كربين ذو نشاط كيميائي كبير.

حسب تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) فإن تسمية الميثيلين يمكن إطلاقها كسابقة لتسمية مركب عندما تكون مرتبطة عن طريق رابطة مضاعفة (CH2=)، وتسمّى الرابطة CH2= حينها باسم ميثيليدين. على سبيل المثال يطلق اسم ثنائي كلورو الميثيلين على مركب ثنائي كلورو الميثان.

على العموم تسمّى مجموعة (–CH2–) ضمن المركبات العضوية باسم جسر ميثيلين. يمكن لمجموعة الميثيلين عندما تكون على شكل جسر أن تشكّل ربيطة ثنائيّة السن تجمع بين فلزين في معقد تساندي. كمثال على ذلك جسر الميثيلين بين الألومنيوم والتيتانيوم في كاشف تيبه (Tebbe's reagent).[1]

أصل التسمية[عدل]

أول من أطلق اسم ميثيلين هما العالمان الفرنسيان جان بابتست دوما Jean Baptiste Dumas وأوجين بيليغو Eugène-Melchior Péligot اللذان نحتا التسمية من اللغة اليونانية méthy كحول و hýlē خشب، وذلك عام 1834 وذلك للإشارة إلى الشكل منزوع الماء من الميثانول والذي كان يحصل عليه من التحلل الحراري للخشب.

اقرأ أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  • carbenes. In: IUPAC Compendium of Chemical Terminology (the “Gold Book”). doi:10.1351/goldbook.C00806.

المراجع[عدل]

  1. ^ W. A. Herrmann (1982), "The methylene bridge". In Advances in Organometallic Chemistry, volume 20, pages 195-197.