مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة
Geely logo.svg
201607 Geely Corp.jpg
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
مصنع دراجات نارية — مصنع سيارات عدل القيمة على Wikidata
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
(الإنجليزية) www.geely.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
 Incomplete list.svg القائمة ...
  • Volvo Cars (en) ترجم
  • Geely Auto (en) ترجم
  • لوتس
  • Ouling Auto (en) ترجم
  • London EV Company (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الصناعة
المنتجات
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس

مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة، المعروفة باسم جيلي، هي شركة سيارات صينية وتعد أول شركة سيارات خاصة في جمهورية الصين الشعبية.[1][2] جيلى لصناعة السيارات تتبع شركة جيلى القابضة. يقع مقرها الرئيسي في.هانغتشو، تشجيانغ، الشركة مملوكة للقطاع الخاص من قبل رجل الأعمال الملياردير الصيني لي شوفو.  تأسست في 1986 ودخلت صناعة السيارات في 1997 بعلامتها التجارية جيلي للسيارات[بحاجة لمصدر]، تبيع سيارات الركاب تحت العلامات التجارية جيلي اوتو ولوتس وLynk & Co وبروتون وفولفو، بالإضافة إلى المركبات التجارية فقط التابعة لشركة London EV وYuan Cheng Auto.  باعت المجموعة أكثر من 1.5 مليون سيارة في عام 2018.

الاسم[عدل]

جيلي هو نقل صوتي لاسم الشركة الأصلي (吉利 : Jílì ).

التاريخ[عدل]

تم تأسيس شركة جيلي في عام 1986 كصانع ثلاجات بأموال مقترضة من العائلة، حول Li Shufu الشركة إلى نجاح بيع منتجات رخيصة للمستهلكين الصينيين في السنوات الأولى للشركة.

بعد شراء شركة حكومية فاشلة، صنعت جيلي دراجات نارية في منتصف التسعينيات.  بدأ إنتاج الشاحنات الصغيرة في عام 1998، وبعد عام، حصلت على موافقة الدولة لتصنيع السيارات.  بدأ إنتاج السيارات في عام 2002. شركة تابعة للمجموعة، جيلي أوتو، كان لها اكتتاب عام في بورصة هونغ كونغ في عام 2004.

كان لدى الشركة كشك في معرض فرانكفورت للسيارات 2005، وعرض عام 2006 في معرض ديترويت للسيارات.

اقتربت جيلي من شركة فورد في منتصف عام 2008 بشأن احتمال استحواذها على شركة سيارات فولفو. في 28 أكتوبر 2009، تم تسميتها كمشتري مفضل لفولفو من قبل صانع السيارات الأمريكي.  تم التوصل إلى اتفاق في أواخر مارس واكتمل في أوائل أغسطس 2010.

في عام 2010، بلغ إجمالي المبيعات التي تجاوزت 415000 وحدة مما أعطى الشركة ما يقرب من 2 ٪ من حصة السوق. كانت المبيعات أقل من 680،000 وحدة في الطاقة الإنتاجية المبلغ عنها في السنة.

في ديسمبر 2011، أُعلن أن جيلي ستبدأ في بيع السيارات المصممة والمصنعة في الصين في المملكة المتحدة في نهاية عام 2012، مع طرح الطراز الأول للبيع وهو Emgrand EC7. كما أعلنت الشركة عزمها على بدء المبيعات في إيطاليا.

في مايو 2017، أكدت جيلي خططها لشراء حصة مسيطرة بنسبة 51٪ في لوتس كارز من مالكها، DRB-HICOM (بروتون). بالإضافة إلى ذلك، تخطط جيلي لشراء حصة 49.9٪ في PROTON Holdings، لتسهيل نمو الصادرات المستقبلية في أسواق جهة السير.  تم النظر إلى الصفقات كخطوة مهمة لشركة صناعة السيارات الصينية في سعيها لتحقيق غزوات في منطقة الآسيان المربحة.

في يوليو 2017، اشترت الشركة تيرافوجيا ترانزيشن ، صانع أمريكي للسيارات الطائرة.  في نوفمبر 2017، أعلنت جيلي عن الانتهاء من الاستحواذ على Terrafugia ، بما في ذلك الموافقة من جميع الجهات التنظيمية ذات الصلة.

في ديسمبر 2017، استثمرت جيلي 3.25 مليار يورو في شركة فولفو للشاحنات والإنشاءات السويدية، وهي شركة أم سابقة لشركة سيارات فولفو. جعلت الصفقة جيلي أكبر مساهم من حيث عدد الأسهم بحصة 8.2 ٪، والثانية من خلال حقوق التصويت، بنسبة 15.6 ٪.

في عام 2018، اشترت جيلي حصة 9.7٪ في دايملر إيه جي، مالكة علامتي مرسيدس بنز وسمارت.

في سبتمبر 2019، قادت جيلي جولة من التمويل الخاص لشركة فولوك كوبتر التي جمعت 55 مليون دولار للشركة.  يشمل مستثمرو فولوكوبتر الخاصون الآخرون أيضًا شركة Daimler AG التي تمتلك حصة في الشركة.

في أواخر يوليو 2020، أُعلن أن مجموعة Xingma قد وافقت على نقل 15.24٪ من أسهمها في شركة Hualing Xingma لتصنيع الشاحنات الثقيلة ومقرها مانشان إلى مجموعة جيلي للمركبات التجارية للطاقة، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة جيلي. بعد الصفقة، أصبحت مجموعة جيلي للمركبات التجارية للطاقة المساهم المسيطر بحكم الواقع في Hualing Xingma.

في سبتمبر 2020، بدأت جيلي محادثات مع شركات تصنيع السيارات المنافسة، بما في ذلك دايملر، لترخيص بنية جديدة طورتها لبناء السيارات الكهربائية.  توفر التكنولوجيا الجديدة نطاقات قيادة متزايدة تصل إلى 700 كيلومتر وسيارات أخف وزنًا.

العمليات[عدل]

مقرها في الصين، تعمل مجموعة مجموعة تشيانغ جيلي القابضة في جميع أنحاء العالم من خلال العديد من العلامات التجارية الفرعية.  تقع الأنشطة التجارية الأساسية للمجموعة ضمن صناعة السيارات حيث تسيطر على مجموعات السيارات والعلامات التجارية التالية:

  •        مجموعة جيلي للسيارات التي تتكون من جيلي أوتو، والهندسة، ولوتس، وبروتون.
  •        مجموعة سيارات فولفو التي تتكون من شركة سيارات فولفو وبوليستار.
  •        جيلي للمركبات التجارية التي تتكون من شركة لندن للمركبات الكهربائية ويوان تشينغ أوتو (فريزون أوتو).
  •        تدار الشركات الأخرى غير المتعلقة بالسيارات تحت مجموعة جيلي (الأعمال الجديدة).  تمتلك المجموعة أيضًا أعمالًا ثقافية وتعليمية ضمن مجموعة Mitime Group.

الشركات التابعة والعلامات التجارية[عدل]

مجموعة جيلي للسيارات[عدل]

تدار سبع علامات تجارية تحت مجموعة جيلي أوتو ، جيلي أوتو ، ولينك آند كو ، وبوليستار ، وبروتون ، ولوتس ، وفولفو كارز.

جيلي أوتو -مُدرجة في قائمة جيلي للسيارات القابضة المحدودة في بورصة هونغ كونغ ويتم التحكم فيها من خلال ممتلكات في مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة.  جيلي أوتو هي العلامة التجارية الرئيسية لشركة ZGH وتباع بشكل أساسي في الصين وتختار الأسواق الخارجية.

Lynk & Co - مملوكة لـجيلي اوتو بنسبة 50٪ ، وشركة سيارات فولفو 30٪ ، ومجموعة تشيانغ جيلي القابضة بنسبة 20٪.  Lynk & Co هي علامة تجارية جديدة للسيارات الراقية ذات التركيز العالمي تعتمد على التكنولوجيا التي تم تطويرها بشكل مشترك من قبل جيلي أوتو وفولفو كارز.

Polestar تأسست Polestar بواسطة Polestar Racing ، التي تسمى الآن Cyan Racing ، كقسم سيارات الأداء في شركة سيارات فولفو لاستكشاف كيف يمكن تطبيق التكنولوجيا الكامنة وراء نجاحهم في السباقات على سيارات فولفو للطرق.  في عام 2017، أصبحت Polestar علامة تجارية مستقلة تحت إشراف شركة سيارات فولفو تركز على السيارات الكهربائية عالية الأداء، وفي عام 2018 تم دمجها في كيانها الخاص، الذي تسيطر عليه مجموعة تشيانغ جيلي القابضة بنسبة 50 ٪ و50 ٪ لشركة فولفو.

بروتون -تملكها مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة 49.9٪ و50.1٪ من قبل DRB-Hicom وتديرها مجموعة جيلي للسيارات. بروتون هي العلامة التجارية الوطنية للسيارات في ماليزيا التي تأسست في الثمانينيات بناءً على طلب من الحكومة وعادت لاحقًا إلى الملكية الخاصة بموجب DRB Hicom.

لوتس كارز -مملوكة بنسبة 51٪ لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة و49٪ لشركة Etika Automotive.  لوتس كارز هي شركة بريطانية لتصنيع السيارات الرياضية وسباق السيارات.  تم بناء أول سيارة لوتس في عام 1948 وفي يونيو 2017، أصبحت لوتس كارز مملوكة بالأغلبية لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة.

شركة سيارات فولفو -تخضع سيارات فولفو لسيطرة مجموعة تشجيانغ جيلي للسيارات بنسبة 99٪ من خلال شركات تابعة منذ شرائها من شركة فورد في عام 2010 مقابل 1.4 مليار دولار أمريكي تقريبًا. تعد فولفو واحدة من أكثر العلامات التجارية للسيارات الفاخرة شهرةً واحترامًا في العالم، حيث تتقدم على لكزس وإنفينيتي في استطلاع أجرته أخبار الولايات المتحدة عام 2019.

مجموعة جيلي للمركبات التجارية للطاقة الجديدة[عدل]

بدأت مجموعة جيلي للمركبات التجارية للطاقة الجديدة بالاستحواذ الكامل على شركة طاكسي لندن من Manganese Bronze Holdings.  العلامات التجارية التابعة لمجموعة جيلي للمركبات التجارية للطاقة الجديدة هي شركة لندن للسيارات الكهربائية ويوان تشينغ اوتو.

شركة-لندن للسيارات الكهربائية قامت شركة طاكسي لندن، التي استحوذت عليها مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة في عام 2013، بتغيير اسمها إلى شركة لندن للسيارات الكهربائية في عام 2017 لتعكس مهمتها الجديدة في تطوير وإنتاج المركبات التجارية الكهربائية.  مع مصنع جديد في أنستي، كوفنتري، بدأوا في إنتاج جيل جديد من سيارات الأجرة الجديدة القادرة على إطلاق انبعاثات صفرية في أواخر عام 2017.

Yuan Cheng Auto تم تشكيل Yuan Cheng Auto أو Farizon Auto في عام 2016 للتركيز على تطوير مركبات تجارية جديدة للطاقة في الصين وقد أطلقت بالفعل العديد من حلول الشاحنات والحافلات طويلة المدى.

الشركات التابعة والعلامات التجارية غير المتعلقة بالسيارات[عدل]

مجموعة جيلي (عمل جديد)[عدل]

تم تطوير خدمة CAOCAO -CAOCAO من قبل شركة هانغتشو يوكسينج للتكنولوجيا وتمتلك معظمها مجموعة مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة إنها أول خدمة تنقل تركز على الطاقة الصينية الجديدة.

Terrafugia - تأسست Terrafugia في عام 2006. تم الاستحواذ على الشركة بالكامل من قبل مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة في عام 2017.

مرافق الانتاج[عدل]

يقع المقر الرئيسي لشركة جيلي في هانغتشو، تشجيانغ، ولديها قواعد إنتاج في لانتشو، قانسو (اكتمل في عام 2006، واستمر إنشاء جيلي في المنطقة اعتبارًا من أغسطس 2010 إما لتوسيع المنشأة الحالية أو لمصنع جديد شبه كامل)؛ شيانغتان وهونان موقع غير مسمى 40 دقيقة جنوب شنغهاي جينان وشاندونغ؛ وفي لينهاي ولوتشياو ونينغبو في تشجيانغ.

اعتبارًا من عام 2011، تم التخطيط لمصنعي تصنيع فولفو في داتشينغ وتشنغدو، وبدأ العمل في مصنع لصنع ناقل الحركة في تونغليانغ، تشونغتشينغ.

تقوم أربعة مصانع على الأقل في الخارج بتجميع نماذج جيلي على الأرجح من مجموعات شبه كاملة أو كاملة. هذه المرافق موجودة أو موجودة في إندونيسيا، (تم استيراد بعض إنتاجها إلى الصين)، سريلانكا (بالتعاون مع Micro Cars) ،  ماليزيا ، روسيا (تجميع تسيطر عليها شركة محلية ديرويز) ، بيلاروسيا (بيلجي) ، تونس ، وأوكرانيا.  هذه المواقع ليست بالضرورة تابعة لشركة جيلي أو مملوكة لها.

منتجات[عدل]

سيارات الركاب[عدل]

تبيع ZGH سيارات الركاب تحت خمس علامات تجارية حاليًا: جيلي أوتو، لينك آند كو، بروتون، لوتس، فولفو، وبوليستار، شركة فولفو للمركبات الكهربائية.

استند العديد من منتجات جيلي المبكرة إلى Xiali ، وهو نوع من طراز ديهاتسو تشارادي لعام 1987.  نماذج مثل Haoqing خمسة أبواب، Merrie خمسة أبواب، Uliou أربعة أبواب، وUrban  Nanny (شاحنة صغيرة وشاحنة) لها تمثيلية القواعد، ولكنها تتميز بشبكة أكثر بروزًا من الكروم.

روح الدعابة تضفي على أسماء بعض سيارات جيلي.  واحدة من سيارات السيدان تسمى "كينغ كونغ"، ونموذج مبكر كان يسمى يو لي أوو، تلاعب بالكلمات التي تعني "أفضل من تيانجين إكسيالي أو بويك سيل"، وهما اثنان من منافسيها.

منتجات جيلي للسيارات[عدل]

جيلي أوتو هي العلامة التجارية الأصلية للمجموعة. تنقسم منتجات جيلي أوتو إلى ثلاثة عصور من العصر 1.0 (1997-2007)، والعصر 2.0 (2007-2014)، والعصر 3.0 (2014 إلى الوقت الحاضر).  قبل عصر 3.0 الحالي، تم بيع منتجات جيلي اوتو أيضًا تحت علامات تجارية مختلفة، بما في ذلك Emgrand وEnglon وGleagle وShanghai Maple.  بعد دخول عصر 3.0، تم إيقاف جميع العلامات التجارية الأخرى وتم دمج بعض منتجاتها تحت العلامة التجارية جيلي أوتو

منتجات جيلي أوتو الحالية[عدل]

  • سلسلة موديل جديد
Geely Xingyue

2015 -جيلي بوروي Geely Borui

2016 -جيلي بويو Geely Boyue Pro

2018 -جيلي بوروي Geely Borui GE

2018 -جيلي بينروي Geely Binrui

2018 -جيلي بينيو Binyue Geely

2019 – جيلي Geely Fastback

Geely Binyue

2019 -جيلي جياجي

2020 -جيلي ICON

2020 جيلي Haoyue

2020 -جيلي Xingrui

سلسلة Emgrand

2016 - Emgrand GS

2016 - Emgrand GL

2018 -سيارة سيدان مدمجة جديدة Emgrand

2018 - Emgrand GT

  • سلسلة Yuanjing

2018 -جيلي فيجن Yuanjing FC3

2016 - Vision X6 (Yuanjing X6 SUV)

2017 - Vision X3 (Yuanjing X3)

2017 - Vision S1 (Yuanjing S1)

شبكة الموزعين[عدل]

جيلي تشير إلى شبكة الوكلاء الخاصة بها على أنها متاجر 4S وتبيع أيضًا بعض الطرز عبر الإنترنت. في عام 2014، تم الإبلاغ عن 900 منفذ بيع بالتجزئة.

تصميم والبحث والتطوير[عدل]

تمتلك مجموعة جيلي اوتو أربعة مراكز تصميم مستقلة في شنغهاي وجوتنبرج وبرشلونة وكاليفورنيا بالإضافة إلى أربعة مراكز للبحث والتطوير في هانغتشو، نينغبو، كوفنتري وجوتنبرج قادرة على البحث بشكل مستقل وإنتاج قطع غيار السيارات الكاملة والمحركات وناقل الحركة والأنظمة الكهربائية.  في جوتنبرج، أنشأت المجموعة CEVT، وهو مركز بحث وتطوير مشترك بين شركة فولفو للسيارات وجيلي أوتو لإنشاء بنية معيارية مدمجة رائدة في الصناعة.  استثمرت الشركة أيضًا في إنشاء كليات في جميع أنحاء الصين بما في ذلك جامعة بكين جيلي، ومدرسة تشجيانغ الفنية للسيارات، وهونان جيلي الفنية للسيارات.  لدى الشركة طلاب مسجلين في مدارسها بهدف تطوير المواهب الصينية في صناعة السيارات.  في عام 2013، بدأ 16 متدربًا من هذا البرنامج حياتهم المهنية في مجموعة جيلي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة على موقع grid.ac". grid.ac. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]