مجموعة عبد اللطيف جميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجموعة عبد اللطيف جميل
شعار الشركة
شعار الشركة

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1945
النشاط الوكيل الحصري لشركة تويوتا في السعودية
أهم الشخصيات
المالك عائلة جميل
المدير التنفيذي عبد اللطيف جميل
أهم الشخصيات حسان جميل
المقر الرئيسي جدة
موقع ويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

شركة عبد اللطيف جميل المحدودة وتعرف أكثر باسم مجموعة عبد اللطيف جميل، هي مجموعة متعددة النشاطات تملكها عائلة جميل التي تعد من أكبر الشركات في السعودية. يشمل نشاطها أساسا تجارة السيارات، القروض الاستهلاكية والإلكترونيات وتوفير قطع غيار سيارات تويوتا. وهي الراعي الرسمي للدوري السعودي، ويبلغ رأسمالها مليار ونصف دولار أميركي تقريباً [1].

النشأة[عدل]

يرجع تأسيسها إلى سنة 1945 على يدي الشيخ عبداللطيف حسين جميل . تحصلت سنة 1955 على الوكالة الحصرية لسيارات تويوتا في السعودية، ووسعت أعمالها في ما بعد لتشمل عدد من الدول الأخرى أهمها سوريا، المغرب , مصر والجزائر، مما أهلها لتصبح أكبر موزع مستقل لسيارات تويوتا في العالم. أسست سنة 1980 شركة عبد اللطيف جميل كشركة أم للمجموعة، فيما إتخذت إمارة موناكو كمقر لإدارة إسثماراتها الخارجية. يشغل محمد عبداللطيف جميل، نجل المؤسس، منصبي رئيس المجموعة ورئيسها التنفيذي.

حال استكمال تلك الريادة لمقوماته الشاملة داخل سوق السيارات السعودي واستقرارها، أتت فكرة توسيع ونشرها لكي تتلمس مجالات وأنشطة غير مطروقة من جانب رأس المال الوطني، وهي المجالات التدريبية والتأهيلية وتلك المجالات الأخرى ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي لا يستهدف الاستثمار فيها تحقيق أية عوائد مالية أو مادية بوصفها مجالات غير ربحية بالأساس، ولكنها محورية في تحقيق عمليتي التنمية والتقدم بأبعادهما الشاملة. وهنا بدت ملامح فكرة النموذج في أوضح وأجّل صورها من العطاء، عبر ترسيخ مفهوم الدور الاجتماعي لرأس المال، والذي ما زال غريباً بعض الشئ عن الفعل الاقتصادي الداخلي. ومن هنا أتت فكرة برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع.

فقد شرعت الشركة منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي في الاضطلاع بأدوار متعددة في الفضاء المجتمعي السعودي استهدفت تقديم منحاً تعليمية وتدريبية للارتقاء بعمليات تأهيل الشباب السعودي لمواجهة التحديات التي يفرضها عليه سوق العمل الوطني. وتدريجياً اتسعت تلك البرامج وتعددت لتشمل فئات أخرى في المجالين الإنساني والاجتماعي، حتى وصلت حالياً لنحو 25 برنامجاً تنفذها الشركة حالياً.

للشركة عدد من البرامج الاجتماعية والخيرية على المستوى المحلي والعربي كـ "برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع" التي تشرف على عدد من الصناديق من أهمها "صندوق عبداللطيف للتأهيل المهني والحرفي" الداعم للسعودة والممول بـ 100 مليون ريال من طرف الشركة، مختبر عبد اللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس، ومبادرة عبد اللطيف جميل - جرامين للعالم العربي مع مؤسسة جرامين البنغالية.

مجموعة شركات عبد اللطيف جميل[عدل]

مجموعة عبد اللطيف جميل هي مجموعة أعمال متنوعة تتكون من كيانات مستقلة لها وجود في 30 دولة عبر 5 قارات، وتوظف ما يزيد على 17.000 موظف يمثلون أكثر من 43 جنسية مختلفة. تمارس المجموعة أعمالها من خلال 7 قطاعات أعمال هي قطاع النقل (سيارات الركاب والمركبات التجارية والمعدات واللوجستيات)، وقطاع الهندسة والصناعة، والخدمات المالية، وقطاع خدمات الطاقة والبيئة، وقطاع الأراضي والمشاريع العقارية، وقطاع الإعلان والوسائل الإعلانية، وقطاع تجارة المنتجات الاستهلاكية.

يوجد للمجموعة مقران رئيسيان في كل من جدة في المملكة العربية السعودية، ودبي بالإمارات العربية المتحدة، ومكاتب تابعة في كل من الرياض بالمملكة العربية السعودية، واسطنبول في تركيا، وطوكيو اليابان، وتتضمن أقسام المجموعة كل من: 

عبد اللطيف جميل للسيارات

وهي قسم توزيع سيارات الركاب من تويوتا ولكزس في المملكة العربية السعودية وفي أسواق أخرى عبر الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، وتوزيع سيارات فورد في جمهورية مصر العربية.

عبد اللطيف جميل للآليات

وهي قسم توزيع المركبات التجارية، والمعدات الثقيلة، ومعدات مناولة المواد، وتقوم بتوزيع منتجات كوماتسو، وتويوتا، ورافعات ريموند الشوكية، وشاحنات هينو، ومعدات فوتون-لوكسا للخرسانة، ومولدات تكسان في أسواق المملكة العربية السعودية وشمال أفريقيا.

عبد اللطيف جميل للتمويل

في كل من المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مكاتب تابعة في تركيا وجمهورية مصر العربية

عبد اللطيف جميل للطاقة

وهي قسم خدمات الطاقة المتجددة والخدمات البيئية

عبد اللطيف جميل للأراضي

هي قسم التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية

عبد اللطيف جميل للإلكترونيات

وهي قسم المنتجات الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية

هناك أيضًا قسم الإعلان والوسائل الإعلانية الذي يتكون من وكالة إعلان درايف دينتسو (وهي مشروع مشترك مع وكالة دينتسو اليابانية)، وشركة إعلانات الطرق الخارجية في المملكة العربية السعودية، وقسم الأعمال الهندسية والتصنيع الذي يشمل قطع الغيار وخدمات ما بعد البيع للمركبات. 

مراجع[عدل]

  1. ^ "إليكم ما لا تعرفونه عن حسن جميل حبيب ريهانا... سيرث هذه الثروة". 

وصلات خارجية[عدل]