انتقل إلى المحتوى

مجموعة عبد اللطيف جميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجموعة عبد اللطيف جميل
شعار الشركة
معلومات عامة
التأسيس
1945 (منذ 79 سنة)
النوع
المقر الرئيسي
جدة
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
النشاطات
الوكيل الحصري لشركة تويوتا في السعودية
أهم الشخصيات
المالك
عائلة جميل
المدير التنفيذي
أهم الشخصيات
مجموعة عبد اللطيف جميل هي شركة متعددة النشاطات تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية في العام 1945[1] على يد عبد اللطيف جميل (1909-1993).[2] تشمل نشاطات الشركة 7 قطاعات اقتصادية رئيسية، وتتمتع بتواجد نشيط في أكثر من 30 دولة على امتداد 6 قارات حول العالم.

تاريخ الشركة

[عدل]

1940 - 1970

[عدل]

أسس عبد اللطيف شركته التجارية في العام 1945[1] في جدة، المملكة العربية السعودية. وتحصلت الشركة على وكالة توزيع تويوتا في المملكة العربية السعودية عام 1955[3]، الأمر الذي حافظت عليه الشركة حتى يومنا الحالي.

1970 - 1990

[عدل]

في العام 1979، تم تأسيس شركة عبد اللطيف جميل للتمويل [4](ALJUF)، شركة خدمات مالية تهدف إلى دعم مبيعات مركبات تويوتا في المملكة العربية السعودية. وفي العام ذاته، تم إنشاء شركة سلع استهلاكية أيضاً[5] لاستيراد الإلكترونيات والسلع الاستهلاكية إلى البلاد. في العام 1981، تم تأسيس شركة إعلانات طرق، وذلك أيضاً رغبة من الشركة بدعم تسويق منتجات تويوتا. وبدأت عبد اللطيف جميل استيراد وتوزيع سيارات الركاب من طراز لكزس في العام 1989. لتكون هذه الخطوة بداية مشروع إنشاء أول مركز مخصص لسيارات لكزس في المملكة العربية السعودية، والذي تم افتتاحه بعد أربعة أعوام.[6]

1990 - 2010

[عدل]

في العام 1990، تم تأسيس شركة عبد اللطيف جميل للإكسسوارات وتعديل السيارات في المملكة العربية السعودية. وفي العام 1993 وفي أعقاب وفاة والده، تولى محمد عبد اللطيف جميل قيادة شركة عبد اللطيف جميل المحدودة، وبات اليوم يشغل منصب الرئيس والرئيس التنفيذي. وفي العام ذاته، أطلقت الشركة عمليات وكالة توزيع تويوتا في الجزائر[7]، وبعدها بعامين، وكالة جديدة[8] في المغرب، في العام 1995.

وفي العام 1996، أنشأت عبد اللطيف جميل شركة تجارة عامة[9] في اليابان، وتمتلك اليوم مركز تجريبي مفتوح في طوكيو.[10] وبعد ذلك بعامين، وتحديداً في العام 1998، أطلقت الشركة أول مراكزها لبيع سيارات تويوتا في الصين، ووكالة توزيع دايهاتسو في تركيا، وبعدها بعام واحد في المغرب. وفي العام 1999، تم تأسيس شركة خدمات مالية في مصر.

في العام 2001، أسست دينسو كوربوريشن التي تتخذ من اليابان مقراً (الشركة الأم لشركة دينسو إنترناشيونال أمريكا) وبالتعاون مع شركة عبد اللطيف جميل المحدودة شركة لإنتاج أنظمة التدفئة، والتهوية، والتكييف في جدة[11]، المملكة العربية السعودية. في العام 2003، تم اعتماد الأعمال المتنامية لإكسسوارات وتعديل السيارات في المملكة العربية السعودية كقاعدة تطوير رسمية للمعدات والملحقات لشركة تويوتا، وتم إنشاء شركة قطع غيار وخدمات ما بعد البيع. وتم في نفس العام تأسيس مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية[12] رسمياً كذراع المسؤولية الاجتماعية لعبد اللطيف جميل.

في العام 2005، واحتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين للشراكة مع «تويوتا موتور كوربوريشن»[13]، أطلقت عبد اللطيف جميل وكالة لكزس في اليابان، وحقوق توزيع دايهاتسو في المملكة العربية السعودية. ومن ثم أنشأت في العام الذي تلاه وكالتي ليكزس وتويوتا في المملكة المتحدة (تم بيعهم لاحقاً في العام 2017)، ووكالة دايهاتسو في مصر. في العام 2007 تم إطلاق وكالة هينو في الجزائر. وفي العام 2008 قامت الشركة بإطلاق علامة (DJ) «دج أوتو» لقطع غيار السيارات وخدمات ما بعد البيع. أما في عام 2009 فقد أطلقت عبد اللطيف جميل وكالة توزيع تويوتا في تركيا[14] وهينو في مصر.

2010 - حتى الآن

[عدل]

في العام 2010 أطلقت عبد اللطيف جميل وكالة توزيع هينو في المغرب. وفي العام الذي تلاه، استحوذ قسم قطع الغيار على الشركة الماليزية FBK،[15] بالإضافة لتوسيع نطاق العمل في كل من الصين وماليزيا. أما في العام 2012 فقد أنشأت الشركة قسم الطاقة والخدمات البيئية[16]، وأطلقت قسم خدمات مالية[17] لدعم مبيعات تويوتا في تركيا، بالإضافة إلى افتتاح أول وكالة توزيع لكزس في الصين. وفي ذات العام نقلت الشركة مقرها الرئيسي للعمليات الدولية من بيروت إلى دبي.

بادرت عبد اللطيف جميل وسوميتومو كوربوريشن في عام 2013 إلى تشكيل شركة مشتركة (تُعرف اليوم باسم عبد اللطيف جميل للمعدات الثقيلة)[18]  بهدف توزيع معدات ثقيلة من طراز كوماتسو في المملكة العربية السعودية.[19] وفي العام ذاته، أطلقت شركة عبد اللطيف جميل قسماً للتطوير العقاري تحت اسم عبد اللطيف جميل للأراضي.[20] كما تم إطلاق وكالة توزيع فورد في مصر، والاستحواذ على مصنع تحويل السيارات المبردة في تركيا.

وأبرمت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في العام 2013، مع عبد اللطيف جميل اتفاقية بيع أرض بمساحة 1.5 مليون متر مربع ضمن الوادي الصناعية بالمدينة الاقتصادية وذلك لاستثمار نحو 1.2 مليار ريال سعودي لبناء مجمع لاستيراد وتوزيع وتصنيع مكونات السيارات وتجميعها.[21] وفي العام الذي تلاه أبرمت عبد اللطيف جميل اتفاقية مشروع مشترك مع شركة التطوير العقاري، إعمار العقارية[22][23][24]، التي تتخذ من دبي مقراً لها. كما استضافت عبد اللطيف جميل وفداً من شبكة الشركات العائلية الدولية (FBN)، (والتي تُعرف اليوم بمجلس الشركات العائلية الخليجية[25]) وذلك في المقر الإقليمي للمجلس في الإمارات العربية المتحدة.

في العام 2014 بدأت عبد اللطيف جميل مشروعاً مشتركاً مع شركة فوتواتيو رينوابل فنتشرز (FRV)[26] التي تتخذ من إسبانيا مقراً لها. الأمر الذي أدى إلى الاستحواذ على FRV في العام 2015.[27][27]

في شهر مايو 2016، افتتحت عبد اللطيف جميل أول وكالة توزيع لعلامة لكزس في تركيا.[28][29] وفي العام ذاته أعلنت عبد اللطيف جميل عن عزمها استثمار 2.2 مليار دولار في المملكة العربية السعودية خلال الأعوام الخمسة القادمة[30][31]، كجزء من خطط التوسع طويلة الأمد لأعمالها وفي إطار مساهمتها في نمو الاقتصاد المحلي ضمن مجموعة من القطاعات. وشملت الخطة التوسع في شبكة منافذ تويوتا، وافتتاح صالة عرض سيارات لكزس في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية[32]، وافتتاح منشأة جديدة تحمل علامة كوماتسو في جدة[33][34]، المملكة العربية السعودية. شهد العام 2016 أيضاً بدء عبد اللطيف جميل للأراضي أعمالها الإنشائية لبناء مجمع J│ONE السكني[35]، أول منشأة سكنية لها في جدة، المملكة العربية السعودية.[36][37]

في العام 2017، أعلنت عبد اللطيف جميل للطاقة خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي عن إطلاق ألمار لحلول المياه.[38][39][40] كما باشرت عبد اللطيف جميل للطاقة ببناء أكبر مشروعي طاقة شمسية في الأردن، والذي أطلق عليهما المفرق1، والمفرق2، والمتوقع أنهما سيولدان نحو 2 بالمائة من إجمالي استطاعة الكهرباء في الأردن.[41][42][43][44] وأعاد قسم الإلكترونيات في ذات العام تسمية علامته التجارية وإطلاقها تحت مسمى «ردسي».[45][46]

في شهر أبريل من العام 2018، أطلقت عبد اللطيف جميل للأراضي مشروع J|ONE39، أول مشروع سكني[47] لها في جدة. وفي أكتوبر، أعلنت عبد اللطيف جميل عن إنشاء أول معرض سيارات لكزس إلى المغرب، وإطلاقه خلال فعاليات (أوتو إكسبو) 2018 في الدار البيضاء.[48] في نفس العام أعلنت عبد اللطيف جميل للطاقة عن أول مشروع طاقة شمسية واسع النطاق لها في الهند مع افتتاح محطتي طاقة شمسية كجزء من مزرعة أندرا براديش[49] للطاقة الشمسية التي تبلغ استطاعتها 138 ميغاواط من التيار المباشر. وأعلنت كذلك عبد اللطيف جميل للمعدات الثقيلة عن توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع كانو للمعدات الثقيلة.[50]

أنشأت عبد اللطيف جميل للطاقة في العام 2019 مشروع لتوليد الطاقة من الرياح في اليابان، بدعم من شركات الطاقة الإقليمية هوكايدو للطاقة الكهربائية وتوهوكو للطاقة الكهربائية، وأطلقت أول زوج من التوربينات الصغيرة للرياح في كيب أريمو التي تُعرف ببلدة الرياح «ويند تاون». في ذات العام ذاته، تشارك كل عبد اللطيف جميل للأراضي ومجموعة المهيدب لإطلاق مشروعهما المشترك تحت اسم «مهيل»[51]، وهي شركة متكاملة لإدارة المرافق تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها. كما وأطلقت مجموعة عبد اللطيف جميل للخدمات اللوجستية خدمة التوصيل السريع S:mile.[52][53]

في أبريل، فازت عبد اللطيف جميل للسيارات بالجائزة الذهبية المقدمة من لجنة جائزة ساب (SAP) العالمية للجودة[54] لهذا العام عن برنامج الشركة للتحول الرقمي[55] (جاي-ساب). وجاء الإعلان عن فوز الشركة بالجائزة ضمن احتفالية خاصة أقيمت في مدينة هايدلبرغ الألمانية، لتصبح عبد اللطيف جميل للسيارات أول شركة سعودية تفوز بأرفع جوائز «ساب». وفي نفس السنة حصلت شركة ألمار لحلول المياه[56]، الشركة التابعة لعبد اللطيف جميل، على عقد لإنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة الشقيق على ساحل البحر الأحمر السعودي.[57]

الإدارة

[عدل]

واصل المؤسس عبد اللطيف جميل قيادة وإدارة الشركة منذ نشأتها وحتى وفاته في العام 1993، وتلاه ابنه محمد عبد اللطيف جميل لاستلام منصب الرئيس ورئيس مجلس الإدارة.[58] ويشغل فادي عبد اللطيف جميل، أكبر أبناء محمد عبد اللطيف جميل منصب نائب الرئيس ونائب رئيس مجلس إدارة شركة عبد اللطيف جميل.[59][60][61] ويشغل حسن جميل ابن محمد عبد اللطيف جميل الأوسط منصب نائب الرئيس ورئيس بالوكالة للعمليات المحلية في المملكة العربية السعودية.[62][63]

العمليات

[عدل]

تتخذ الشركة من كل من جدة، المملكة العربية السعودية، ودبي، الإمارات العربية المتحدة، مقرات رئيسية لأعمالها، وتدير مكاتب تابعة لها في كل من الرياض - المملكة العربية السعودية، وإسطنبول - تركيا، وطوكيو – اليابان. وقوم الشركة عبر فروعها المتعددة بعمليات في ست قطاعات اقتصادية وهي:

• وسائل النقل – تضم أعمالنا في هذا القطاع الاستيراد والتوزيع والبيع بالجملة والتجزئة لعربات الركاب، والعربات التجارية، بالإضافة للمعدّات والحلول اللوجستية.

• الهندسة والتصنيع – تضم أعمالنا في هذا القطاع تصنيع قطع السيارات.

• الخدمات المالية – تضم أعمالنا في هذا القطاع تمويل العقارات والسيارات والمنتجات الاستهلاكية، بالإضافة لخدمات وساطة التأمين.

• الطاقة والخدمات البيئية - تضم أعمالنا في هذا القطاع خدمات الطاقة المتجددة (بشكل خاص ألواح توليد الطاقة الشمسية، وتوليد طاقة الرياح)، والخدمات البيئية وكفاءة الطاقة (الحلول المائية).

• الأراضي والعقار - تضم أعمالنا في هذا القطاع تطوير العقارات السكنية والتجارية، بالإضافة إلى الاستثمارات في العقارات التجارية.

• الدعاية والإعلان - تضم أعمالنا في هذا القطاع خدمات إعلانات طرق وخدمات تسويق كاملة ووكالة إعلانات.

• المنتجات الاستهلاكية - تضم أعمالنا في هذا القطاع استيراد والتوزيع بالجملة والتجزئة للسلع الاستهلاكية المعمرة والإلكترونيات (السلع البينية والبيضاء) بالإضافة إلى منصة تجارية إلكترونية.

فروع الشركة

[عدل]

تمتلك شركة عبد اللطيف جميل وتقوم بعمليات في كل من الفروع التالية:

عبد اللطيف جميل للسيارات: يعنى قسم سيارات الركاب بتوزيع سيارات تويوتا ولكزس في السوق السعودية، والعديد من الأسواق الأخرى في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. بالإضافة إلى توزيع سيارات فورد في مصر.

عبد اللطيف جميل للآليات: يتولى هذا القسم تجارة المركبات التجارية والمعدّات الثقيلة والمواد. فهو يوزع رافعات كوماتسو وتويوتا وبي تي ورايموند. وشاحنات هينو، ورافعات مانيتو، ومعدّات اسمنت لوكسا، ومولدات تكسان في السعودية وشمال افريقيا.

عبد اللطيف جميل للتمويل: يغطي نشاط هذا القسم المملكة العربية السعودية، مع فروع في كل من تركيا ومصر.

عبد اللطيف جميل للطاقة: قسم الطاقة المتجددة والخدمات البيئية.

عبد اللطيف جميل للأراضي: قسم التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية.

عبد اللطيف جميل  للإلكترونيات: قسم السلع الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية.

ويوجد أيضاً قسم الإعلان والوسائل الإعلانية الذي يتألف من وكالة ديلفيس الشرق الأوسط للدعاية والإعلان (DelphysME)، (وهي مشروع مشترك بين ديلفيس اليابانية Delphys[64] وشركة إعلانات الطرق الخارجية في المملكة العربية السعودية)، وقسم الأعمال الهندسية والتصنيع والذي يضم أعمال قطع غيار المركبات وخدمات ما بعد البيع.

المسؤولية الاجتماعية

[عدل]

• في العام 2003، 13تم تأسيس مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية رسمياً كذراع المسؤولية الاجتماعية لعبد اللطيف جميل، وأعيد تسميتها إلى مجتمع جميل، في العام 2016، وتتولى إدارة مجموعة واسعة من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية ضمن ستة مجالات تركيز رئيسية:

1 .توفير فرص العمل في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط (عبر باب رزق جميل)

2. التخفيف من وطأة الفقر في العالم[65]

3. الأمن الغذائي والمائي العالمي[66]

4. التعليم والتدريب[67]

5. برامج صحية واجتماعية

6. الترويج للفن والثقافة العربية عبر مبادرة فن جميل

• في عام 2005 وبفضل دعم مبادرات مجتمع عبد اللطيف جميل، تمت إعادة تسمية اسم معمل مكافحة الفقر (ومقره معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT) إلى معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL) وذلك تكريماً للشيخ عبد اللطيف جميل.

• في عام 2006، أطلق فن جميل[68]، ذراع الفنون والثقافة التابع لمجتمع جميل، جائزة جميل[69] في نسختها الأولى في متحف فيكتوريا وألبرت، كجائزة دولية للفنون والتصميم المعاصر المستوحى من التقاليد الإسلامية.[70][71]

• وفي العام 2007، تحت مظلة مجتمع جميل، تم إطلاق باب رزق جميل (BRJ) والتي تُعنى بالكامل ببرامج توفير فرص العمل، وتشمل مبادرات خلق فرص العمل كل من برامج التدريب المصممة لتنتهي بالتوظيف.[72] وما بين عامي 2003 و2015، ساعد باب رزق جميل نحو 490 ألف شخص في المملكة العربية السعودية، ونحو 720 ألف شخص في كافة أرجاء المنطقة في الحصول على وظائف. في العام 2015، وفرت باب رزق جميل 81,057   فرصة عمل[73] في المملكة العربية السعودية كما بادر باب رزق جميل إلى إنشاء بازار جميل، الحاضنة التجارية التي تتيح لرائدات الأعمال فتح متاجر صغيرة ومكاتب.

• في عام 2011، افتتحت مجتمع جميل فرعاً جديداً لباب رزق جميل في إسطنبول، تركيا.[74]

• في العام 2014 جاء إنشاء معمل عبد اللطيف جميل للأمن الغذائي والمائي العالمي (J-WAFS) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لقيادة البحوث الهادفة إلى مكافحة النقص في الغذاء والمياه في مواجهة التغيير المناخي والنمو السكاني. وفي العام 2015، تم تشكيل برنامج للنظر في تسويق هذه الأبحاث.

• في يوليو من العام 2014، أعلنت أرامكو السعودية عن شراكة مع مجتمع جميل في برنامج السلامة المرورية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.

انظر أيضاً

[عدل]

معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر

المراجع

[عدل]
  1. ^ ا ب "نبذة عن الشركة وأعمالنا المتنوعة | عبد اللطيف جميل®". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-02-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-24.
  2. ^ "Sheikh A.L. Jameel: The man behind Toyota in Saudi Arabia". Arab News (بالإنجليزية). 16 Nov 2012. Archived from the original on 2019-07-24. Retrieved 2020-03-24.
  3. ^ "Toyota du Maroc | Devex". www.devex.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  4. ^ ALJFinance.com. "شركة عبد اللطيف جميل المتحدة للتمويل". ALJFinance.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  5. ^ "Abdul Latif Jameel United Finance Co in Jeddah Saudi Arabia , ALJ United Finance | Decypha - Don't miss any updates from Decypha. Get your account today to stay up-to-date with your intersets!". www.decypha.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  6. ^ "TOYOTA MOTOR CORPORATION GLOBAL WEBSITE | 75 Years of TOYOTA | Activities by Region | Middle East". www.toyota-global.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  7. ^ "TOYOTA MOTOR CORPORATION GLOBAL WEBSITE | 75 Years of TOYOTA | Activities by Region | Africa". www.toyota-global.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  8. ^ "Toyota Du Maroc (Toyota), Morocco - Company Information, Key People, Latest News and Contact Details - ZAWYA MENA Edition". www.zawya.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  9. ^ "サウジアラビア・ドバイと日本をつなぐ〜ジャミール商事". 【公式 ジャミール商事】 Abdul Latif Jameel 日本法人 (باليابانية). Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  10. ^ "ALJ 'keen to promote Saudi-Japan trade ties'". Arab News (بالإنجليزية). 6 May 2014. Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  11. ^ "Integrated Report | Investors". DENSO Global Website (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  12. ^ "من نحن". www.communityjameel.org. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  13. ^ "Global Website | 75 Years of Toyota | Section 5. Latin America, Africa, and Middle East | Item 1. Responding to Market Growth and Expansion". www.toyota-global.com. مؤرشف من الأصل في 2020-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-30.
  14. ^ "ALJ Group becomes Toyota distributor in Turkey". Arab News (بالإنجليزية). 15 Aug 2009. Archived from the original on 2020-03-30. Retrieved 2020-03-30.
  15. ^ "FBK Malaysia - OE Manufacturer of Brake Pads, Brake Shoes and Friction Linings "FBK - The Original Brand" based outside of Kuala Lumpur, Malaysia". catalog.fbk.my. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  16. ^ "الطاقة المتجددة والخدمات البيئية | عبد اللطيف جميل®". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  17. ^ "ALJ Finans". مؤرشف من الأصل في 2018-12-16.
  18. ^ "KOMATSU - New Distributor in Saudi Arabia" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  19. ^ "ALJ, Sumitomo form JV for distributing Komatsu heavy equipment". Arab News (بالإنجليزية). 7 Mar 2014. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  20. ^ "About Us". Abdul Latif Jameel Land (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  21. ^ "King Abdullah Economic City: Moving Forward" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  22. ^ "Emaar, ALJ create JV on Saudi real estate projects". Saudigazette (بالإنجليزية). 18 Feb 2014. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  23. ^ "Emaar, Abdul Latif Jameel Create JV To Develop Projects In Saudi". Gulf Business (بالإنجليزية الأمريكية). 18 Feb 2014. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  24. ^ "Emaar launches JV with Saudi based ALJ group". Construction Week Online Middle East (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  25. ^ "FBC GULF | Family Business Council | A Fast growing community with a wide international reach". FBC GULF | Family Business Council | A Fast growing community with a wide international reach. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  26. ^ "FRV". frv.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  27. ^ ا ب "Abdul Latif Jameel Energy acquires solar plants developer Fotowatio". Power Technology | Energy News and Market Analysis (بالإنجليزية البريطانية). 8 Apr 2015. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  28. ^ "LEXUS OPENS FIRST RETAILER IN TURKEY". LEXUS OPENS FIRST RETAILER IN TURKEY (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  29. ^ "Lexus Opens First Dealership in Turkey". Lexus Enthusiast Community Forums (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  30. ^ "Abdul Latif Jameel to invest $2bn in Saudi Arabia over next 5 years". Arab News (بالإنجليزية). 3 Mar 2016. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  31. ^ "Saudi conglomerate Abdul Latif Jameel plans to invest $2bn over next five years". The National (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  32. ^ "Abdul Latif Jameel Motors announces opening of services facilities in Hufof, Saudi Arabia". gulfnews.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  33. ^ "مرفق كوماتسو قصة نجاح سعودية". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  34. ^ "PMV Power List: Equipment manufacturers and dealers you should know". Construction Week Online Middle East (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  35. ^ "J | ONE". مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  36. ^ "ALJ Land signs deal for developing first residential complex in KSA". Arab News (بالإنجليزية). 1 Aug 2016. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  37. ^ "مشروع مجمع سكني متكامل في المملكة العربية السعودية| عبداللطيف جميل®". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  38. ^ "إطلاق شركة ألمار لحلول المياه بشكل رسمي | عبداللطيف جميل®". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  39. ^ "ALJ launches water solutions company". Utilities Middle East (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  40. ^ "Bloomberg - Are you a robot?". www.bloomberg.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (مساعدة)
  41. ^ "Abdul Latif Jameel Energy starts construction on Jordan solar projects that will power 80,000 homes". gulfnews.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  42. ^ Duxbury, Kestell. "Abdul Latif Jameel Energy starts construction on Jordan solar projects". Technical Review Middle East (بالبولندية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  43. ^ "Abdul Latif Jameel starts construction of 2 largest solar projects in Jordan". Saudigazette (بالإنجليزية). 31 May 2017. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  44. ^ "FRV starts construction of Mafraq solar plants in Jordan". مؤرشف من الأصل في 2020-07-04.
  45. ^ "ردسى - متجر الإلكترونيات من شركة عبد اللطيف جميل". redsea.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  46. ^ "Abdul Latif Jameel Electronics launches Redsea retail stores". Saudigazette (بالإنجليزية). 2 May 2017. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  47. ^ "Abdul Latif Jameel Land launches its first residential complex J|ONE". Eyeofriyadh.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  48. ^ "Automobile : Lexus rassure sur ses débuts au Maroc". La Vie éco (بfr-FR). 22 Nov 2018. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  49. ^ "FRV swtiches on 138-MW PV plant in India". مؤرشف من الأصل في 2020-07-04.
  50. ^ "Abdul Latif Jameel Machinery, Kanoo partner on Teksan generators". Utilities Middle East (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  51. ^ "Muheel | Facilities Management | Saudi Arabia". muheel (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  52. ^ "Smile - Home". saudimile.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-13.
  53. ^ "ALJ launches express delivery service s:mile". Arab News (بالإنجليزية). 12 Mar 2019. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  54. ^ "SAP Quality Awards | SAP Quality". SAP (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  55. ^ "2018 Regional SAP Quality Award Winners". SAP News Center (بالإنجليزية الأمريكية). 4 Apr 2019. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  56. ^ "Almar Water Solutions - Sea water desalination - Water projects". Almar Water Solutions (بالإنجليزية الأمريكية). 25 Sep 2015. Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  57. ^ "Plans revealed for new $600m Saudi desalination project". ArabianBusiness.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-13. Retrieved 2020-04-13.
  58. ^ East، Forbes Middle. "The Arab World's Richest Families". Forbes ME. مؤرشف من الأصل في 2020-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  59. ^ "جائزة ريادة في مجال التطوير العقاري السكني | عبد اللطيف جميل®". ALJ. مؤرشف من الأصل في 2020-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  60. ^ "Abdul Latif Jameel starts operations at its Lilyvale solar plant in Australia". Utilities Middle East (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-12. Retrieved 2020-04-28.
  61. ^ "Abdul Latif Jameel and Four Principles launch Japanese business philosophy program". Arab News (بالإنجليزية). 30 Mar 2018. Archived from the original on 2019-08-20. Retrieved 2020-04-28.
  62. ^ "حسن جميل". FBC GULF | Family Business Council | A Fast growing community with a wide international reach. مؤرشف من الأصل في 2019-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  63. ^ "東京大学". 東京大学 (باليابانية). Archived from the original on 2020-04-28. Retrieved 2020-04-28.
  64. ^ "株式会社デルフィス". 株式会社デルフィス (باليابانية). Archived from the original on 2019-08-09. Retrieved 2020-04-28.
  65. ^ "Cambridge, MA 0214". مؤرشف من الأصل في 2020-04-26.
  66. ^ "Abdul Latif Jameel Water and Food Systems Lab (J-WAFS)". jwafs.mit.edu. مؤرشف من الأصل في 2019-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  67. ^ "MIT J-WEL". MIT J-WEL (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-24. Retrieved 2020-04-28.
  68. ^ "الفنانون والمجتمعات الإبداعية في الشرق الأوسط | الفن جميل". Art Jameel. مؤرشف من الأصل في 2020-04-23. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-28.
  69. ^ "V&A · Jameel Prize". Victoria and Albert Museum (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-02-26. Retrieved 2020-04-28.
  70. ^ Radar, Art. "Jameel Prize 4 announces shortlisted artists | Art Radar" (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-04-28.
  71. ^ "What does the Jameel Prize mean for contemporary Islamic art?". Apollo Magazine (بالإنجليزية الأمريكية). 31 May 2016. Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-04-28.
  72. ^ Posted by CSR Middle East on February 1, 2012 at 6:45pm; Blog, View. "A Family Business Setting Standards in Job Creation". csrmiddleeast.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-04-28.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  73. ^ "Bab Rizq Jameel helped generate over 81,000 job opportunities in Saudi Arabia in 2015 | Abdul Latif Jameel®". Abdul Latif Jameel (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-04-28.
  74. ^ "Bab Rizq Jameel Starts Operations in Turkey | Abdul Latif Jameel®". Abdul Latif Jameel (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-12-16. Retrieved 2020-04-28.

وصلات خارجية

[عدل]