محافظة الرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محافظة الرين
تاريخ التأسيس 21 مارس 2017
تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة الرياض
خصائص جغرافية
إحداثيات 23°32′43″N 45°30′52″E / 23.545198°N 45.514520°E / 23.545198; 45.514520
الارتفاع الأدنى 600م - الاقصى 1504م
السكان
التعداد السكاني 20000 نسمة (إحصاء 2015)
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
الرمز الهاتفي +96611

محافظة الرين على خريطة السعودية
محافظة الرين
محافظة الرين

الرين، هي محافظة سعودية وتتبع لمنطقة الرياض في السعودية. وتبعد الرين عن محافظة القويعية بمسافة تقارب (60) كم.[1]

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية بتحويلها إلى محافظة وتعيين العقيد سند بن عماش ال حفيظ محافظ للبلدة.

تاريخ الرين[عدل]

كان يسمى قديما بـ(الريب)حيث ورد ذلك في المعاجم اللغوية والأشعار العربية، أما الآن فقد تغير مسماه إلى "الرين"، وكان الريب قديما تسكنه قبائل متعددة من بني قشير. وقد تحدثت الكتب القديمة عن الريب منها: ما ورد في معجم البلدان لياقوت الحموي حيث يقول: (الريب: ناحية باليمامة فيها قرى ومزارع لبني قشير). وفي كتاب (صفة جزيرة العرب) للهمذاني الذي قال فيه: ( الريب واد رغاب ضخم فيه بطون من بني قشير وفي وسطه بنو حيدة وفي أعلاه العبيدات وطرف من بني قرة، وفي أعلاه واد يقال له عنان ، ويحف الريب عن يساره جبل يقال له عريقة ووراء ذلك ماء يقال له الشطور ثم بطن العمق...)

المراكز الادارية التابعة لمحافظة الرين[عدل]

مركز الرين مركز أم نخلة مركز البدائع مركز الحصاة ، مركز الحصاة القوصى مركز حريملاء مركز الحلوة مركز خيم مركز الرجع مركز الرفايع مركز الرقمية مركز الرين الأعلى مركز الرين القديم مركز السيح مركز الرفاع مركز عبليّة مركز العفج مركز العمق مركز عنان مركز عيينان مركز الفرعة مركز فيضة بن سعيدان مركز قبيبان مركز لجع مركز المثناة مركز المجذمية مركز معيزيلة مركز المليحة مركز الناصفة مركز الهفوف مركز هجرة عشق مركز صماخ مركز الوهوهي مركز قرّان مركز ثعيفان مركز الرواما مركز السحيميه مركز الحجاجي مركز هجرة طريف مركز مويسل مركز الجدعاء.

التضاريس[عدل]

لموقع الرين أهمية كبيرة من الناحية الجغرافية حيث تفصل الرين بين منطقة الدرع العربي إلى الغربي من المدينة مشكل الجزء الغربي من المحافظة ومنطقة الرف العربي شرق المدينة والمحافظة مما أدى إلى تنوع تضاريسه ما بين الجبال السوداء والحمراء والصفراء والسهول والهضاب والكثبان الرملية.

مراجع[عدل]

  1. ^ مجموعة من المؤلفين، إصدار إمارة منطقة الرياض (1999م 1419 هـ). كتاب منطقة الرياض، دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية، الجزء الأول، المقدمة والتعريف بمنطقة الرياض (باللغة العربية) (الطبعة الأولى). الرياض، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية. صفحة 67 إلى 84.

وصلات خارجية[عدل]