محافظة قلوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قلوة
محافظة قلوة
علم
محافظة قلوة
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية (منطقة الباحة)
خصائص جغرافية
إحداثيات 19°46′03″N 41°26′03″E / 19.7674458°N 41.4342284°E / 19.7674458; 41.4342284
السكان
التعداد السكاني 58,246 نسمة (إحصاء 2010)
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الموقع الرسمي إمارة منطقة الباحة

موقع قلوة على خريطة السعودية
قلوة
قلوة

محافظة قلوة هي محافظة تتبع لمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية وتقع في إقليم تهامة , وتعد محافظة قلوة ثاني مدينة في قطاع تهامة بالمملكة العربية السعودية وهي تنمو بشكل كبير ويسكنها عدة قبائل من زهران وتتميز قلوة بوجود الأماكن التراثية العديدة ومنها قريتي الخلف والخليف التي اشتهرت بالعلم والعلماء سابقاً ويوجد العديد من الأودية بالمنطقة والمزارع الكبيرة , والمنطقة ساحرة ربيعا بمناظرها الخلابه وبجوها المعتدل في حين أنها حاره صيفا [1] .

الموقع والسكان[عدل]

تقع محافظة قلوة في الجزء الجنوبي الغربي لمنطقة الباحة وتشكل الجزء الرئيس من القطاع التهامي وهي ضمن نطاق منطقة الباحة وبين خطي طول (41/42) وخطي عرض (19/20) وتزيد القرى التابعة لها عن 135 قرية وهجرة وتضاريسها تتميز بالارتفاعات الجبلية مثل جبل نيس المطل على وادي محلاء و جل شدا والأودية والشعاب وترتفع المحافظة على مستوى سطح البحر 400 متر ويبلغ عدد السكان 58 ألف نسمة[2] .

المراكز التابعة للمحافظة[عدل]

  • مركز الحجره : سميت الحجرة نسبة إلى واديها الشهير وادي الحجرة ومعنى الحجرة الناحية كما ورد في المعجم الوسيط , وتبلغ مساحتها 600 كم تقريبا وهي المركز الإداري الثالث في تهامة زهران بعد قلوة والمخواة وتتبع إداريا لمحافظة قلوة , ويبلغ عدد سكانها 10.000 نسمة تقريبا وتسكنها عدة قبائل هي آل مقبل وبني عطا وبني سوادة وهذه القبائل من قبائل الشغبان والحجرة منطقة معروفة عبر التاريخ في تهامة .
  • مركز الشعراء : بشد الشين المفتوحة وسكون العين بعدها راء مفتوحة ثم ألف فهمزة ، تقع الشعراء شمال محافظة قلوة وتبعد عنها 30 كم تقريبا وهي إحدى المراكز التابعة إداريا لمحافظة قلوة .
  • مركز الجرين : جيم مفتوحة فراء مكسورة بعدها ياء ساكنة فهاء، مركز حديث يقع بالقرب من مجرى وادي عليب ويعتبر نهاية الحدود الإدارية بين الباحة ومكة المكرمة .
  • مركز الرميضة : تقع الرميضة في تهامة الباحة والأخص في الجزء الغربي من محافظة قلوة ويتبعها عدة قرى منها الحضن والصعاليك وكروان السويدي ووكروان العبادي وسيال والشعب الشامي والشعب اليماني والثعبان ودهو ونيرى ورشوة والسلام وسمعة .
  • مركز المحمدية : أسس في 1425 هـ ويتبع له أكثر من 30 قرية ، وتسكنه قبائل بني عويف والأحلاف وآل عبد الحميد وبني عمر ويوجد به مركزان صحيان ومكتبان للبريد كما يوجد يه عدد كبير من المدارس ومن أبرز أوديته وادي دوقه ووادي سيالة .

جبل نيس[عدل]

جبل نيس يعتبر من أهم معالم المحافظة ومن أصعب الجبال وأشقها في التسلق نظراً لكثرة الهضاب شديدة الانحدار، ومتسلقه يحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى قمته ويجب عليه سلوك طريق معين لذلك، وجبل نيس مخضر دائماً وافر الماء عليل الهواء يجود دوماً بسيله ليسقي المزارع والبلاد الإ أن سيله أحياناً يحدث بعض الضرر بالبلاد والطرق بالوادي .

المراجع[عدل]