محاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المحاق

المحاق[1] (بالإنجليزية: New Moon) مبتدأ أطوار القمر ومنتهاها والمحاق هو غياب ضوء القمر المنعكس بسبب وقوع القمر بين الأرض وامام الشمس أي إنعدام وجود جزء منعكس يمكن رؤيته من الأرض. وسمي بالمحاق (لغةً) لإنمحاق نوره واختفائه وحينئذ يحدث اقتران الشمس والقمر ومولد شهر هجري جديد. ويعني فلكيا وجود الشمس والقمر معا في نفس الإحداثيات السماوية.[2] وحين يخرج القمر من التراصف مع الشمس، يبدأ ضوء الشمس بالانعكاس على الجزء الخارج من القمر، وهذا يمكن للرائي من الأرض أن يشاهد الهلال. وتستغرق هذه المرحلة 15 ساعة منذ حدوث الاقتران في حين بوسع المقارب رؤية الهلال بعد المحاق بـ 13 ساعة.ومن شروط صحة رؤية الهلال أن تكون الرؤية بعد المحاق وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس وأن يبتعد الهلال عن الشمس بزاوية لا تقل عن ست درجات (6°).

وبعد المحاق يحدث الهلال ثم التربيع الأول ثم الأحدب المتزايد ثم البدر ثم الأحدب المتناقص ثم التربيع الثاني ثم هلال آخر الشهر ثم المحاق مرة أخرى وبداية شهر جديد.

المراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  2. ^ Jean.، Meeus, (1991). Astronomical algorithms (الطبعة 1st English ed). Richmond, Va.: Willmann-Bell. ISBN 0943396352. OCLC 24067389. 
Full Moon Luc Viatour.jpg
هذه بذرة مقالة عن القمر أو متعلقة به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.