محدد موقع الموارد الموحد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محدد موقع الموارد الموحد
معلومات عامة
الاختصار
URL (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظمة
المطور
موقع الويب
url.spec.whatwg.org[1] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

محدد موقع الموارد المُوحّد (بالإنجليزية: Uniform Resource Locator اختصاراً URL)‏ [2][3][4]، يشار إليه بشكل شائع باسم عنوان ويب أو موقع أو عنوان موقع ويب ويعد جزء من معرف الموارد الموحد وبواسطته يتم تحديد مواقع الإنترنت. وهو ذلك العنوان الذي تكتبه في شريط العنوان للذهاب إلى مواقع الإنترنت ويسبقه تحديد البروتوكول مثال //:http أو البروتوكول //:ftp وعلى سبيل المثال عنوان هذه الصفحة هو http://ar.wikipedia.org يضم العنوان بالترتيب:

  • متاح البرتوكول
  • اسم نطاق أو موقع الصفحة
  • نوع الامتداد

يعد المفتاح واسم الصفحة اختياريان، حيث يقوم برنامج الوب (Microsoft Internet Explorer أو Netscape Navigator) الموجود في جهاز الحاسوب الخاص بك بكتابة مفتاح البرتوكول //:http أما في حالة إلغاءه فستعنى وجوب الاتصال ب Hyper Text Transfer Protocol وهي اللغة المعترف بها عند إرسال الصفحات عبر الشبكة، وإذا حذفت اسم الصفحة ستكون النتيجة الصفحة الافتراضية وهي ما ترغب فيه عند أول زيارة لك للموقع.

من الجهة الأخرى يحتاج كل عنوان معرفة اسم الحاسوب وتكون معظم أسماء حاسوب ملقم الشبكة (هو الحاسوب المتصل عن بعد والذي يوفر البيانات لترسلها ثانيةً إلى الحاسوب الخاص بك)هي www أو World Wide Web ثم اسم الموقع ويكون الاسم لملقم الشبكة هو com.اسم الموقع.www ويكون العنوان

com.اسم الموقع.http://WWW

أجزاء التسلسل الهرمي للتسمية تُفصل بالنقط الموجودة بالاسم فمثلا الجزء الأخير يمثل نوع الوب، مثلاً:

  • com. موقع تجاري
  • gov.موقع الحكومة
  • org.موقع منظمة
  • ie.موقع النظام الأساسي

وبعض الدول قد تستخدم اسمها في العنوان مثل.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: https://api.github.com/repos/whatwg/url. الوصول: 17 ديسمبر 2018.
  2. ^ Berners-Lee، T؛ Masinter، L؛ McCahill، M (أكتوبر 1994). Uniform Resource Locators (URL) (Technical report).[وصلة مكسورة]
  3. ^ J. D. Glaser (2013). Secure Development for Mobile Apps: How to Design and Code Secure Mobile Applications with PHP and JavaScript. CRC Press. ص. 193. مؤرشف من الأصل في 2019-03-23. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-12.
  4. ^ Berners-Lee، Tim؛ Connolly، Daniel (مارس 1993). Hypertext Markup Language (draft RFCxxx) (Technical report). ص. 28. مؤرشف من الأصل في 2017-10-23.