محرر النصوص البرمجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لقطة شاشة لاستخدام Notebad++ لتحرير كود xml

محرر النصوص البرمجية ومحرر الكود هو محرر نصوص مصمم خصيصا لتحرير الأكواد المصدرية في برنامج حاسوب بواسطة مبرمج. وقد يكون تطبيقًا مستقلًا أو مدمجًا في بيئة تطوير متكاملة.

تتمتع محررات الأكواد المصدرية بميزات مصممة خصيصا لتبسيط إدخال الكود المصدري والإسراع به، مثل وظائف تعليم الصيغة والإكمال التلقائي ومطابقة قوس كما توفر تلك المحررات كذلك طريقة مريحة لتشغيل مصرف أو مفسر أو المصحح أو برنامج آخر ذي صلة بعملية تطوير البرامج. لذا، في الوقت الذي يمكن فيه استخدام محررات النصوص لتحرير كود مصدري، إذا لم تعمل على بتحسين عملية تحرير الكود وتبسيطها وتشغيلها تلقائيا، فلا تعد «محررات كود مصدري»، بل فقط «محررات نصوص يمكن استخدامها كذلك لتحرير كود مصدري».

تقوم القليل من محررات الكود المصدري بعملية فحص الصيغة بينما يقوم المبرمج بالكتابة، حيث تقدم تحذيرا فوريا من مشاكل الصيغة. كما تعمل القليل من محررات الكود المصدري بضغط الكود المصدري، حيث تعمل في العادة على تحويل الكلمات الرئيسية العامة إلى رمز مميز أحادي وحدة البايت، وإزالة المساحة البيضاء غير الضرورية، وتحويل الأرقام إلى نمط ثنائي. وتعمل محررات الرموز المميزة تلك لاحقا على فك ضغط كود المصدر أثناء عرضه، والكتابة المميزة له مع الكتابة بأحرف كبيرة والمباعدة. وتقوم بعض محررات النصوص بكلتا الوظيفتين.

محرر الكود المصدري هو برنامج محرر نصوص مصمم خصيصًا لتحرير الكود المصدري لبرامج الكمبيوتر. قد يكون تطبيقًا مستقلاً أو قد يكون مضمنًا في بيئة تطوير متكاملة (IDE) أو متصفح ويب. تعد محررات الكود المصدري أداة برمجة أساسية، حيث أن الوظيفة الأساسية للمبرمجين هي كتابة وتحرير الكود المصدري.

محررات صالحة للعربية[عدل]

  • Visual Studio Code[1]
  • CodeMirror[2]

محررات أخرى[عدل]

أمثلة بارزة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "محرر لـ النصوص والأكواد البرمجية (Text Editor) يدعم اللغة العربية". abuelfateh.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-28. Retrieved 2019-04-28.
  2. ^ "CodeMirror: Bi-directional Text Demo". codemirror.net. مؤرشف من الأصل في 2019-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-28.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "Global Text Editor Market By Product Type (Cloud Based, Web Based) And By End-Users/Application (Large Enterprises, SMEs) Global Market Share, Forecast Data, In-Depth Analysis, And Detailed Overview, and Forecast, 2013 - 2026". مؤرشف من الأصل في 2020-08-07. The major players operating into Text Editor Market include: Visual Studio Code, Notepad++, Sublime, Brackets, UltraEdit, Atom