محرك بحث الفيديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محرك بحث الفيديو هو محرك بحث على شبكة الإنترنت الذي يبحث في الشبكة العالمية عن محتوى الفيديو. بعض محركات البحث عن الفيديو تفصل المحتوى المستضاف خارجيا بينما يسمح البعض الآخر بتحميل ملفات الفيديو واستضافتها على الجهاز الخادم الخاص بهم. بعض المحركات أيضا تتيح المجال أمام المستخدمين للبحث عن الفيديو من خلال نوعه (امتداده) أو طول مقطعه. عادة ما تكون نتائج البحث مصحوبة بعرض الصورة المصغرة للفيديو.

التصميم وآلية البحث[عدل]

تطور البجث عن ملفات الفيديو ببطء خلال عدة صيغ أساسية للبحث وهي التي توجد اليوم وجميعها يستخدم الكلمات المفتاحية.الكلمات المفتاحية لكل بحث يمكن العثور عليها في عنوان وسائل الإعلام، أو أي نص مرفق بوسائل الإعلام أو صفحات الويب المرتبطة بالمحتوى، كما يمكن تعريفها من خلال اسم منشئ الفيديو أو مستخدميه.

بعض أبحاث الفيديو تتم عن طريق الجهد البشري في البحث، والبعض الآخر خلق النظم التكنولوجية التي تعمل تلقائيا لاكتشاف ما هو موجود في الفيديو ويتلاءم مع احتياجات الباحثين. الكثير من الجهود تبذل لتحسين البحث عن الفيديو على حد سواء: إما بالمجهود البشري أو كتابة خطوات آلية لإدراك ما هو داخل الفيديو. هذه الجهود قد تعني إعادة تامة لتطوير جهود البحث.

فمن المسلم به عموما أن تحويل الكلام إلى نص مكتوب أمر ممكن، وإن كان توماس وايلد، المدير التنفيذي الجديد لإفري زينج، اعترف مؤخرا بأن إفري زينج تعمل 70 ٪ من الوقت عندما يكون هناك والموسيقى، والضوضاء المحيطة أو أكثر من شخص واحد يتحدث. إذا كان نمط تحدث نشرة الأخبار (شخص واحد، كلام واضح، بدون ضوضاء محيطة) متوفرا، يمكن أن ترتفع إلى 93 ٪. (من قمة فيديو الويب، سان خوسيه، كاليفورنيا، 27 حزيران، 2007).

توجد حوالي 40 وحدة صوتية في كل لغة. أما إجمالا فيوجد ما يقرب من 400 وحدة صوتية في جميع اللغات التي يتحدث بها. بدلا من تطبيق آلية البحث عن النص بعد معالجة الكلام إلى نص، بعض محركات تستخدم آلية البحث اللفظي للعثور على النتائج بين الكلمة المنطوقة. يعمل آخرون على الاستماع حرفيا إلى الملفات بأكملها وإنشاء نسخ نصية باستخدام عملية معقدة لتحويل الكلام إلى نص. بمجرد أن يتم إنشاء ملف نصي، فإن الموقع يتيح لك البحث في الملف عن أي عدد من الكلمات والعبارات.

ومن المسلم به عموما أن البحث البصري في الفيديو لا يعمل بشكل جيد، وأنه لا توجد أي شركة تستخدم ذلك علنا. وقد عمل باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو وجامعة كارنيجي ميلون لمدة تزيد أكثر من 15 عاما على مشكلة البحث البصري، واعترفوا في مؤتمر "مستقبل البحث" في جامعة كاليفورنيا في بيركلي في ربيع عام 2007 أنه من السابق جدا لأوانه الحديث عن البحث البصري وقابليته للتطبيق.

محركات بحث الفيديو الأكثر شعبية[عدل]

بحث محايد[عدل]

البحث الذي لا يتأثر باستضافة الفيديو، حيث تعرض النتائج مهما كان المكان الذي يقع الفيديو :

  • التافيستا كان واحدا من أوائل محركات البحث عن الفيديو يتميز بسهولة الاستخدام.يوجد رابط مباشر اسمه "الفيديو" قبالة الصفحة الرئيسية أعلى النص الرئيسي.[منذ 2 فبراير 2009 هذه الميزة لم تعد متاحة من Altavista.com]
  • بلينكس : أطلق في عام 2004 ويستخدم التعرف على الكلام والتحليل البصري لمعالجة الفيديو العنكبوتي بدلا من الاعتماد على البيانات الوصفية وحدها. يزعم بلينكس امتلاك أكبر أرشيف من شريط فيديو على شبكة الإنترنت، ويصل مجموعها إلى 26،000،000 ساعة من المحتوى.
  • كاست تي في هو محرك بحث فيديو على الويب، تأسس في عام 2006 وتموله درابر فيشر جيرفيتسون، رون كونواي، ومارك آندرسن.
  • كليبتا هو محرك بحث فيديو عميق يقوم بفهرسة الملايين من أشرطة الفيديو عبر الإنترنت. تأسس وبدأ في عام 2008.
  • دابل هو محرك بحث فيديو بالجهد البشري وهو يفهرس 29 مليون شريط فيديو عبر مئات المواقع. بدأ العمل في تموز / يوليو 2006. [ميزة البحث عن الفيديو غير متاحة مؤقتا على Dabble.com]
  • إفري زينج : (بودزينجر سابقا حتى أيار / مايو، 2007) أنفق 50 مليون دولار لعمل بحث عن الفيديو باستخدام النص.إيفري زينج يأخذ المستخدم داخل المحتوى الفعلي باستخدام التعرف على الكلام. وهذا يتيح لمستهلكي الفيديو عبر الإنترنت إلى القفز مباشرة إلى نقطة في شريط الفيديو الذي كانت تبحث عنه.
  • موناكس أصدر النسخة الأولى من محرك البحث عن المحتوى ككل عام 2005 ويبرز سواء على المستوى المحلي والعالمي مع محركات البحث عن الفيديو.
  • بيك سيرش قد تم ترخيصه لبحث البوابات منذ عام 2006. بيك سيرش يوفر تقنية البحث بالصور والفيديو والصوت لأكثر من 100 من محركات البحث الرئيسية في جميع أنحاء العالم.
  • تروفيو هو محرك بحث فيديو واسع النطاق على الشبكة. تأسس في عام 2004 وأطلق في أيلول / سبتمبر 2005. تروفيو يدعي فهرسة أكثر من 100 مليون شريط فيديو من آلاف المصادر عبر الشبكة العالمية.
  • يوفيستو وهو محرك بحث فيديو أكاديمي لتسجيل المحاضرات والمؤتمرات العلمية وهو يقوم على أساس معالجة الكلام، التعرف الضوئي على الحروف، وشرح للمستخدم.
  • موف أون هو محرك بحث فيديو فرنسي جديد يفهرس الملايين من أشرطة الفيديو من يوتيوب، ديلي موشن، ميجافيديو، ماي سبيس، وغيرهم من مقدمي الخدمات...

بحث غير محايد (تفضيلي)[عدل]

يتم تعديل نتائج البحث، وذلك بسبب تفضيل ملفات الفيديو التي يستضيفها الموقع على غيرها في نتائج البحث :

  • أمريكا أون لاين فيديو يقدم محرك بحث فيديو يمكن استخدامه للعثور على الفيديو الموجود على المواقع ذات الشعبية عبر الويب. في ديسمبر 2005، أمريكا أون لاين ضمت إليهاتروفيو لبحث الفيديو.
  • جوجل فيديو محرك بحث الفيديو ذو الشعبية العالية الذي يسمح للزوار بتحميل أشرطة الفيديو. فهو يبحث الفيديو الذي يستضيفه الموقه نفسه، وموقع يوتيوب فيديو والعديد من المواقع الأخرى المستضيفة للفيديو.
  • ياهو! فيديو البحث ياهو

!هو محرك بحث يفحص ملفات الفيديو على شبكة الإنترنت باستخدام وسائل الإعلام آر إس إس القياسية. يوجد رابط مباشر اسمه "الفيديو" قبالة الصفحة الرئيسية أعلى النص الرئيسي.