محرونة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد بلدة محرونة

محرونة[1]، و تكتب أيضاً محرونا، هي بلدة زراعية صغيرة في جنوب لبنان، قضاء صور، محافظة الجنوب.

جغرافيتها[عدل]

تبعد بلدة محرونة عن العاصمة بيروت حوالي 100 كيلومتر، وتقع جنوب شرق مدينة صور وتبعد عنها 18 كيلومترا. ترتفع البلدة 400 متر عن سطح البحر ويبلغ عدد سكانها حوالي 4000 نسمة. هذا العدد يرتفع إلى حوالي 5000 نسمة في فصل الصيف و أيام العطل الرسمية، في إحصاء أولي، حسب إفادة أحد أعضاء البلدبة.[هل المصدر موثوق؟]

معالمها[عدل]

وتشتهر محرونة بشكل خاص بتلة حرج السنديان التي تقع في الناحية الشرقية للبلدة، و هي تشكل غابة صغيرة من أشجار السنديان، وتعتبر حديقة عامة لسكان البلدة. يوجد على قمة هذه التلة أثار قديمة، وهي عبارة عن عدة أحجار كبيرة مربعة الشكل، مرصوفة فوق بعضها، وتشكل جزأً من زاوية جدار لبناء يبدو أنه كان صلبا و قوي. يعتقد سكان القرية أنه بقايا قلعة أو معقل حراسة تاريخي. ويوجد أيضا على الجهة الغربية من قمة التلة بئر أثرية عميقة حفرت في الصخر.

كانت التلة عرضة لعدة غارات و قصف من قبل الطائرات الحربية لاسرائيلية منذ العام 1970. نتيجة لهذا القصف المتكرر احترق الكثير من أشجار السنديان في عدة أنحاء من التلة و خصوصاً في عدوان تموز 2006.

سكانها[عدل]

سكان البلدة هم من المسلمين و لكن يوجد أقليات من المسيحيين في المناطق المجاورة. معظم سكان بلدة محرونة هم أقارب أو ذوو أنساب فيما بينهم. من العائلات المعروفة فيها: وهبي، نعمة، عواضة، مكي، شوربا، سلمان، عبد الله وقاسم.

البلدية[عدل]

منذ عام 2004 أصبح لبلدة محرونة مجلس بلدي برئاسة رئيس منتحب وثمانيةاعضاء للمجلس لمدة ست سنوات والتي أنيط إليها إدرة الخدمات المطلوبة للبلدة بشكل مستقل. لكن كغيرها من البلديات تبقى تحت سيطرة الحكومة المركزية.

أهم المشاريع التي انجزتها البلدية: مشروع تعبيد الطرقات وتوسيعها، تنظيم تدفق مياه الشفة إلى بيوت الاهالي بالتساوي وذلك عبر وضع عيارات للمياه بالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه، وحفر بئر ارتوازي الذي سيؤمن المياه لاهالي البلدة بعد استكماله بشكل نهائي.

صور من البلدة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ضاهر العاملي - الجزء 2 - الصفحة 254
Lebanon-South Lebanon.png
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في محافظة لبنان الجنوبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.