المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

محطة تناضح عكسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
جهاز ينتج 1000 لتر في الساعة من الماء العذب وهو مزود بجهاز معالجة باللأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الماء
ملف أغشية يستخدم لتحلية ماء البحر

محطة تناضح عكسي (بالإنجليزية: reverse osmosis plant) هو معمل يتم فيه تحلية مياه البحر بطريقة تناضح عكسي. تحتاج محطة حديثة لتحلية مياه البحر حاليا (2014) إلى نحو 6 كيلوواط ساعي من الكهرباء لإنتاج 1 متر مكعب من الماء العذب. [1] وينتج من العملية أيضا ماء مركز الملوحة يسمى "براين" brine. تواجه تلك المحطات تحديات وهي كيفية خفض الاستهلاك الكهربائي للإنتاج ، و اسغلال الطاقة المتجددة ، وتحسين أداء العملية ، والاستفادة من الماء المتخلف المركز الملوحة.

كما تستخدم طريقة التناضح العكسي لإنتاج ما يسمى "وحدة تنقية الماء بالتناضح العكسي" وهي أجهزة صغيرة تستخدم في الأغراض العسكرية.

أمثلة لمحطات تحلية المياه[عدل]

محطات تعمل

  • في إسرائيل محطة عسقلان عل البحر الأبيض المتوسط ، وهي أكبر محطة في العالم تعمل بطريقة التنالضح العكسي وتنتج 320.000 متر مكعب يوميا بتكلفة تبلغ 50و0 دولار أمريكي للمتر المكعب.[2] ، .[3]
  • محطة ينبع في المملكة العربية السعودية التى انتهى بنائها في عام 1999 لتنتج 107.000 متر مكعب في اليوم من الماء العذب. ثم وسعت في عام 2009 ليصل انتاجها 132.000 متر مكعب في اليوم.[4]
  • في باكستان في ولاية السند أنشأت الحكومة 382 محطة تعمل بالتناضح العكسي. كما تعزم على أنشاء 726 وحدات صغيرة في مناطق أخرى.

انظر أيضا[عدل]

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.