محطة قطار القدس-يتسحاق نافون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محطة قطار القدس-يتسحاق نافون
תחנת הרכבת ירושלים יצחק נבון (بالعبرية) عدل القيمة على Wikidata
مدخل المحطة في سبتمبر 2018
معلومات عامة
العنوان
جادة شازار 6
المدينة
التقسيم الإداري
البلد
الارتفاع
810 متر عدل القيمة على Wikidata
المالك
الإدارة
الخطوط
المحطات المجاورة
المنصات
4 عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
موقع الويب
rail.co.il… (العبرية) عدل القيمة على Wikidata
التاريخ
الافتتاح الرسمي
  • سبتمبر 2018 عدل القيمة على Wikidata
متفرقات
الإحداثيات
31°47′18″N 35°12′09″E / 31.7882°N 35.2024°E / 31.7882; 35.2024 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

محطة قطار القدس-يتسحاق نافون (بالعبرية: תחנת הרכבת ירושלים-יצחק נבון تَخَنَاتْ هَارَكِيڤِتْ يِرُوشَلَايِمْ-يِتْسْخَاقْ نَاڤُونْ)[1] هي محطة قطار تقع تحت الأرض على عمق 80 متر في مدينة القدس في إسرائيل. بُنيت كمحطة نهائية على سكة الحديد بين تل أبيب والقدس ضمن المرحلة الخامسة من خطة تطوير خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية. سُميت المحطة على اسم إسحاق نافون الرئيس الخامس لدولة إسرائيل وافتتحت للجمهور في 25 سبتمبر (أيلول) 2018.[2] تقع المحطة عند المدخل الغربي لمدينة القدس، قرب مركز المؤتمرات الدولي (مباني الأمة) وبجانب محطة الحافلات المركزية ومحطة توقف للقطار الخفيف.

تاريخ[عدل]

في 12 سبتمبر (أيلول) 2006 وُضع حجر الأساس لمحطة القطار بالقرب من مباني الأمة في حفل حضره وزير المواصلات شائول موفاز ورئيس بلدية القدس أوري لوبوليانسكي والمدير التنفيذي لشركة قطار إسرائيل عوفر لينشيفسكي. في وقت إنشائها كانت تسمى «محطة قطار مباني الأمة» ولكن عند افتتاحها اُخْتِير اسمها الحالي.

بُنيت المحطة في مكان ميدان نِزْكُورْ (بالعبرية: כיכר נזכור) الذي كان يتوسطه نُصبًا تذكاريًا يُطلق عليه يد الذكرى للمدافعين عن القدس (بالعبرية: יד הזיכרון למגיני ירושלים) لمدة 37 عامًا. في عام 2006 نُقل النُصب إلى ساحةٍ قرب مبنى المحكمة العليا. تُقدر التكلفة الإجمالية لبناء المحطة بحوالي 350 مليون شيكل جديد.

تصميم[عدل]

بسبب التضاريس الجبلية في منطقة القدس وحتى تكون سكة الحديد من تل أبيب إلى القدس مناسبة لحركة القطار لزم أن تكون أرصفة المحطة على عمق 80 مترًا تحت سطح الأرض. بُنيت المحطة في آخر النفق الذي يربط المحطة بجسر للسكك الحديدية فوق وادي الأرز.

تنقسم المحطة إلى طابقين رئيسيين؛ طابق علوي بالقرب من سطح الأرض وفيه مكاتب وآلات تسجيل النقد وخدمات أخرى، وطابق سفلي بأربع أرصفة. يبلغ الفارق بين الطابقين حوالي 60 متر ويربطهما مصاعد عالية السرعة وسلالم متحركة وسلالم.

خطوط[عدل]

يغادر قطار كل نصف ساعة على خط القدس - هرتسليا مرورًا بمطار بن غوريون ومحطات قطار تل أبيب. تبلغ مدة السفر إلى مطار بن غوريون حوالي 22 دقيقة، وإلى محطة قطار سفيدور مركاز حوالي 38 دقيقة، وإلى هرتسليا حوالي 55 دقيقة.

في 31 مارس (آذار) 2022 بدأ عمل خط موديعين انطلاقًا من هذه المحطة مرورًا بمحطة باتي موديعين. يربط الخط المحطات عبر قوس موديعين. يغادر المحطة قطارين في الساعة خلال ساعات الذروة وقطار واحد في الساعة في الأوقات العادية.

في 18 سبتمبر (أيلول) 2022 بدأ عمل خط ليلي من الأحد إلى الأربعاء والسبت بين المحطات القدس - مطار بن غوريون - سفيدور مركاز.

خط سكة حديد القدسهرتسليا

القدس – يتسحاق نافونمطار بن غوريونتل أبيب – ههغناهتل أبيب – هشلومتل أبيب – سفيدور مركزتل أبيب – الجامعةهرتسليا

خط سكة حديد موديعينالقدس - يتسحاق نافون

موديعين – مركزباتي موديعينالقدس – يتسحاق نافون

خط سكة حديد الليلي القدسبنيامينا

القدس – يتسحاق نافونمطار بن غوريونتل أبيب – سفيدور مركزهرتسليانتانياالخضيرة – غرببنيامينا

مراجع[عدل]