هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محطة كهرمائية صغيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التوربين والمولد المستخدم عادة من طرف المحطات الصغيرة لتوليد الطاقة الكهربائة من المياه.

محطة كهرمائية صغيرة (بالإنجليزية: Small hydro)‏ هي محطة مصغرة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة المائية لإنتاج الكهرباء. تستخدم الطاقة الكهربائية المنتجة من طرف هذه النوعية من المحطات مباشرة لغرض ربط المناطق النائية (منزل أو اثنين، ورشة للعمل الخرفي، حظيرة...) أو لبيعها إلى شبكة التوزيع العامة. كما يمكن أيضا في بعض الحالات تخزين هذه الطاقة لاستعمالها في أوقات لاحقة.

مبدأ التشغيل[عدل]

يقوم مبدأ عملها على تحويل الطاقة المحتملة للشلال إلى طاقة ميكانيكية باستعمال عنفة، ومن ثم إلى طاقة كهربائية بالاعتماد على مولد. تتوقف القدرة الإنتاجة للمحطة على عاملين أساسيين هما حجم تدفق المياه المتوربة والارتفاع أو العلو الذي تسقط منه المياه.

القدرة[عدل]

يعرف استخدام مصطلح «المحطة الكهرمائية الصغير» حول العالم اختلافا واسعا، أين يكون الحد الأقصى عادة لهذا الاستخدام محصورا بين 10 و30 ميغاواط. في حين تستخدم الجمعية الوطنية للطاقة الكهرومائية الأمريكية كحد أدنى لوصف محطة بقدة 5 ميغاواط.[1] في الولايات المتحدة وكندا والصين، يمكن لهذا الوصف أن يمتد كذلك ليشمل المحطات ذات قدرة تعادل 50 ميغاواط.[2] 

محطة صغرى لتوليد الطاقة الكهربائية من نهر السين في بلدة تشابس الفرنسية.

بالاعتماد على القدرة الإنتاجية للمحطة يمكن تميييز ثلاثه أقسام:[3]

  • محطة إنتاج طاقة صغيرة بقدرة تتراوح بين 0.5 إلى 10 ميغاواط،
  • محطة صغرى لإنتاج الطاقة بقدرة 20 إلى 500 كيلوواط)،
  • محطة أصغر بقدرة لا تتجاوز 20 كيلوواط).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.iea.org/publications/freepublications/publication/2012_Hydropower_Roadmap.pdf pg17 نسخة محفوظة 2019-08-29 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Power Sector" (PDF)، International Renewable Energy Agency، 2012-06-00، مؤرشف من الأصل (PDF) في 9 نوفمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ L'énergie hydraulique sur le site de l'ADEME نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.