المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محلول منظم الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

محلول منظم الدمهو نظام معقد في الدم ينظم قيمة الباهاء pH في الدم بحيث يبقى في حدود سايمة لكي تقوم الخلايا والأعضاء بوظائفها الحيوية على أحسن وجه . ويشكل هذا النظام جزءا لمحتوى الجسم من الأحماض والقواعد. والقيمة العادية للباهاء pH في الجسم هي 7,4 (7,35–7,45). فإذا كانت قيمة الباهاء أقل من تلك الحدود فيقال أن الجسم حماض أو حماض تنفسي ، وإذا كانت أعلى منها فيكون الجسم في حالة قلاء أو قلاء تنفسي .

ثبات الباهاء في الدم ضروري لحياة الكائن الحي . يسمى الباهاء أحيانا "أس هيدروجيني" حيث يعطي تركيز أيونات الهيدروجين في الدم . بالتالي يحدد مدى حمضية أو قاعدية الدم والسوائل في الخلايا الحية .

.

أنطمة منظمة في الدم[عدل]

يتكون محلول منظم الدم من أربعة أنظمة منظمة تعمل سويا . تلك الأربعة محاليل ، مرتبة بحسب قوة فاعليتها من الأقوى إلى الأضعف ، هي:

تعمل المادة الحمراء الموجودة في الدم كمنظم في الدورة الدموية :

(نحو 1 % لقدرة التنظيم الكلية للدم): بروتينات البلازما ومن ضمنها ألبومين وتعمل بخاصيتها تذبذبها الكيميائي Amphoter كمنظم (التذبذب الكيميائي يعني أن تلك المواد يمكن أن تتصرف بطريقتين مختلفتين كيميائيا (حمضيا أو قلويا) بحسب المادة المتفاعلة معها)

(< 1 % لقدرة التنظيم الكلية للدم, وهو هام لتبادل المواد بين الخلايا ):

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.