المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

محمدة (حجر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من محمدة (حضرموت))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2019)
محمدة
 - قرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن
المحافظة محافظة حضرموت
المديرية مديرية حجر
العزلة
عزلة الجول
خصائص جغرافية
إحداثيات 14°28′52″N 48°27′18″E / 14.481°N 48.455°E / 14.481; 48.455
السكان
التعداد السكاني 2004
السكان 1٬079
  • الذكور 521
  • الإناث 558
  • عدد الأسر 122
  • عدد المساكن 128
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)

محمدة على خريطة اليمن
محمدة
محمدة

محمدة هي إحدى قرى عزلة الجول بمديرية حجر التابعة لمحافظة حضرموت، بلغ تعداد سكانها 1079 نسمة حسب تعداد اليمن لعام 2004.

التاريخ[عدل]

تعد قرية محمدة من القرى التاريخية والأثرية ويدل على ذلك مساجدها والمقابر والأضرحة إلى جانب منازلها المبنية من اللبن والمدر والطين، تتراوح طوابق كل منزل ما بين ثلاث إلى خمس طوابق، بيوتها متقاربة وشوارعها ضيقة، ويعود السبب في ذلك إلى التقاليد الموروثة ورغبة كل قبيلة أن يكون أفرادها متقاربين، ويشعر الزائر لمنطقة محمدة كأنه في إحدى قرى وادي دوعن، وقد احتلت مكانة خاصة في مساجلات الشعراء الشعبيين منهم الشاعر علي سالم بامهدي، عندما قال في إحدى قصائد الغناء والمدروف: "مباني محمدة كبرت وقد...سارت مدينة واسعة في عرضها والطول".

السكان[عدل]

سكن آل العمودي محمدة في بداية القرن الثامن والتاسع الهجري، منهم: آل باعبد القادر، وآل باسعيد، وآل بامصلي، وآل باقاضي، وآل باقرصين، وآل باعبد الهادي، وآل علي بحمد، وآل باكيال، وآل باخيل، وآل باطرش. ويسكنها أيضًا قبائل أخرى منهم البارجاش والبادبيان.

الاقتصاد[عدل]

تعتبر محمدة من المناطق الرئيسة في مديرية حجر تمتاز بخصائص تكمن في روعة جمالها ومناظرها الطبيعية الخلابة، وتشتهر بزراعة النخيل وإنتاج التمور وزراعة الموز والمانجو وغيرها من الفواكه والخضار وتربية الماشية وذلك من الأنشطة الرئيسة التي يزاولها سكان حجر، والدخل الرئيسي للمواطنين كون تمور حجر لها شهرة ونكهة خاصة، كما تتمتع بجودة عالية، ولكثرة نخيل حجر تسمى بمديرية النخيل.

المرافق والخدمات[عدل]

توجد في منطقة محمدة العديد من المرافق الحياتية الهامة، ففي جانب التعليم تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية خلال العام الدراسي 1945/1944 كأول مدرسة في لواء حجر التابع حينها للسلطة القعيطية، ويعد المرحوم عمر مبارك بابطاح أول مدرس من المكلا يقوم بالتدريس فيها، وفي العام 1970/1969 تم افتتاح فرع للبنات وكانت المعلمة فاطمة أحمد باغفار أول معلمة من المكلا تقوم بالتدريس فيها، وفي السبعينات تم افتتاح مدرسة إعدادية تستوعب الطلاب من عموم مديرية حجر.

أما في الجانب الصحي تم افتتاح وحدة صحية عام 1975 ويعد سعيد باقيور المحمدي أول مساعد صحي من المكلا يعمل في تلك الوحدة.

كما يوجد في محمدة مشروعان للكهرباء والماء تم افتتاحها في سبتمبر عام 1984 وكان ذلك بتعاون أبناء محمدة المغتربين في المملكة العربية السعودية ودعم الدولة وتسهيلاتها، إلا أن هذه المشاريع تتعرض دائما للعطل سواء المواطير أو شبكات الماء والكهرباء، وخلال الفترة الماضية تم مد شبكة الضغط العالي لمشروع كهرباء تستفيد منه محمدة، وحصن باقروان، وعيطة بامطر ثم توقف العمل من قبل المقاول لأسباب غير معروفة.

مراجع وروابط خارجية[عدل]